التخطي إلى المحتوى
هل هناك مشكلة في اخذ اقراص زولام يوميا قبل النوم ؟

هل هناك مشكلة في اخذ اقراص زولام يوميا قبل النوم من من خلال موقع فكرة Fekera.com ، اقراص زولام من الادوية المهدئة التي تستخدم لعلاج حالات الاكتئاب والتوتر والقلق المرضي، و يستخدم بجرعات اعلي كمنوم ولكن هل استخدامه قبل النوم يوميا يسبب اي مشاكل ؟

هل هناك مشكلة في اخذ اقراص زولام يوميا قبل النوم ؟

زولام Zolam

دواء زولام يحتوي علي المادة الفعالة البروزولام والتي تستخدم كمادة مهدئة ويستخدم كمنوم لأنه يشعر المريض بالسكينة ويقلل من التوتر والقلق كما ان له تأثير مثبط للجهاز العصبي المركزي لذلك فهو منوم قوي ولكن ما هي أضراره عند استخدامه يوميا ؟

  • مادة البروزولام مادة تسبب الاعتمادية للجسم وسرعة التعود علية، فهي تسبب الادمان عند استخدامه يوميا كمنوم، و ذلك رغم ان الدراسات السريرية توضح ان مدة بقاء مادة البروزولام في الجسم مدة قليلة من 6 الي 7 ساعات فقط ورغم ذلك فهو يسبب الادمان السريع علي الدواء .
  • و ذلك ليس بالعادي لأنه من المعروف ان المواد كلما قلت فترة عمر النصف او مدة بقائها في الدم تقل احتمالية ادمانها السريع.
  • عند استخدام الدواء كمنوم يوميا لفترة طويلة يبدا المريض بالشعور ان الدواء لا يعطي تأثيره بالجرعة الحالية فيلجأ لزيادة الجرعة ليحصل على نفس التأثير الذي كان يحصل علية بالجرعة السابقة وبعد فترة يتعود الجسم علي الجرعة الحالية ويلجأ المريض لزيادة الجرعة مرة اخري حتي يصل لجرعة قد تسبب تسمم ولا يستطيع المريض التوقف عن استخدامه .
  • لذلك يجب نصح المريض بعدم استخدام دواء زولام كمنوم يوميا لفترة طويلة بمدة اقصاها شهر ونصف .
  • عند البدء في استخدام الدواء يجب الحذر و البدء بأقل جرعة فيستخدم منه ربع جرام لمدة اسبوع ثم يتم رفع الجرعة ربع جرام اخري بعد اليوم الرابع عشر ثم يتم تقليل الجرعة بعد ذلك لتكون ربع جرام مرة واحدة كل 3 ايام لتجنب اعراض الانسحاب وذلك لحين التوقف عن استخدامه نهائيا .
  • قبل استخدام الأدوية المهدئة و المنومة يجب اولا التعرف علي سبب الارق والقيام ببعض النشاطات التي تساعد علي النوم مثل البعد عن شرب الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة والمشروبات الأخرى التي تحتوي علي كافيين، تجنب النوم اثناء النهار، محاولة النوم في ميعاد ثابت ليتعود الجسم علي النوم في ذلك الوقت، القيام ببعض التمارين الرياضية للتخلص من التوتر ، وقراءة الاذكار قبل النوم .
  • اذا قمت بتجربة تلك النشاطات ولم تساعدك على النوم فيجب عليك اللجوء لأدوية اكثر امانا من دواء زولام ولا تسبب الادمان مثل دواء تريتزول ويستخدم بجرعة من 10 الي 25 ملل جرام يوميا وهو دواء متوافر في جميع الصيدليات، او يمكن استخدام دواء اخر مثل ريمانون الذي يحتوي علي المادة الفعالة مرتيزيبين ويستخدم بجرعة 15 ملل جرام يوميا او نصف قرص يوما ويستخدم قبل النوم بحوالي الساعة .

اقرأ ايضًا : اقراص زولام Zolam علاج الاكتئاب

ما هو سعر دواء زولام ؟

سعر الدواء في الأسواق المصرية 4.30 جنيه مصري للعبوة الواحدة بتركيز 0.25 مجم، و بسعر 5.75 جنيه مصري للعبوة الواحدة بتركيز 0.5 مجم .

 

اقرأ ايضًا : ما هو تاثير الاكتئاب على الجسم بشكل عام ؟

موقع فكرة غير مسؤول عن تناول ”زولام Zolam” بدون استشارة الطبيب او الصيدلي المختص والمعلومات الواردة عن الدواء هي من رشته الدواء. في حالة وجود استفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة Fekera.com.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.