التخطي إلى المحتوى
الايات التي ورد فيها ذكر بني اسرائيل

الايات التي ورد فيها ذكر بني اسرائيل من خلال موقع فكرة Fekera.com، حيث روى القران الكريم العديد من القصص والرويات عن القوم السابقين، وكانت لتلك القصص العديد من العظة والعبرة التى استفاد منها العديد من الأجيال المتلاحقة، ومن بين هؤلاء القصص والحكايات المختلفة عن قوم بنى اسرائيل.

الايات التي ورد فيها ذكر بني اسرائيل

  • تم ذكرهم فى العديد من السور القرانية مثل سور البقرة وآل عمران ويونس ويوسف و المائدة والقصص والنمل ومريم والإسراء والأعراف وطه والصف وص والأنبياء وسبأ والزخرف.

{يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ}[البقرة : 40].

{يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ}[البقرة : 47]

{وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ}[البقرة : 83]

من هم قوم بنى إسرائيل

  • هو قوم بدأوا من ابناء النبي يعقوب وامتدوا حتى نبى الله تعالى عيسى مرورا بالعديد من الأنبياء مثل النبي يوسف النبي موسى والنبي داوود والنبى سليمان والنبى زكريا ويحيى وغيرهم من الأنبياء الذين انتسبوا الى بنى اسرائيل.
  • وقد تعدد نسل قوم بنى اسرائيل حتى وصلوا الى العديد من القبائل وقد جاء ذكرهم وقصصه بالتفصيل فى أيات القران الكريم فى العديد من المواضيع المختلفة.

اقرأ ايضًا : الايات التي ورد فيها ذكر العين

بني إسرائيل من منظور الإسلام

  • جاء ذكر قوم بني اسرائيل بالكتب الاسلامية  وفقا لما جاء في نصوص القرآن الكريم علي انهم قوم خرجوا من ابناء النبي يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم عليهم جميعا السلام.
  • وقد ذكر الاسلام ان هؤلاء القوم انتشروا في العديد من المناطق وخرج منهم العديد من الانبياء في تلك المناطق مثل النبي موسى الذي خرج من مصر والأنبياء زكريا وعيسى ويحيى الذين خرجوا من فلسطين والنبي سليمان الذي خرج قرب اليمن . 
  • قد امتد قوم بني اسرائيل بالانبياء منذ ذرية يعقوب وحتى عيسى عليه السلام بينما اخ النبي اسماعيل موطن بلاد الحجاز في شبه الجزيرة العربية وظل يمتد نسله بلا أنبياء حتى وصل ذريته الي النبي محمد صلي الله عليه وسلم . 

{لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ}[المائدة : 72]

{لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ}[المائدة : 78].

اقرأ ايضًا : الايات التي ورد فيها ذكر الشيطان

حكايات بني إسرائيل في القرآن 

  • ذكر القرآن الكريم عن بني إسرائيل العديد من الحكايات في القرآن الكريم نذكر أبرزهم ،مثل قصة قوم موسى الذين كافحوا معهم ضد فرعون ثم بعد نجاتهم حاول بعضهم الانقلاب عليه وتكذيبه وحاولوا السير خلف السامري ذلك الرجل الذي كان يريد ان يكون زعيما على حساب رسالة النبي موسى ولكن عقاب الله كان شديد فحكم عليهم بالتشرد في الأرض.
  • يقول الله تعالى، “لله تعالى من القرآن الكريم في سورة طه بقوله تعالى:

(قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ، قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِداً لَنْ تُخْلَفَهُ وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفاً لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفاً) “سورة طه الأيات من 95 الى 97.

قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُوا فِيهَا ۖ فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ (24)

  • هناك قصة أصحاب السبت الذين حاولوا التحريض على الله بممارسة مهنة الصيد يوم السبت رغم ان الله امرهم ان يكون هذا اليوم متفرغ للعبادة ، حيث غوي الشيطان لهم بالعديد من السمك الوفير يوم السبت حيث قرروا وضع شباكهم يوم الجمعة حتى يدخل السمك يوم السبت ويقومون بسحب الشباك يوم الاحد ظنا منهم ان في ذلك خدعه منهم وتحايل على الله وكان عقابهم ان مسخهم الله قردة وخنازير غير متناسلين فأصبح لا نسل لهم بين القردة والخنازير الي يومنا هذا. 

يقول الله تعالى تعالى الذي يقول في سورة الأعراف: «وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ».

وقال سبحانه في سورة البقرة: «وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ»، وجاء في سورة النساء: «أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًاً».

  • وهناك قصة النبى زكريا الذى حصل على حق كفالة السيد مريم بعد ولادته من قومه ال عمران، والعديد من قصص بنى اسرائيل التى انتشرت فى القران الكريم.

اقرأ ايضًا : ايات قرانية لارجاع الزوج لزوجتة

خاتمة عن بنى اسرائيل فى القران

  • القرآن الكريم تحدث عن “بني إسرائيل” في آيات كثيرة، وعديدة فى آياته، للدرجة التى قيل فيها أنه لا يوجد أحد من الأنبياء والمرسلين من قوم بنى اسرائيل لم يتم ذكره فى المصحف الشريف، حيث ذكر العديد من القصص أيضا مثل قصة نبى الله اليسع وذا الكفل والنبى عزير الذى ماتت 100 عام ثم أعاده الله تعالى الى الحياة فى زمن أخر.
  • يقول الله تعالى فى سورة البقرة،

أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (259).

  • وقصة بني إسرائيل تكرَّرت في القرآن الكريم كما لم تتكرَّر قصة أخرى عن الأمم الأولى، ومن المؤكد ان التكرار له حكمة عند المولى عز وجل، ومن المؤكد أن هذا التناول المستمر لحكمة من العزيز الحكيم.

اقرأ ايضًا : الآيات التي ورد فيها ذكر النار في القرآن الكريم

وفى نهاية موضوعنا هذا نسال الله تعالى لنا ولكم الحكمة والاستفادة من آيات الله تعالى فى الذكر الحكيم، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.