ما حكم لبس البنطلون

احمد المدبولي

ما حكم لبس البنطلون من خلال موقع فكرة Fekera.com ، وهو من المواضيع الجدلية التي يتحدث عنها الكثير في المجتمع، ويعد محور الكثير من المناقشات بين العلماء وأيضا أفراد المجتمع من المثقفين.

حيث تختلف وجهات النظر وتتعدد الآراء التي تصل الى حد الصدامات الفكرية في مثل تلك المواضيع، خاصة وأنه يفتح العديد من المحاور الأخرى في المجتمع الحالى مثل فكرة الحريات الشخصية وحرية اللبس.

ومن هنا حرصنا على القاء الحديث بشأن هذا الأمر، ومحاولة الوصول الى الراى المناسب دون التعارض مع مبادئ الدين الاسلامي والشريعة الاسلامية.

حكم لبس البنطلون للمرأة

  • لا شك ان الدين الإسلامي وضع شروط محددة للبس المرأة اهمها ان يكون طويل وان لا يكشف معالم الجسم وأن يغطى الجسد كاملا عدا الوجه والكفين، ووضع تلك الشروط بمجرد ان تبلغ المرأة وتصل الى مرحلة الحيض.
  • وتحدث انه من الممكن ان ترتدى المرأة البنطلون لكن بالشروط السابق ذكرها مثل ان يكون واسع ولا يظهر معالم الجسد، ومن الممكن ارتداء لبس اخر عليه، ويفضل في النهاية الابتعاد عن الشبهات وارتداء تنورة طويلة او عباءة او جلباب، ولكن البنطلون الواسع جائز، ولكن الضيق الذى يظهر معالم الجسد فهو حرام شرعا.
  • وللعلم أن الدين الإسلامي لم يحرم على المرأة او يقيدها بلبس معين، بل منحها حق اختيار اللبس وفقا للشكل والموضة المتواجد، ولكنه حرص على وضع بعض الصفات والشروط لهذا الملبس والتي تزيدها جمالات وتبعد عنها الفتن.
  • ولكن للأسف هناك انواع من الملابس تظهر العورة تماما وتظهر مفاتن الجسم وتسئ للشكل العام.

قد يهمك ايضًا : ما حكم لبس النقاب

ما هو البنطلون ومميزاته وعيوبه في الملبس

ما حكم لبس البنطلون

  • البنطلون شكل من أشكال الملبس وهو ليس بالحديث بل متعارف عليه منذ فترات زمنية ولكن بأنماط مختلفة، وهو يخص الجزء السفلى فقط، حيث يأخذ حيز الوسط ثم ينزل من خلال القدمين، كل قدم على حدا ولا يتصل القدمين في لبس البنطلون.
  • وتختلف أشكال البنطلون من بين الواسع والضيق، بالاضافة الى أنواعه وفقا للموديلات المختلفة سواء الموديلات الحالية أو الموديلات عبر الأزمنة المختلفة.
  • ومن مزايا لبس البنطلون أنه خفيف يساعد على الحركة السريعة والخفة ولا يقيد القدمين ، ويساهم في سرعة إنجاز الأعمال الخاصة بمن يرتديه.
  • بينما من عيوبه أنه قد يضيق على الجسم بشكل مبالغ وقد يتسع بشكل مبالغ، على عكس الجلباب مثلا الذى يأخذ الجسم من أوله إلى آخره.

قد يهمك ايضًا : ما حكم لبس الباروكة

الإسلام وحفظ وصيانة المرأة

  • حرص الدين الإسلامي من خلال تحديد الملبس المحدد للمراة ان يصون كرامتها ويحفظ عرضها ويبعدها عن خطر الفتن والشهوات التي تملأ النفوس البشرية.
  • فحرص على منحها الوقار المطلوب في شكلها العام وأيضا مع الاحتفاظ بجمالها، ولكن بشكل لا يلفت النظر ان يثير الغرائز.
  • ولا شك أن الفساد المنتشر في العديد من المجتمعات يأتي بسبب عدم التزام المرأة بالملابس الصالحة، فينتج عنه اخراج الشهوات وفرصة سانحة للشيطان لاحداث الفتنة ونشر الفساد وأيضا الوقوع في جرائم الزنا وغيرها من الجرائم الأخرى.

قد يهمك ايضًا : ما حكم لبس الذهب للرجال

حكم لبس البنطلون للرجل

ما حكم لبس البنطلون

  • قد يكون الأمر بالنسبة للرجل أكثر سهولة، ولكن بلا شك أن هناك معايير تحكمنا في الملبس تحثنا على انتقاء الأشكال المناسبة دون اختيار بعض الأشكال التي تسئ المظهر.
  • فمثلا هناك موضة البنطلون المقطوع فهذا مشهد مسئ للرجل وقد يظهر عورته، بجانب أشكال أخرى سيئة من البنطلون، فيجب على الرجل ارتداء البنطلون بالشكل المناسب والذى يجعل الشكل جيد وليس مسئ.

قد يهمك ايضًا : طريقة تنظيف البشرة الدهنية للرجال في المنزل طبيعًا

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان يرزقنا العفة وحُسن المظهر، وان يبعد بناتنا ونسائنا عن الفتن، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.