ايات القران عن اليهود

احمد المدبولي

ايات القران عن اليهود من خلال موقع فكرة Fekera.com ، أنزل الله تعالى الديانات السماوية على البشر كافة وحرص على توزيع الرسالة عبر التاريخ حتى وصلت الى الرسالة الجامعة رسالة الإسلام التي نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وكانت رسالة اليهود من بين تلك الرسالات السماوية التي نزلت على البشر، وتحدث عنها الله تعالى في كتابه الكريم، حيث ان لليهود كلام كثير في التاريخ تم ذكره عبر كتاب الله تعالى.

وعاش اليهود عصورا عديدة حتى يومنا هذا وشهدت تلك العصور العديد من القصص والحكايات لليهود مع المسلمين، حتى وصلت لقضية اغتصاب أرض فلسطين وهى القضية الأبرز في عصرنا هذا.

ايات القران عن اليهود

ايات القران عن اليهود

  • كثر الحديث عن اليهود في كتاب الله تعالى، حيث تم ذكر العديد من المواقف عنهم، والعديد من صفاتهم وأقوالهم والعديد من التفاصيل عنهم، والعديد من عنادهم وكذبهم وافترائهم.
  • حيث قص الله تعالى العديد من القصص عن اليهود وحكايتهم مع النبى موسى وقصة أصحاب السبت وغيرها من القصص المختلفة.
  • كما جاءت أغلب الأيات عن اليهود للتحذير من اليهود ومن اتباعهم، حيث كان الله تعالى أكثر من حذر من اليهود وحث على قتالهم في الحق، وكان كل تحذير من خلال أمر مختلف خاصة بعلاقة  اليهود بالأنبياء واليهود بشكل عام.
  • كما أشار الى ان اليهود لن ترضى عن المسلمين الا مع اتباع ملتهم السير على نفس نهجهم.
  • يقول الله تعالى،

وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى ﴿١١٣ البقرة﴾

وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ ﴿١٢٠ البقرة﴾

وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ ۚ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ ﴿١٨ المائدة﴾

يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ﴿٥١ المائدة﴾

أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ ﴿٨٢ المائدة﴾.

اقرأ ايضًا : ايات قرانية عن التفاؤل

اليهود وحكاياتهم

  • اليهود قوم خرجوا من خلال العديد من الأنبياء، فهناك من يقول انهم قوم موسى وهناك من يقول أنهم أتباع النبى داوود والنبى سليمان، ولكن في النهاية اليهود هو قوم من بنى اسرائيل.
  • ولكن الثابت أن التوراة وهى كتاب الله تعالى الخاص بالديانة اليهودية، نزل على نبى الله تعالى موسى، وبالتالى فان قوم موسى من الممكن اعتبارهم بداية نشأة اليهود.
  • واليهود سابقا كانوا قوم مؤمنين بالله تعالى وبدعوته وأنبيائه، ولكن هناك الكثير من اليهود من ضلوا هذا الطريق حتى وصلوا الى مرحلة النبى محمد فحاول القضاء على الديانة الاسلامية وقتل النبي محمد، وحتى الأن نحن في صراع مستمر مع اليهود المعروف عنهم الغدر والخيانة.
  • واليهود في الاسلام هم قوم أصحاب ديانة سماوية يؤمن بها المسلمين وهم من أهَلْ الكتاب حيث اوصى الله تعالى بضرورة معاملة أهَلْ الكتاب جيدا، وفي نفس الوقت حذر من غدر اليهود ونقضهم العهود.

اقرأ ايضًا : ايات قرانية للشفاء مكتوبة

افتراءات اليهود في القران

  • تحدث القرآن الكريم عن افتراءات اليهود، حيث تحدث ان اليهود زعموا ان النبي عزير ابن الله تعالى وان المسيح ابن الله تعالى، وبالطبع كل ذلك كذب لأن الله تعالى أحد لم يلد ولم يولد، وليس له أبناء.
  • كما أن عزير والمسيح عيسى أنبياء من الله تعالى الى البشر مثل كل الأنبياء، بجانب أنهم بشر، ولكن الله تعالى اصطفاهم برسالته إلى العالمين.
  • كما زعم اليهود ان أن يد الله مغلولة أى لا تمنح العطاء، وذلك خلال كفرهم بالنبى محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن الله تعالى رد عليهم قائلا :-

وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ ۚ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا ۘ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ ۚ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا ۚ وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۚ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ ۚ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا ۚ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ

  • و خلفية الفكر اليهودي في تعامله مع المسلمين ملئ بالعداء والكره، حيث حذر الله تعالى المسلمين من اليهود وغدرهم،وذلك في قوله تعالى ،

لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا اليَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا} [المائدة: 82].

اقرأ ايضًا : ايات قرانية عن الفرج

حروب الرسول صلى الله عليه وسلم مع اليهود

ايات القران عن اليهود

  • دخل الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من الغزوات ضد اليهود وهم، “بني قينقاع والنضير وقريظة وخيبر”، ولا شك أن أشهر تلك الغزوات هى غزوة خيبر التي جاءت في السنة السابعة من الهجرة بعد العودة من صلح الحديبية مع المشركين.
  • وأمر النبى ان يشارك في تلك الغزوة كل من اشترك في صلح الحديبية، وجاءت الغزوة من أجل إيقاف المسلمين لخطر وأذى وفتن اليهود وتشجيعهم على خيانة العهد وما كانوا يشكلونه من خطر يؤدي الى سفك الدماء.
  • ويقول الله تعالى في غزوة خيبر

سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انْطَلَقْتُمْ إِلى مَغانِمَ لِتَأْخُذُوها ذَرُونا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلامَ اللَّهِ قُلْ لَنْ تَتَّبِعُونا كَذلِكُمْ قالَ اللَّهُ مِنْ قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنا بَلْ كانُوا لا يَفْقَهُونَ إِلَّا قَلِيلًا (15) قُلْ لِلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرابِ سَتُدْعَوْنَ إِلى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ فَإِنْ تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْراً حَسَناً وَإِنْ تَتَوَلَّوْا كَما تَوَلَّيْتُمْ مِنْ قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذاباً أَلِيماً (16) [سورة الفتح]

اقرأ ايضًا : الايات التي ورد فيها ذكر العين

وفي نهاية موضوعنا هذا نسال الله تعالى الوقاية والابتعاد عن غدر اليهود واتقاء شرهم، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.