الايات التي ورد فيها ذكر العين

احمد المدبولي

الايات التي ورد فيها ذكر العين من خلال موقع فكرة Fekera.com ، من الممكن القول ان القرآن الكريم تقريبًا ذكر كل الأمور والتفاصيل الخاصة بالحياة، ومن هنا ندرك أن كتاب الله تعالى موسوعة قامت بتخطيط حياة البشرية ورسمت طريق المستقبل لكل البشر.

والعين هى واحدة من أهم حواس الإنسان فهى مصدر الرؤية والتحرك وهى مصدر الأمل والتفاؤل وتجديد النشاط، لنها تمثل رؤية جديدة بشكل مستمر، كما أنها أيضا مصدر شر داخل العديد من نفوس البشر، حيث تكون مصدر للحسد والحقد على الآخرين.

الايات التي ورد فيها ذكر العين

الايات التي ورد فيها ذكر العين

  • جاء لفظ “العين” نفسه بغض النظر عن معانيه في القران الكريم من خلال العديد من المواضيع، حيث تحدث عن قرة العين من خلال الحديث عن امراة فرعون عند رؤيته النبى موسى في قوله تعالى

“وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ ﴿٩ القصص﴾”.

كما جاء كلمة العين عند وصف الجنة، في قوله تعالى، وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ ﴿٤٨ الصافات﴾.

كَذَٰلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ ﴿٥٤ الدخان﴾.

مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ ﴿٢٠ الطور﴾

وَحُورٌ عِينٌ ﴿٢٢ الواقعة﴾

تُسْقَىٰ مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ ﴿٥ الغاشية﴾

فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ ﴿١٢ الغاشية﴾.

اقرأ ايضًا : الايات التي ورد فيها ذكر الشيطان

تفسيرات معنى العين في القران الكريم

جاء لفظ العين في القران الكريم في كثير من الأحيان مضافة الى الله سبحانه وتعالى مثل قوله تعالى،

واصنع الفلك بأعيننا ووحينا.

  • وفي سورة المؤمنون (27):

{ فأوحينا إليه أن اصنع الفلك بأعيننا ووحينا }.

  • ويوجد في سورة طه (39):

{ وألقيت عليك محبة مني ولتصنع على عيني }،

  • وأيضا في سورة الطور (48)

{ واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا }،

  • وهناك في سورة القمر (14):

{ تجري بأعيننا }.

  • حيث يتحدث المفسرين أن لفظ العين جاء للحديث عن كل ما هو مرئى، كما اعتبرها عدة مفسرين انها كانت صفة لله سبحانه وتعالى، كما تحدث الكثير أنها كانت اشارة الى الحفظ والرعاية من المولى عز وجل الى مخلوقاته وفقا لكل رواية في كل آية على حدا.
  • كما ان العين في القران الكريم تشير الى حفظ الله تعالى ورعايته وأن الله تعالى يشمل عباده برحمته وعطفه، وأيضا بها امتنان بالعديد من النعم، ولكن البعض يتحدث ان صفة العين هى واحدة من صفات البشر، وهنا الرد.
  • اثبات صفة العين في القران الكريم لا يعنى أن الله تعالى يصف نفسه بمعانى وصفات البشر، بل ان اثباتها هو اثبات لجلال الله تعالى وعظمته وكيفية رعاية خلقه بدون التشبيه بالعيون البشرية الأخرى.
  • ويرى سبحانه وتعالى أن الايمان به يحتاج الى هذا الوصف وأنه مثل العيون التي ترعى الأخرين، وتحافظ على مخلوقاته باستمرار.

اقرأ ايضًا : الايات التي ورد فيها ذكر النساء

عين الآبار في القران

  • ارتبط كلمة العين أيضا بالأبار التي بها مياه، وكانت دليل قوى على رحمة الله تعالى، حيث تحدثت الآيات عن قصة سيدنا ابراهيم الذي وجد نفيه هو وامرأته هاجر وولده الطفل الصغير “النبى اسماعيل”، في صحراء جرداء لا زرع بها ولا ماء، ليدعو الله تعالى ثم تنفجر العيون من تحت الأرض ومن تحت أقدامهم لتصبح ماء كثير، وهو حاليا بئر زمزم.
  • يقول تعالى

“( رَبَّنا إِنّي أَسكَنتُ مِن ذُرِّيَّتي بِوادٍ غَيرِ ذي زَرعٍ عِندَ بَيتِكَ المُحَرَّمِ رَبَّنا لِيُقيمُوا الصَّلاةَ فَاجعَل أَفئِدَةً مِنَ النّاسِ تَهوي إِلَيهِم وَارزُقهُم مِنَ الثَّمَراتِ لَعَلَّهُم يَشكُرونَ)”.

  • ونفس القصة لعيون سيدنا موسى، والذى رغب في الحصول على الماء لقومه بعد هروبهم من ملاحقة فرعون فضرب الحجر بعصاه فانفجرت العديد من العيون المائية والتي شرب من خلالها هو وقومه، وهي حاليا منطقة عيون موسى في مصر.
  • جاء في سورة “البقرة”:

(وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ).

  • وجاء في سورة “الأعراف”:

(‏وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ).

اقرأ ايضًا : آيات مؤثرة عن الصلاة مكتوبة

معانى أخرى للعين في القرآن الكريم

  • جاء ذكر العين في القرآن الكريم أيضا للدلالة على عمى القلوب، حيث والدلالة على ظلم وافتراء الآخرين، حيث قال تعالى،

لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا ﴿١٧٩ الأعراف﴾

أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِهَا ﴿١٩٥ الأعراف﴾.

  • كما جاء ذكر العين عندما فقد النبى يعقوب، ولده النبى يوسف، ثم ابنه الأخر، حيث فقد بصره من الدموع، وقال الله تعالى في ذلك،

وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ ﴿٨٤ يوسف﴾.

كما جاء ذكر العين في العديد من الأيات كالتالى:

وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلًا ﴿٤٤ الأنفال﴾

وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا ﴿٤٤ الأنفال﴾

تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا أَلَّا يَجِدُوا مَا يُنْفِقُونَ ﴿٩٢ التوبة﴾

وَلَا أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللَّهُ خَيْرًا ﴿٣١ هود﴾.

اقرأ ايضًا : الآيات التي ورد فيها ذكر الجنة في القرآن الكريم

العين من منظور أخر

  • يتحدث الجميع عن العين من منظور أخر وهو الحسد، حيث يعتبر الكثير ان الحسد أساسه العين، وهو النظر الى أشياء الغير بنظرو بها حقد وكره وتمنى زوال نعمة الغير، ولا شك أن العين في هذا الصورة امر سئ وتصر غير حميد من الإنسان ضد أخيه الإنسان.
  • والحسد تصرف سيء يؤدي الى تفكك المجتمع ويؤدي الى التباعد بين البشر وبعضهم البعض، وهو دليل سوء أخلاق وسوء نية وانتشار الصفات السيئة بين الجميع، ومن هنا جاء تحذير الله تعالى من الحسد في سورة الفلق، حيث وضع للحسد سورة خاصة بها من شدة سوء هذا الأمر.
  • لأن الله تعالى حذر من أذية الانسان لأخيه الانسان، والحسد وسيلة في يد الشيطان يقع بها بين البشر وبعضهم البعض، وهى سلاح الشيطان لآذية البشر والإيقاع بهم في طريق الكفر وطريق نار جهنم.
  • ومن هنا اهمية الابتعاد عن الحسد والابتعاد عن العين السيئة التي تؤذي الآخرين.

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ .. قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5).

اقرأ ايضًا : الآيات التي ورد فيها ذكر النار في القرآن الكريم

وفي نهاية موضوعنا هذا نسال الله تعالى ان يسخر لنا عيوننا فقى الخير دائما، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.