التخطي إلى المحتوى

آيات قرآنية عن الرحمة والمغفرة من خلال موقع فكرة Fekera.com ، لا شك ان الرحمة هى واحدة من أهم المبادئ التى أنزلها الله تعالى على الأرض، والرحمة هى مفتاح الاستقرار والسعادة والأمن والأمان على الأرض، فبدون رحمة لا حياة على الأرض.

ولن يستطيع الإنسان الحياة في الدنيا أو حتى الأخرة بدون رحمة الله تعالى، سواء اكنت الرحمة بين البشر وبعضهم البعض او الرحمة من الله تعالى مباشرة الى عباده.

كما أن المغفرة جزء لا يتجزأ من رحمة الله تعالى على الإنسان، بجانب ان الرحمة والمغفرة من صفات الله تعالى ومن أسماءه الحسنى، التي نرددها دوما، ونطلبها يوميا من المولى عز وجل.

الرحمة في القران الكريم

  • أنعم الله تعالى علينا بنعمة القرآن الكريم وهو أعظم الكتب المتواجدة في التاريخ وليس على مستوى الكتب السماوية فقط، حيث ذكر فيه الله تعالى كل التفاصيل الخاصة بكل الأمور على الحياة ومن بينها الرحمة.
  • حيث تناول كتاب الله تعالى الحديث عن الرحمة بشكل كبير حيث أكد الله تعالى على تواجدها في الحياة، وعلى ضرورة انتشارها بين البشر وبعضهم البعض وأيضا تواجدها مع بقية المخلوقات.
  • كما أكد الله تعالى انه متواجدة وانها من صفاته يمن على الانسان بها في كل النواحى والأمور الخاصة به في الدنيا والأخرة، فبدون رحمة لا حياة ولا عمل ولا مأكل ولا مشرب ولا أى شئ في الدنيا بدون الرحمة، أولا من المولى عز وجل ثم من عباده لبعضهم.
  • كما أن القرآن الكريم بها تأكيد على تواجد الرحمة والتأكيد أنها تنتظرهم في الآخرة ويدخل من خلالها عباد الله تعالى الى جنات النعيم.

﴿ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴾ [النور: 14].

﴿ ثُمَّ تَوَلَّيْتُم مِّن بَعْدِ ذَٰلِكَ ۖ فَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾ [البقرة: 64].

﴿ وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ ﴾ [الشورى: 28].

( وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلآئِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ){البقرة :248}.

قد يهمكِ ايضًا : ايات قرانية عن التفاؤل

آيات الرحمة في كتاب الله تعالى

  • لو نظرنا الى صفة الرحمة في كتاب الله تعالى سنجد أن الله تعالى ذكرها بأكثر من صفة اختصها بها لنفسه وهى الرحمن والرحيم، وذكرها في التسمية المفروضة قبل قراءة القران، بجانب ذكرهما في العديد من الآيات.
  • بجانب ذكر الرحمة بمنظور عامة وتواجدها في الحياة، وقد ذكر الله تعالى كلمة الرحمة بِمشتقاتها حوالى 286 مرة أكثرهم كان في صيغة المصدر بينما جاء الفعل نحو 14 مرة.

رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ﴿٨ آل عمران﴾

وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ ﴿١٠٧ آل عمران﴾

فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ ﴿١٥٩ آل عمران﴾

فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُوا بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِنْهُ ﴿١٧٥ النساء﴾

فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ رَبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ وَاسِعَةٍ ﴿١٤٧ الأنعام﴾.

قد يهمكِ ايضًا : ايات قرانية للشفاء مكتوبة

ايات عن المغفرة

  • المغفر جزء من رحمة الله تعالى بالإنسان، فهو يغفر الذنوب لعباده ويبعد عنها السيئات ويقربهم من خلال ذلك من الجنة ويبعد عنهم نار جهنم.
  • والله سبحانه وتعالى هو الغفور الغفار الذى يغفر الذنوب لعباده ويسامحهم ويقبل التوبة عنهم، ولا شك أنه لا يوجد انسان في الدنيا معصوم من الخطأ، وبالتالى يجب عليه أن يستغفر الله تعالى وهو سبحانه الغفار الرحيم بعباده.
  • فيمحو الله تعالى السيئات ويبدلها حسنات، وقد أكد الله تعالى على المغفرة في القرآن الكريم وحث عباده على العودة اليه وطلب التوبة والسماح وهو يتقبل ويعفو عنهم باستمرار، ومهما تكرر الخطأ طالما أن العباد يستغفرون فإن الله تعالى سيغفر لهم.
  • والاستغفار الى الله تعالى من اهم النعم التى أنعم الله تعالى بها على الإنسان ، حيث يمنح العديد من الذنوب ويقى العباد كل الشرور في الدنيا والآخرة.
  • كما ان الاستغفار يمنح الانسان الرزق ويفتح كل الأبواب المغلقة في وجه عباد الله تعالى وتمنح الرحمة للانسان والبشر.

(وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا. يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً. إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) {الفرقان: 68ـ 70}.

[الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ ۚ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ ۖ فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ ۖ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَىٰ] {النجم 32}.

[قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ] {الزمر 53}.

(إِنَّ اللهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا) {النساء:48}.

(وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) {آل عمران:133}.

[وَرَبُّكَ الغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُمْ بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ العَذَابَ] {الكهف:58}.

قد يهمكِ ايضًا : ايات قرانية عن الفرج

وفي نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى أن يشملنا ويشملكم بالرحمة والمغفرة دائما، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.