التخطي إلى المحتوى
ما اهمية اتقان العمل في الاسلام

اهمية اتقان العمل في الاسلام من خلال موقع فكرة Fekera.com، والعمل هو واحد من أهم مميزات الإنسان المسلم، هو الجدية فى العمل، فالعمل كما يقال عبادة، ولا خير فى حياة بدون عمل، ومن المهم أن نسعى الى عملنا بشكل جيد وأن نُتقن هذا العمل.

اهمية اتقان العمل في الاسلام

  • إتقان العمل شئ أساسى وضرورى وهام لدى أى إنسان يعمل، وإتقان العمل هو جودة العمل، والعمل بجدية وتنفيذ مهام العمل على خير ما يرام، بحيث لا يمكن العودة الى تكرار العمل مجددا.
  • ونضرب مثلا بذلك العامل الذى يصلح شئ، لابد أن يتقن اصلاحه لهذا الشئ جيدا، حتى لا يُعاد تعطيله من جديد، ونفس الأمر على كل الأمور المتعلقة بالأعمال الأخرى.
  • وإتقان العمل من أهم الأمور التى يدعو اليها الانسان، لأنها تؤكد الايمان بالله تعالى والاخلاص وصدق النية وصفاء القلب، وتؤكد الصدق مع النفس والصدق مع الأخرين و أيضا الصدق مع الله سبحانه وتعالى.

اقرأ ايضًا : المهارات المطلوبة في سوق العمل

ضرورة إتقان العمل

  • إتقان العمل هو عمل مجتمعى وعمل دينى يؤسس نظم عظيمة فى المجتمع، ويساعد فى انتشار الثقة والأمل بين النفوس ويزرع جذور التعاون المشترك.
  • إتقان العمل هى عمل ضرورة لتوفير العديد من الوقت والمجهود وأيضا المال فى حالة تكرار العمل من جديد لعدم اتقانه.
  • إتقان العمل ليس مجرد لحظة قد يركز فيها العامل او قد لا يركز، بل إتقان العمل، هو حالة عامة تخص المجتمع والدين لها قواعد وأصول يجب اتباعها، هو نهج أخلاقي يجب اتباعه والسير عليه، هو طريق ملئ بالايمان يجب اتباعه والتمسك به.

اقرأ ايضًا : ما هي شروط إصدار وثيقة العمل الحر

أهمية إتقان العمل.

  • اتقان العمل أهمية كبيرة فى المجتمع من أبرزها كسب محبة الله تعالى، حيث حث المولى عز وجل على ضرورة اتقان العمل واعتبره عبادة خاصة اليه، بجانب أن الله تعالى يحب من يتقن العمل لأنه يرسخ للعديد من الأمور التى خلق الله تعالى بسببها الإنسان، فالله تعالى خلق الانسان من اجل عبادته وتعمير الأرض، والسبب الثانى هو المرتبط بالعمل.
  • وهناك حديث شريف يحث على اتقان العمل ويؤكد ان الله تعالى يجب من يتقن ويخلص فى عمله، حيث يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم،

“إنَّ اللهَ تعالى يُحِبُّ إذا عمِلَ أحدُكمْ عملًا أنْ يُتقِنَهُ”. 

  • والسبب الثانى من أهمية إتقان العمل هو الترابط بين البشر وكسب محبة الناس ، فلا شك ان من يتقن عمله يحبه الجميع ويسعى للتقرب منه لنه يكون شخص صالح ومؤمن بالله تعالى ، ويكون شخص جدير بالثقة وموثوق فيه.
  • فاكتمال العمل هو اكتمال عقيدة لدى البشر تؤكد دعائم ايمانية هامة مثل الاخلاص والأمانة والثقة، وتلك الصفات تتوافر بين البشر وبعضهم البعض نتيجة اتقان العمل واتقان كل شخص لما يقوم به.
  • وايضا اتقان العمل تمنح لصاحب العمل البركة فيما كسبه من مال، حيث ان العمل يكون نتيجته أجر، وهذا الأجر هو يعيش عليه الإنسان ويؤسس من خلاله حياته، وبالتالى فهو يحتاج الى بركة الله تعالى فى هذا المال لكى يساعده فى الحياة، وتلك البركة لن تأتى إلا بإتقان العمل وكسب الحلال من خلال هذا الإتقان، لأن المال الذى ياتى من وراء إهمال أو خلل فى العمل قد يكون مال حرام.
  • كما أن إتقان العمل يكون سبب كبير فى نجاح ورقي المجتمع، حيث ان نجاح الفرد من نجاح المجتمع ونجاح البلد الذي يعيش فيه، حيث أن اكتمال العمل على خير ما يرام يعنى نجاح المجتمع من خلال نجاح أعماله، حيث ان الخلل يمتد الى بقية المجتمع واصلاح الخلل يمتد الى المجتمع فيساعد فى إصلاحه.
  • كما أن الإتقان وانتشاره يعنى التقليل من الفشل والكسل وسوء النية ويؤدى الى انتشار النشاط وتحقيق ما يهدف اليه كل مجتمع.
  • كما أن إتقان العمل سمة إسلامية كبيرة دعا إليها الدين الإسلامي وحث كل المسلمين على اتباعها باعتبارها عمل سلوكى يخص الشخصية وعمل عبادة يخص الإيمان بالله تعالى.

اقرأ ايضًا : بوابة العمل عن بعد وزارة الموارد البشرية تسجيل الدخول

وفى نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى ان يساعدنا فى أعمالنا ويرزقنا الاتقان فى العمل للجميع، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.