من هو ابو الانبياء

محمد مزيد

من هو ابو الانبياء من خلال موقع فكرة Fekera.com خلق الله تعالى الانسان من اجل عبادته وتعمير الارض ولما تفشي الفساد في الأرض كان لابد من تدخل إلهي سريع من الله تعالى حيث أرسل قوم من البشر عاديين ولكن الله تعالى اصطفاهم بميزات محددة حيث أنهم معصومون من الخطأ والذنوب.

من هو ابو الانبياء

ابو الانبياء هو سيدنا إبراهيم عليه السلام ويعتبر هو أبو الأنبياء نظرا لأن كل الأنبياء الذين جاء ذكرهم في القرآن الكريم من خلال العديد من القصص الشهيرة جاءوا من نسله، حيث أن سيدنا إبراهيم أنجب نبي الله تعالي إسحاق ثم نبي الله تعالي يعقوب الذي أنجب نبي الله تعالي يوسف ثم جاء من بعدهم كل الانبياء حتي سيدنا عيسى عليه السلام ، أما سيدنا إسماعيل عليه السلام فقد أنجب من بعده العديد من الذرية انتهت بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

أنبياء الله تعالي 

  • هم قوم أرسلهم الله تعالي لهداية البشر وابعادهم عن الذنوب والمعاصي، وقد خلقهم الله تعالى عقب بداية الخلق بفترة لمواجهة محاولات الشيطان إغواء البشر، ويعتبر النبي ادم نفسه من الأنبياء لأنه جاء بنفس الرسالة. 
  • حيث تعددت العديد من الأنبياء وكان أبرزهم إدريس عليه السلام ونوح عليه السلام، حتى جاء نبي الله تعالي بأبو الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام.

قد يهمكِ ايضًا :  قصة سيدنا ابراهيم عليه السلام كاملة

سيدنا ابراهيم عليه وسلم 

من هو ابو الانبياء

  • هو نبي الله تعالي أبو الأنبياء ويعتبر بالنسبة للمسلمين النبي الذي مهد لظهور الإسلام، وتعتبر رسالته مشابهة الي حد ما لرسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم حتي في الصلاة التي تسمى بالصلاة الابراهيمية. 
  • وهو نبي ارسله الله تعالي وسط قوم كافرين يعبدون الأصنام وكان ابوه من صانعي الأصنام، وقد كفر الجميع برسالة النبي إبراهيم وهددوه بالقتل. 
  • فقام بعمل تاريخي جاء ذكره في القرآن الكريم حيث تسلل الي معبد الأصنام وحطمها كلها الا الصنم الكبير الذي ترك الفأس التي حطم بها الأصنام علي كتف كبيرهم. 
  • وفي الصباح اكتشف القوم ما حدث فعلموا أنه ما فعل ذلك هو إبراهيم فأحضروا إليهم وسألوه من فعل ذلك بالأصنام، فسخر منهم وقال “اسألوا كبيرهم” فاعترفوا بأنهم لا يسمعون ولا يرون فكان رد النبي إبراهيم تاريخي، حيث قال لهم “أف لكم ولما تعبدون من دون الله”.

قد يهمكِ ايضًا :  تفسير حلم رؤية سيدنا ابراهيم

ابراهيم ومعجزة النار

  • قرر قوم إبراهيم إلقاءه في النار وبالفعل أشعلوا نار ضخمة وألقوا فيها إبراهيم، فكانت كبرى المعجزات من الله تعالى الذي طلب من النار ان تكون بردا وسلاما علي إبراهيم وقد كان ذلك حيث خرج إبراهيم سالما من النار وسط ذهول كل القوم. 
  • ثم استكمل إبراهيم بعد ذلك رسالته في الدعوة الي عبادة الله تعالى وترك عبادة الأصنام، وتزوج من السيدة سارة ولم ينجب ثم تزوج من السيدة هاجر من مصر وأنجب نبي الله إسماعيل أبو العرب وسيدنا إسحاق والذي خرج من نسلهم بقية الأنبياء.

يقول الله تعالى في سورة الأنبياء :-

“وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ (51) إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ (52) قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ (53) قَالَ لَقَدْ كُنْتُمْ أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (54) قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنْتَ مِنَ اللَّاعِبِينَ (55) قَالَ بَلْ رَبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ (56) وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ (57) فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ (58) قَالُوا مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ (59) قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ (60) قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ (61) قَالُوا أَأَنْتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ (62) قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنْطِقُونَ (63) فَرَجَعُوا إِلَى أَنْفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الظَّالِمُونَ (64) ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُءُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَؤُلَاءِ يَنْطِقُونَ (65) قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكُمْ شَيْئًا وَلَا يَضُرُّكُمْ (66) أُفٍّ لَكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (67) قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (68) قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ (69) وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ”

رسالة الأنبياء 

من هو ابو الانبياء

  • هي رسالة عزة وكرامة وكبرياء وحفاظا علي كرامة البشرية وحفظ حقوق البشر والتساوي بين الجميع وعدم تواجد أي طبقات بين البشر.
  • فالأنبياء كان الله يرسلهم الي قومهم وكان يحارب بهم محاولات الشيطان اغوائهم، حتى ختم الله تعالي عصر الأنبياء برسالة الإسلام الجامعة لكل الرسالات السماوية التي كانت تسبقها.

قد يهمكِ ايضًا :  الايات التي ورد فيها ذكر النساء

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يمنحنا الخير دائما ويشفي مرضانا ومرضى المسلمين، ونرحب بتلقي تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.