التخطي إلى المحتوى
هل يجوز الجمع بين زوجتين فى ان واحد

هل يجوز الجمع بين زوجتين فى ان واحد من خلال موقع فكرة Fekera.com، لا شك ان الزواج من أساسيات تلك الحياة، والعلاقة الزوجية هى السبب الرئيسي لاستمرار البشرية على وجه الأرض.

والزواج مفروض على كل شخص قادر على هذا الأمر من الناحية المالية والصحية، وقد شرعه الله تعالى وفقا للعديد من الأحكام والتشريعات والقواعد التى تحفظ لكل طرف سواء الزوج أو الزوجة حقوقهما.

حق الزوجين على بعضهما

  • لكل طرف فى الحياة الزوجية حق على الآخر، فالزوجة عليها خدمة زوجها ورعاية مصالحها والاستماع الى تعليماته لأنه قائد المنزل، والزوج عليه رعاية شئون بيته وتدبير كل المستلزمات بجانب الرعاية الكاملة لكل أفراد البيت وحفظ حقوق الزوجة وحماية كرامتها.
  • وتلك الحقوق والواجبات معروفة لدى الجميع وبالتالى يجب على الطرفين اتباعها وعدم الإخلال تلك الحقوق والواجبات حتى تستمر الحياة الزوجية باستقرار وأمن وهدوء.

قد يهمك ايضًا : هل يجوز قراءة سور غير الاعلى والغاشية في صلاة العيد

حق تعدد الزوجات

  • منح الله تعالى الإنسان حق التعدد فى الزوجات فى آن واحد، ولكنه حرمه على المراة، حيث يمكن للزوج ان يتزوج أربعة فى أن واحد “ليس أكثر”، ولكن بشرط العدل بين الزوجات، ويفضل تواجد ضرورة وسبب هام من أجل الزواج من أكثر من واحدة.
  • وبالتالى من الممكن أن نرى أن الزوج يجامع أكثر من امرأة، ولكن البعض يتساءل “هل من الممكن أن يجتمع الرجل مع امراتين من زوجاته على فراش واحد”، وهنا كان الرد والحديث عن هذا الأمر.

قد يهمك ايضًا : هل يجوز صيام ست شوال متفرقه ؟

هل يجوز الجمع بين زوجتين فى آن واحد

  • أكدت كل الأراء الاسلامية من العديد من العلماء صعوبة الجمع بين زوجتين على فراش واحد فى نفس الوقت، وذلك احتراما وتقديرا للمراة وعدم التقليل من كرامتها، وهو الذى حث عليه الدين الإسلامي وهو صون كرامة المرأة فى كل الأحوال.
  • بجانب أن الدين الاسلامى حرم ان ترى المراة عورة الأخرى، وهو ما سيحدث فى حالة الجمع بين امراتين فى فراش واحد فى نفس الوقت، وبالتالى هو أمر حرام لقوله تعالى،

“وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ”.

  • وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم،

(لَا يَنْظُرُ الرَّجُلُ إلى عَوْرَةِ الرَّجُلِ، وَلَا تَنْظُرُ المَرْأَةُ إلى عَوْرَةِ المَرْأَةِ، وَلَا يُفْضِى الرَّجُلُ إلى الرَّجُلِ فِى الثَّوْبِ الوَاحِدِ، وَلَا تُفْضِى المَرْأَةُ إلى المَرْأَةِ فِى الثَّوْبِ الوَاحِدِ) أخرجه الترمذى فى سننه.

  • وهو ما يؤكد حرمانية الجمع بين امرأتين فى نفس الوقت على الفراش، لما فيه من اطلاعا على عورة النساء لبعضهن البعض وهتك لستر الحياء، بجانب أنه قد يؤدى الى صراع من نوع أخر بين الزوجتين، وهو أمر لا داعى له على الإطلاق.
  • فالله تعالى خلق المتعة فى العلاقة الجنسية بين رجل وامرأة، والمراة الواحدة كافية من أجل امتاع الرجل خلال العلاقة.

قد يهمك ايضًا : هل يجوز صيام ست شوال متفرقه ؟

فضل الجماع بين الزوج والزوجة

  • خلق الله تعالى الجماع من أجل إيجاد المتعة الشخصية داخل نفس الرجل والمرأة، وهو أمر نفسي بحت يساعد فى الراحة النفسية والهدوء والاستقرار العاطفى، ويساهم فى تجديد النشاط اليومى الذهني للرجل والمراة.
  • بجانب أنه حفظ للرجل من الوقوع فى الخطأ والزنا ، وتساعد فى حدوث الحمل والولادة وبالتالي استمرار الحياة البشرية.
  • فهو أمر خاص مجاني أوجده الله تعالى بلا مقابل يجعل الإنسان يعيش سعيدا ويفرغ كل الضغوطات التى بداخله من أجل الاستقرار فى حياته.
  • ولذلك دوما فإنه من المتعارف فى المجتمعات العربية والإسلامية أن الزواج أمر مرتبط بالاستقرار فى الحياة بشكل عام.
  • فهى متعة شخصية من متع الانسان فى الدنيا، متعة حلال وهبها الله تعالى لنا ونعمة وفضل من عنده لدى الانسان، وهى غريزة طبيعية لا تحتاج الى أمور خارجية.

قد يهمك ايضًا : هل يجوز صلاة العيد في المنزل ؟

وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يرزقنا الحلال دائما وان يوفق كل رزوج وزوجة فى حياتهما، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى اسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.