شرح خطوات شراء صكوك والفرق بين الصكوك والاسهم

شيماء شعبان سبع

كيفية شراء صكوك والفرق بين الصكوك والاسهم من خلال موقع فكرة Fekera.com ،نبذة عن الصكوك ،الفرق بين الصكوك والاسهم ،انواع الصكوك ، فوائد الصكوك ،مميزات وعيوب الصكوك ،كيف يمك الاستفادة من الصكوك في البورصة المالية،الصكوك هي احد الوثائق الاستثمارية التي يلجأ إليها الكثير من الناس من أجل زيادة أرباحهم وهناك شركات خاصة بذلك لتحديد نسبة الزيادة العالمية على الصكوك وهناك الكثير من التابعيات والتغيرات التي تطرأ كل عام على الصكوك فمثلا زادت نسبته حوالي 11% لتصل إلي 100 مليار دولار في هذا العام الحالي 2021 ، وفي هذا المقال سوف نوضح بالتفصيل كل شئ عن الصكوك .

نبذة عن الصكوك 

  • هي عبارة عن أوراق رسمية استثمارية تضمن نصيب صاحبها في اي مشروع أو مال أو ماشابه من خلال هذه الصكوك التي لكل منها قيمة محددة وايضا له فترة زمنية معينة لا يتعداها ، فهي أوراق رسمية مميزة تجعلك قادر على ضمان جميع حقوقك المالية والاقتصادية .

شرح خطوات شراء صكوك والفرق بين الصكوك والاسهم

اقرأ ايضًا : افضل صناديق الاستثمار في البنك الاهَلْي المصري

الفرق بين الصكوك والأسهم 

  • هذا السؤال يمثل مشقة كبيرة لدى الكثير من الاشخاص وخصوصا في المعاملات المالية الخاصة بالشركات حيث ان هناك فرق ليس بالكبير بين الصك والسهم ولكن يجب ان نعلم ان السقوط هي ضمان لحقوق الأشخاص بنسب كبيرة و انها ايضا قليله الخسائر والأخطار على عكس الأسهم .
  • فمثلا ممتلك السقو شخص يشارك في راس المال او مايعرف بتمويل شركه من ناحيه خارجية وغير قادر على المشاركة في إدارة المشاريع فهو فقط يحصل على نسبة ربنا الأرباح محددة بناءا على الاتفاق.
  • في أي وقت قادر على استرداد راس المال المضاف بواسطه دون اي عقبات .
  • بينما مالكي الأسهم في عباره عن شخص مساهم بنسبة في الشركه وهو في حالة تصويت الشركة يكون بأخذ نصيب بناء على عدد الأسهم الخاصة به وهو أكثر عرضة للمشاركة في الخسائر التي تلتحق بشركته .
  • لذلك يجب ان نقول ان السقوط هي أوراق تضمن حقوق شخص يشارك بالنسبه ما في مشروع معين لفترة معينة .

اقرأ ايضًا : طريقة الاكتتاب في بنك الانماء

ما هي فوائد الصكوك ؟

  • للصكوك فوائد عديدة جدا وخصوصا في زيادة الدخل القومي وتوفير السيول اللازمة لإقامة الكثير من المشروعات التي تساعد على تنمية اقتصاد البلاد .
  • تنشيط وازدهار حركة المشروعات في أسواق المال وايضا تساعد على توفير الميزانيات لأصحاب الممتلكات المالية البسيط .
  • السقوط مميزة جدا فهي تتناسب مع جميع متطلبات الاشخاص اصحاب الممتلكات الصغيرة .

اقرأ ايضًا : طريقة الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية

أنواع الصكوك ؟

هناك أنواع متعددة من الصكوك تختلف بناء على اختلاف الحاجة لهذا الصك فمثلا :

  • صكوك المضاربة هي صكوك يتم فيها التنافس بين أصحاب الصكوك المختلفة من أجل تحقيق الاستفادة الكاملة .
  • صكوك المرابحة هي صكوك الغرض الأساسي منها الربح من مصادر مختلفة سواء الشراء والبيع او غيرها .
  • وهناك ايضا صكوك المشاركة حين يتم عقد مشاركة بين شركتين أو شخصين .
  • صكوك المؤجرة هي صكوك يتم فيها امتلاك شئ معين لفترة محددة من قبل المالك الأصلي .

اقرأ ايضًا : ما هي شروط الاكتتاب في ارامكو ؟

هَلْ يمكن الاستفادة وتداول هذه الصكوك في بورصة الأوراق المالية ؟

  • نعم يمكن تداول الصكوك في الأسواق سواء داخل مصر ويتم ذلك وفقا للقواعد والشروط الى من قبل الهيئة المسئولة وخارج مصر يتم تداول الصكوك في الأسواق المالية بسهوله وبدون تقيد وايضا يمكن تداول الصكوك بشكل بسيط في الأسواق الثانوية من الأشخاص الذين قاموا اكتتابها وذلك مع مجموعة من الشروط .

مميزات الصكوك 

يمكن لمالكي الصكوك المتماثلة حماية كل ما يخصهم من معاملات مالية مشتركة حيث يتم التشارك مع مجموعة من الاشخاص لحماية أموالهم من أي خطر ويتم ذلك من خلال اختيار أفضل شخص من بينهم حيث يتم بعد ذلك إدارة المصالح القانونية وهناك شروط لاختيار هذا الشخص .

 

اقرأ ايضًا : بوابة تداول العملات الرقمية والأماكن المضمونة

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع  كيفية شراء صكوك والفرق بين الصكوك والاسهممن  خلال موقع فكرة ar.fekera.com  ونحن على اتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .