التخطي إلى المحتوى
ماذا قال الرسول عن الذئب

ماذا قال الرسول عن الذئب من خلال موقع فكرة Fekera.com، الرسالة النبوية الشريفة جاءت فى أصعب الأوقات التى كانت تمر على البشرية، وجاءت لنشر رسالة الله تعالى وعبادته على العالمين وتختم بها كل الرسالات السابقة.

وقد جاءت الرسالة بالعديد من البراهين والدلائل التى تؤكد شرعيتها من المولى عز وجل حتى يؤمن بها الجميع، ورغم ذلك كان هناك من يكفر، وبالتالى توعد الله تعالى الكافرين بأشد العذاب.

وأحد تلك البراهين قصة شهيرة انتشرت بين الكتب والمراجع الاسلامية عن الذئب الذى أكد على رسالة الإسلام من خلال حديثه ونطقه باللغة العربية.

ما هو الذئب

  • الذئب هو حيوان من الحيوانات المفترسة والخطيرة والتى من الممكن أن تهاجم الانسان وتقتله، كما انها تهاجم الحيوانات الأليفة الأخرى مثل الماعز والدجاج وغيرها من المخلوقات الأليفة التى خلقها الله تعالى.
  • ويمتاز الذئب بقوة الجسم والعضلات وقوة الأسنان والبصر الحاد، وهو يتواجد أكثر فى المناطق الجبلية، ولكن البشر دائما ما يسعون الى تجنبه والابتعاد عنه خوفا من خطورته الشديدة.

اقرأ ايضًا :  تفسير رؤية الذئب لابن سيرين او للامام الصادق

الذئب في القران الكريم

جاء ذكر الذئب فى القران الكريم من خلال قصة سيدنا يوسف، عندما قرر اخوة يوسف قتله، وقاموا بإلقائه فى البئر، ثم عادوا الى أبيهم “النبي يعقوب”، بقميص عليه دماء، وادعوا أن الذئب قتله.

وهي قصة شهيرة، تسببت فى اتهام الذئب ظلما بقتل النبى يوسف، فخرجت المقولة الشهيرة التى يتم ضرب المثل بها بالبراءة وهى، “براءة الذئب من دم ابن يعقوب”.

فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (15) وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ (16) قَالُوا يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ (17) وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ.

اقرأ ايضًا : معلومات عن الذئب ذو العرف

قصة الذئب مع الدعوة الاسلامية

  • هي قصة مشهورة لراعي أغنام، هو الصحابي أهبان بن أوس الأسلمي، وكان إسلامه قصة شهيرة وقعت خلال رسول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، حيث كان أهبان بن أوس يرعى غنمه، وذات مرة تفاجئ بذئب يختطف أحد أغنامه فأنقذها منه.
  • فحدث شئ عجيب، حيث تحدث الذئب إليه بكلمات عربية فصيحة حيث قال له: “ألا تتقي الله، تحول بيني وبين رزق ساقه الله لى”، فتعجب الرجل من هول المفاجأة، ثم عاد الذئب يواصل حديثه فيقول: أعجب من هذا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الحرتين يدعو إلى الهدى، وأنت في غنمك تلهو بقوسك.
  • فقرر الصحابى أن يذهب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ويروى له ما حدث وقرر اعلان اسلامه والتواجد بجوار النبى صلى الله عليه وسلم.

اقرأ ايضًا : ما حكم لبس الدبلة

مصادر القصة

  • جاءت مصادر تلك القصة العجيبة من خلال  الإمام أحمد في “المسند”، والإمام الحاكم في “المستدرك”، والإمام البيهقي في “دلائل النبوة”.
  • وأيضا تحدث عنها الإمام ابن حجر العسقلاني في “الإصابة في تمييز الصحابة”، وجاءت فى “فتح الباري شرح صحيح البخاري”، والإمام ابن كثير في “البداية والنهاية”، والإمام ابن سعد في “الطبقات”، وغيرها من المصادر الأخرى.

اقرأ ايضًا : ما حكم لبس البنطلون

ماذا عن تلك القصة

  • تلك القصة هى واحد من تأكيدات ودلائل نبوة المصطفى صلى الله عليه وسلم وكانت سببا فى اسلام صاحبها، وتلك القصة واحدة من القصص التى حدثت فى هذا التوقيت من اجل اظهار الحقائق للكثير من النار.
  • كما ان تلك القصة تعتبر مثال حقيقى لسنة الحياة فى طعام الحيوانات، فليس المقصود منها اظهار الذئب المعتدى على انه على حق فى اعتداءه، بل أن المعروف وفقا لطبيعة الحياة أن الضعيف من الحيوانات طعام للقوى، وتلك الغريزة التى خلقها الله تعالى بين الحيوانات.
  • كما ليس المقصود من الصحابي اظهاره أنه أذنب لانه دافع عن غنمه، ولكن المقصود هو أن الأرزاق بيد الله تعالى يوزعه على الجميع بالتساوي ولا يظلم أحد لا قوي ولا ضعيف.
  • كما أن المشار أيضا فى المراجع الاسلامية عن الذئب أنه كان فصيحا فى كلامه وتحدث عن أمور ربما تحدث فى يوم أخر الزمان خلال حديثه مع الراعى.

اقرأ ايضًا : ما حكم لبس النقاب

وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان يرزقنا الخير والصالح دائما، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.