التخطي إلى المحتوى
ما حكم لبس النقاب

حكم لبس النقاب من خلال موقع فكرة Fekera.com، يعتبر موضوع النقاب من المواضيع الجدلية التى تشغل بال الرأى العام فى المجتمع الاسلامى باستمرار، بل تشغل بال الرأى العام العالمى بشكل عام وتمتد الى أفكار وعقول البشر.

ووصل الأمر على إصدار العديد من القرارات الخاصة بهذا الأمر، ويصل الى حد الصراعات الفكرية والجدلية المستمرة بين بعض المثقفين وبعض علماء الدين وبعض الطبقات المجتمعية الأخرى.

وبالتالى كان لابد من الحديث عن النقاب وتكشف العديد من التفاصيل عن هذا الأمر وتداعياته المستمرة على المجتمع من حيث الفكر والرأى.

ما هو النقاب

  • النقاب هو الشئ الذى يحول رؤية شئ أخر ويخفيه عن الأعين والأنظار المتعلقة بالآخرين، والنقاب بمعناه المتداول هو لبس خاص بالمراة تقوم من خلاله بتغطية وجهها كاملا عدا العين، بل ويصل أحيانا الى تغطية العين أيضا، حتى تبدو المرأة وهى مغطاة الجسد بالكامل.
  • والنقاب زى منتشر بين العديد من نساء المسلمين، حيث تحرص على امتناع رؤية الغريب لوجهها، ولا تظهره الا لزوجها فقط أو لغير المُحرم عليها مثل والدها وأخيها، وأحيانا هناك من النساء لا تكشف وجهها بالنقاب الا امام زوجها فقط.

اقرأ ايضًا : ما حكم لبس الباروكة

حكم النقاب في الاسلام

  • هذا السؤال يسبب جدل كبير فى كل المجتمعات فهناك من يؤكد ان النقاب فرض، خاصة فى هذا الزمان المليء بالفتن وبالتالى فان وجه المرأة أصبح يفتن الرجال، ومن هنا تأتى وجوبية النقاب وفقا لبعض الآراء.
  • وهناك من يعارض هذا الأمر، ويعتبر أن النقاب عادة وليس فرض، بل يتم وصفه بأنه من البدع، حيث أصحاب هذا الرأى يستندون الى أن المراجع الاسلامية تؤكد أن عورة المرأة هى كل جسدها عدا الوجه والكفين، وبالتالى لا وجود للنقاب فى أصول الدين.
  • كما يتحدث معارضى النقاب أنه يسبب أزمات فى المجتمع بسبب أنه فرصة للبعض للاختباء فيه من أجل تنفيذ بعض الجرائم، كما أن النقاب يسبب اعاقة لبعض أفراد الأمن من تحديد هوية بعض النساء فى الأماكن العامة، وهو ما يسبب خطر على المجتمع.

اقرأ ايضًا : ما حكم لبس الذهب للرجال

أراء مختلفة فى حكم النقاب

  • هناك من يستند فى معارضة النقاب الى أنه حرام لبسه أثناء تأدية المراة للحج والعمرة، وأيضا هناك من يشير الى ان لبس النقاب فى الصلاة حرام، استنادا الى تشبها بالمجوس وهم عبدة النار، حيث كانوا يغطون الوجه أثناء تعبدهم للنار.
  • ويذهب البعض من مؤيدى النقاب الى المذهب الحنبلى الذى أكد أن النقاب فرض لأنه اعتبر ان وجه ويد المرأة عورة، وهو على عكس المذاهب الأخرى الحنفي والشافعي والمالكي، وأيضا هناك من يراه حرية شخصية للمرأة ان ترتدي النقاب.
  • واشترطت العديد من المذاهب ان تحافظ المرأة على نفسها من خلال لبسها وأن لا تعرض جسدها لمرمى عيون الآخرين وان تسعى للتأدب فى لبسها.

اقرأ ايضًا : تفسير رؤية النقاب في المنام

النقاب في هذا العصر

  • يعتبر النقاب فى هذا العصر ملبس أساسى لجزء كبير من المحجبات، وهناك أسباب مختلفة تؤدي الى ارتدائه فى هذا العصر، أولها رغبة الفتاة نفسه والتى تحاول الابتعاد عن الفتن وعن عيون الناس وتجنب الاحتكاك ببعض الفئات فى المجتمع ولكنه ليس دليل انطوائية أو عزلة ولكنها انحصار فقط لبعض العلاقات مع بعض الأشخاص المجهولين.
  • وهناك من ترتدى النقاب بسبب ثقافة أهلها التى ترى ان النقاب فرض، وهناك من ترتدى النقاب لأنها تزوجت وزوجها يرى ان النقاب فرض، وهناك من الأزواج من تنتابهم الغيرة بسبب جمال زوجاتهم فيطلبون منهم ارتداء النقاب للابتعاد عن عيون الآخرين، وهناك فئة قليلة قد تكون نادرة ترتدى النقاب مجرد زى مجتمعى أثار إعجابها.

اقرأ ايضًا : تفسير حلم رؤية ارتداء النقاب بالتفصيل

قرارات بشأن النقاب

  • خرجت العديد من القرارات فى العديد من الدول الأوروبية بل والعربية والاسلامية بحظر ارتداء النقاب فى الأماكن العامة والجامعات، وتسبب هذا القرار فى جدل كبير وانقسام ما بين مؤيد ومعارض.
  • ويرى البعض أن هذا القرار يأتى لظروف امنية وأيضا لحماية النساء من بعض التنمر من بعض كارهى الاسلام خاصة فى أوروبا.

الخلاصة

  • النقاب أمر جدلي سيستمر ولكن فى النهاية مهم جدا للمراة أن تحافظ على نفسها وأن تسعى الى ارتداء ملابس محتشمة ليس بها اى استفزاز أو اثارة للأخرين، أما مسالة النقاب فهى تبقى أراء لكل شخص هناك من يؤيده وهناك من يعارضه.
  • وهناك طرف ثالث محايد يؤمن جدا بالحرية الشخصية فى كل الأمور، سواء ارتدت المرأة النقاب أو لم ترتديه أو ارتدت ما يحلو لها من الملابس ففى النهاية الله هو من سيحاسب وليس البشر.

وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يدلنا الى الطريق الصواب وأن يحفظ بناتنا وأبنائنا، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.