التخطي إلى المحتوى
ما هي انواع الشركات في الفقه الاسلامي

ما هي انواع الشركات في الفقه الاسلامي من خلال موقع فكرة Fekera.com الشركات الخاصه بالفقة الاسلامي يا عباره عن مجموعه من الشركات التي لها بعض القواعد والشروط التي تختلف عن الشركات الاخرى الرغم من أن عمليات الاستثمار الخاص بالشركات ظهرت منذ فتره كبيره الا ان  الفقه الاسلامي اختلط بها ولا ندمج معها وخصوصا في القرن الثاني عشر وأصبح هناك مجموعة من الشركات ذات المسميات متعددة وأنواع مختلفة وهذا ما سوف يتم توضيحه بالتفصيل فى هذا المقال .

أنواع الشركات في الفقه الإسلامي 

كما ذكرنا أن الشركات انتشرت مؤخرا في عمليات البيع والشراء والاستثمار وانشاء المشاريع الضخمة الخاصة برجال الأعمال ، ولكن سعي رجال الدين والعلماء إلى أن يتم تخصيص اتجاهات معينة لبعض الشركات التي تخضع الى الفقه الاسلامي .

اقرأ ايضًا : كيفية تأسيس الشركات في مصر بالخطوات

شركة الأملاك 

تقوم هذه الشركة على الارتباط بين مجموعة من الاشخاص او شخصين والمشاركة في شركه معينه ولكن تكون المشاركه بدون اى اوراق او عقود يتم التشارك بشكل ودي وهناك نوعين مختلفين من هذه الشركات :

  • شركة الاختيار وفي هذا النوع من الشركات يتم التشاور بين شخصين أو مجموعة من الأشخاص على شيء معين على قد يكون هذا الشيء الموجود ملك للأشخاص جميعا المشاركين معا ،وعلى هذا الاساس تكون الشركة .
  • شركة جبر أما عن هذه الشركة فهي عبارة عن شيء معين يكون بالمشاركة في مجموعة من الاشخاص ليس لهم علاقة به أو ليس لهم دور في إنشاء وتأسيس فمثلا أكبر مثال على هذه الشركه هو مشاركة الأبناء في ملك والدهم بعد وفاته أي الميراث .

اقرأ ايضًا : تسجيل دخول وزارة التجارة الشركات السعودية

شركة العقد 

اسم الشركه يعبر بشكل كبير عن معناها معنى ذلك ان الشراكه تحدث بين مجموعه من الاشخاص ويتم هذا التشارك بناء على وثيقة عقد يؤكد على هذه المشاركه ،وايضا اتفق هذا النظام مع نوعين من الشركات ومنها :

  • شركة المضاربة في هذه الشركه يكون الربح شخصين أحدهما يتهد والاخر فقط يشارك بجزء من ماله ولذلك سميت بالمضاربة امن احد من الاشخاص يتم استلام أمواله لبعض الوقت لتحقيق ربح معين ويكون نسبة الأرباح تقسم على الأشخاص المشاركين بناء على اتفاق سابق .
  • شركة العنان اما فى هذه الشركه يتم التشاور بين شخصين او اكثر على ان يكون كل شخص بوضع مبلغ معين من المال وبناء على هذا المبلغ تم الاتفاق على تحديد نسبة الأرباح بعد إجراء عمليات التجارة والبيع والشراء.
  • شركة الوجوه في هذه الشركة يتم وضع مجموعة من المبالغ الماليه من قبل مجموعة من الأشخاص على أن يتم شراء معين ويتركوه لبعض السنوات أي أن الربح يكون طويل الأجل وبعد ذلك يتم البيع ويكون الربح بناءا على نسبة المشاركة في رأس المال .

اقرأ ايضًا : طريقة انشاء مزرعة دواجن تسمين

شركة الأبدان 

  • وفي هذه الشركه تكون الشراكة اعتمادا على القوة الجسدية والمهارات المكتسبة يتم اندماج مجموعة من الأشخاص معهم قادرين على القيام به حرف مهنية لعمل شيء معين أو عمل معين ويكون الربح الناتج بناء على اتفاق سابق .

شركة المفاوضة

  • في هذه الشركة يشترط أن يتم المشتركة بين مجموعة من الاشخاص او شخصين على الاقل و يكون راس المال متساوي أي أن المال المقدم من كده لشخصين متساوي حتى يكون ربحك متساوي ويتم تحديد الشخص المسؤول عن الادارة من قبل الاثنين أي بعد الاتفاق التام .

اقرأ ايضًا : طريقة الاكتتاب في الصكوك

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع  انواع الشركات في الفقه الاسلامي من  خلال موقع فكرة fekera.com  ونحن على اتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.