التخطي إلى المحتوى

خطوات تسمين الدجاج بسرعة خلطات فعالة من خلال موقع فكرة Fekera.com ،الالعاف الصحية المستخدمة ،مشروع تربيه الدجاج بمختلف انواع واحد من المشروعات المميزة جدا ولا تتحقق أرباح كبيرة بشرط الالتزام بكل ما يتعلق بصحة الدجاج ،والشروط والقواعد المعروفة التي سوف يتم تناولها في هذا المقال ،في هذا المشروع من المشروعات البسيطة التي يمكن منها جني الكثير من الارباح وخصوصا اذا كان المشروع صغير الحجم أو يتم تربية الدجاج في المنزل .

أساس تربية الدجاج 

في بداية الامر يجب ان نتحدث عن أساس المشروع وهو الكتكوت وعند اختيارك لنوع جيد وكتاكيت ذات صحة جيدة ومن سلاله جيده ايضا فعلم أن مشروعك ناجح بنسبة كبيرة اذا اتبعت الخطوات التالية بعد حصولك على الكتاكيت وهناك شروط الواجب توافرها مين ده شراء الكتاكيت التي سوف تقوم عليها المشاريع وهي :

  • احرس انت اختار الكتاكيت من مكان جيد معروف انه معقم ولا يحتوي على أي أمراض حتى تكون متأكد ان الكتاكيت ذات صحة جيدة .
  • ناتي للمرحلة التالية وهي مرحلة القيام نقل الكتاكيت الى مكان التربيه ولتكن مزرعه كبيره مثلا .
  • قبل الذهاب لإحضارها شحنة الكتاكيت الخاصة بك احرص على تجهيز المكان الخاص بهم حيث انك سوف تقوم بتقسيم المزرعه الى مجموعة من عنابر كل عنبر به الماء والغذاء الخاص بالكتاكيت ومقسم ومجهز ومليء بوسائل التدفئة حتى لاتتعرض الكتاكيت للمرض والذي .
  • بعد الوصول بالشحن الى المزرعه تقوم بتوزيع كتاكيت بشكل سريع للغاية إلى المكان المخصص لكل مجموعة حتى لا تتعرض الى الموت .
  • في بداية الأمر جهز العنابر بالإضاءة اللازمة والتي تعتبر شئ هام جدا في بداية عمر الكتاكيت .
  • الكتاكيت التحصينات بشكل مستمر و فحصها بشكل مستمر ايضا 

 

اقرأ ايضًا : طريقة عمل استبيان ورقي

طريقة تسمين الدجاج بسرعة

لكي تتم عملية تسمين الدجاج بشكل سريع والحصول على اوزان كبيره يجب القيام بمجموعة من الخطوات والالتزام به مجموعة من القواعد كالتالي :

الاهتمام بالمكان الخاص بالكتاكيت 

  • حيث يتم تقسيم المزارع المخصصة للتربية إلى عنابر كل عنبر مجهز بوسائل التدفئة والإضاءة وايضا مكان تناول الطعام وشرب الماء في المساقي واحرص على تبطين الحوائط السحلية ومكان ابواب بالواح خشبية حتى لا يتأذى الدجاج .

اقرأ ايضًا : طريقة انشاء مزرعة دواجن تسمين

طريقة وضع العلف للدجاج

هناك بعض الطرق من خلالها يتم وضع العلف للكتاكيت باختلاف الاعمار وعند الالتزام بهذه الطرق سوف تحصل على زجاجة ذات لحم كثير في فترات قليلة .

  • في بدايه الامر يحرص على تقديم العلف الخاص بالكتاكيت من النوع الناعم المذود بالعناصر الغذائيه لحماية الكتاكيت ،وكم في اول يومين من عمر الكتاكيت بوضع الطعام على كرتونه كبيره ومستطيله الحجم و يتم تبديلها بشكل يومي وفي اليوم الثالث يتم استبدال الكرتونه بي الطبق المخصص للعلف .
  • من الامور الهامه وضع ملح بيكربونات الصوديوم في العلف لمده 10 ايام من عمر الكتاكيت ما هذا مفيد جدا لمناعة الكتاكيت .
  • احرص عند وضع العلف خلطه به الانزيمات الخاصة بالهضم وايضا بعض الخلطات الهامة التي تم اعطائها بواسطة الطبيب البيطري لتحمي الدجاج من الكثير من الأمراض ومنها تضخم القلب والتكيسات والعرج .
  • يجب أن تهتم بنوعية العلف بشكل كبير في كل مكان غني بصوتك كلما كان هذا موجود وانا فعلا الدجاج وبتاع التمام عن علف الذي يسبب تراكم الدهون حيث ان كل تغريد بالفعل زيادة نسبة اللحم في الدجاج وليس الدهن .

اقرأ ايضًا : جدول استهلاك العلف للدواجن التسمين او البلدي

الاهتمام بمصدر الماء 

  • من اهم الاشياء التي تساعد على سرعة تسمين الدجاج هو الماء ونظافته وعدم احتوائه على أي املاح شديدة تسبب الضرر بم عدد الدجاج احرصي على تنظيف مكان شرب الماء الخاص بالدجاج بشكل دوري و ابتعدوا عن الصدق او اى رواسب او اي مواد عضوية حيث ان هذه المواد قد تسبب ضرر كبير للدجاج .
  • احرصوا على معرفة درجة حرارة الماء فمن الأفضل أن يكون الماء متوسط الحرارة و ارتفاع الحرارة أو برودتها الشديدة تسبب موت الدجاج أو مرضه .

اقرأ ايضًا : أفضل علف ارانب في مصر ( اسعار )

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع طريقة تسمين الدجاج بسرعه   من  خلال موقع فكرة fekera.com  ونحن على اتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.