التخطي إلى المحتوى
ما حكم لبس الباروكة

ما حكم لبس الباروكة من خلال موقع فكرة Fekera.com، الباروكة مظهر اجتماعي متواجد فى المجتمع لعدد من الأفراد والكثير يلجأ اليه لأسباب مختلفة، والباروكة من الأشياء المستحدثة حديث وليس لها أصوله فى الفترات السابقة ولم يتحدث عنها الإسلام بشكل مباشر، وبالتالى هى فى عيون العلماء توجد للاجتهاد فى التفسير.

ما هي الباروكة

  • الباروكة هى غطاء للرأس، مكون من شعر مصطنع يتم وضعه على رأس الإنسان فيبدو وكأنه شعره الطبيعى، وتتكون الباروكة من بقايا شعور انسانية حقيقة تساقطت وتم تجميعها لتظهر بالشكل الصناعى المسمى بالباروكة.

اقرأ ايضًا : ما حكم لبس الذهب للرجال

الكلام عن شعر الانسان

  • خلق الله الإنسان بشكل جميل ووضع فى كل الأمور التى تجعله يظهر بشكل جيد، ومن بين تلك الأمور هى الشعر، حيث ان شعر الانسان لدى كثير من البشر يحدد مظهره، وبالتالى نجد الكثير بل الغالب يهتم بشعره سواء رجل أو امرأة.
  • كما أنه من خلال شعر الانسان يتم تميز بعض الأفراد عن بعضها البعض، ويتم التعارف عليهم من خلال شعورهم ومقدمة الرأس، وبالتالى فان الشعر للانسان صفى شكلية هامة يتم استخدامها بين الأفراد.

اقرأ ايضًا : تفسير حلم الباروكة

الكلام عن الباروكة

  • أحيانا نجد كثير من البشر لا يمتلكون الشعر او فقد جزء منه أو لم يتواجد فيه من الأساس منذ الولادة، وذلك اما لأسباب جينية أو لأسباب مرضية أدت الى تساقط شعره بالكامل او جزء منه.
  • ويعد الأمر مزعج أكثر للنساء والذى يعتبر الشعر من أهم صفات المرأة وهو ما يميزها من الناحية الشكلية عن الرجل، وبالتالى تحتاج المراة حتى ولو كانت محجبة الى تواجد شعرها باستمرار، وتكون تجربة صعبة جدا فى حالة تساقطه.
  • ومن هنا خرجت فكرة الباروكة من أجل ازالة الحرج لدى الكثير من مرضى تساقط الشعر، أو من مرضى السرطان والذى يسبب العلاج الكيميائي تساقط شعورهم، حيث يتم الاستعانة بالباروكة من أجل الحفاظ على مظهرهم وشكلهم أمام الأخرين.
  • وتطور استخدام الباروكة حتى أصبح هناك من الأشخاص رجال ونساء لا يعانون من أى مشاكل فى الشعر ولكنهم يستخدمون الباروكة، كنوع من المظهر او التزيين بشعور مختلفة، كما ان هناك الكثير من الأشخاص قد أدمنوا تغيير شكلهم من فترة الى اخرى خلال تغيير شكل الشعر، اما بارتداء باروكة أو صبغه او بتغيير مظهره بأى شكل.

اقرأ ايضًا : ما حكم صلاة العيد في البيت او المنزل ؟

حكم الباروكة فى الاسلام

  • تحدث العديد من علماء الفقه عن حكم ارتداء الباروكة وكان للأراء اختلافات عديدة، ولكن الجميع أجمع على جواز ارتداء الباروكة فى الحالات الطبية وهى حالات تساقط الشعر، او عند التزين للمرأة أمام زوجها فقط.
  • أما ارتداء ىالباروكة بشكل عام فقد تحدث الكثير انه حرام استنادا الى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم.

(لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ ) رواه النسائي ( 5250 ) وصححه الألباني في صحيح النسائي.

  • وهناك من أجاز ارتداء الباروكة، وأن حديث الرسول عن وصل المرأة لشعرها أما الباروكة فهى ليس وصل للمراة بشعرها، ووصل الشعر بمعنى إيصال الشعور المتبقية فى الرأس ببعضها البعض فى الرأس حتى تبدو الرأس مغطاة بالكامل.
  • والبعض تحدث أن ارتداء الباروكة بدون سبب إجباري أو لستر أمر ما فهو حرام، الا اذا ارتدته أمام زوجها.
  • والبعض وصل الى وصف ن يرتديها دون سبب أنه من الكبائر، والبعض تحدث انها من البدع، وبالتالى اختلف الكثير فى جواز الباروكة من عدمه .. والله أعلم.

اقرأ ايضًا : هل تكيس المبايض البسيط يمنع الحمل

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يدلنا على الصواب دوما وأن يبعد عنا الأمور المحرمة، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.