التخطي إلى المحتوى
أسعار تأمين المركبات في السعودية 1442

سوف نستعرض سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال أسعار تأمين المركبات في السعودية من خلال موقع فكرة Fekera.com، التأمين على السيارات أمر ضروري ومهم لصحاب المركبة وذلك لأنه يضمن الحصول على تكاليف وتعويض إذا تعرضت السيارة لحادث سير أو أحد المشاكل الأخري ومؤخرا جعلت المملكة تأمين المركبات إجباريا على أصحابها لذا يبحث الكثيرين من أصحاب المركبات عن أسعار تأمين المركبات وهذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة. 

التأمين على المركبات 

  • التأمين على المركبات هو عبارة عن اشتراك شهري مع أحدي شركات التأمين وذلك مقابل مبلغ مالي علي أن تقوم الشركة بتعويض صاحب المركبة في حالة حدوث أي حادث سير أو مشكلة كبيرة بالسيارة. 
  • وفي الفترة الأخيرة قامت المملكة بجعل التأمين على المركبات إلزاميا حتى أن كثير من الأمور الخاصة بنقل ملكية السيارة وغيرها تحتاج إلى شهادة تأمين على المركبة، لذا فإن شهادة التأمين على المركبات أصبحت أمر ضروري. 

قد يهمك ايضًا : أسعار تأجير السيارات في مصر

أنواع التأمين على المركبات 

 

التأمين على المركبات نوعين وهما :

  • التأمين ضد الغير : التأمين ضد الغير أو ما يسمى طرف ثالث، وفي هذا التأمين تتحمل الشركة التأمين لطرف آخر غير الشخص المؤمن عليه بمعني اذا حصل حادث سير بين المؤمن عليه وشخص أخر فأن الشركة ستتحمل الأضرار التي حصلت لطرف الثالث. 
  • التأمين الشامل : بينما التأمين الشامل فهو يشمل كلا من صاحب المركبة والشخص الآخر المتضرر، فمثلا إذا وقعت حادثة بين صاحب المركبة المؤمن عليها وبين طرف آخر فإن الشركة تتحمل تكاليف الأضرار الناتجة لكلا من الطرفين ولكن إذا كانت التكاليف الناتجة عن حادث السير كبيرة وتتجاوز قيمة التحمل فأن صاحب المركبة يتحمل فرق هذه القيمة. 

قد يهمك ايضًا : كيفية الاستعلام عن تأمين زائر تكافل الراجحي برقم الحدود

أسعار التأمين على المركبات 

أسعار التأمين على السيارات تختلف باختلاف أنواع السيارات والموديل وأيضا تختلف الأسعار بأختلاف نوع التأمين كالأتي :

أسعار تأمين المركبات ضد الغير

  • شركة ميد غلف للتأمين  : يصل فيها سعر تأمين المركبات ضد الغير الي 660 ريال سعودي وذلك لجميع أنواع السيارات. 
  • شركة أسيج للتأمين : تكلفة التأمين على المركبات ضد الغير هي 750 ريال على جميع أنواع السيارات. 
  • شركة وفاء للتأمين : يصل فيها سعر تأمين المركبات ضد الغير إلى 1050 ريال وهو سعر موحد على اختلاف أنواع المركبات. 
  • شركة الدرع للتأمين : تكلفة التأمين على المركبات ضد الغير هي 1350 ريال وهذا السعر تم توحيد على أنواع السيارات المختلفة. 
  • شركة ملاذ للتأمين على السيارات: سعر تأمين المركبات ضد الغير الي 1245 ريال سعودي. 
  • شركة التعاونية للتأمين على السيارات : يصل فيها سعر تأمين المركبات ضد الغير الى 650 ريال سعودي. 

قد يهمك ايضًا : أسماء مستشفيات تأمين تكافل الراجحي

أسعار تأمين المركبات الشامل 

  • شركة التعاونية للتأمين على السيارات : يبلغ سعر التأمين الشامل على المركبات إلى 6000 ريال سعودي. 
  • شركة ملاذ للتأمين على السيارات: تصل قيمة التأمين الشامل على المركبات إلى 8147 ريال سعودي. 

كيف يتم تحديد قيمة التأمين 

هنا عدد من المعايير التي بناء عليها يتم تحديد قيمة التأمين التي تختلف اختلافا كبيرا بين الشركات، وهذه المعايير هي :

  • المدينة أو المنطقة : يحدد المدينة العامل الأكبر في تحديد قيمة التأمين، حيث ترتفع قيمة التأمين في المناطق الأكثر تعرضت للحوادث السير، وأكثر المدن التي تسجل أعلى معدل في الحوادث هي مدينة الرياض. 
  • نوع المركبة :  يحدد نوع المركبة قيمة التأمين على مركبات المعروف عنها تعرضها للحوادث أكثر من غيرها تكون قيمة التأمين لها مرتفعة مثل السيارات الشبابية فهي من أكثر السيارات تعرضا للحوادث عن غيرها. 
  • تاريخ صنع المركبة:  قد نجد مركبين من نفس النوع ولكن التأمين لهما مختلف، حيث أن التأمين يختلف باختلاف سنة التصنيع بحيث تتواجد العديد من السيارات نفس النوع ولكن تاريخ الأنتاج مختلف وعليه تتغير قيمة التأمين وذلك تحسبا من الشركة لأي مخاطر من الممكن أن تحدث في المستقبل. 
  • عمر صاحب المركبة : يحدد بشكل كبير عمر صلاحية المركبة قيمة التأمين فإذا كان من الشباب الذين تقع أعمارهم بين 18 الى 25 عام، ستكون قيمة التأمين مرتفعة عن الفئة العمرية التالية. 
  • سجل المطالبات والحوادث: يتم الكشف عن سجل الحوادث الخاص بصاحب السيارة في آخر ثلاث سنوات فإذا كان نظيف يتم خصم 30٪ من قيمة التأمين ولكن إذا كان صاحب السيارة لديه سجل بالحوادث يتم زيادة قيمة التأمين. 

قد يهمك ايضًا : الاستعلام عن التأمين الطبي

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص أسعار تأمين المركبات في السعودية ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.