من هو الصحابي الذي لم يرد الله له دعاء

  • محمد مزيد
  • منذ سنتين
  • الاسلام

من هو الصحابي الذي لم يرد الله له دعاء من خلال موقع فكرة Fekera.com، امتلكت الدعوة الاسلامية العديد من الرجال الصالحين الذين ساهموا في الحفاظ على بقاء الدعوة بإذن الله تعالى وساهموا في ارتقاء الدولة الاسلامية.

وكان هؤلاء هم الداعمين دائما للنبى صلى الله عليه وسلم، ومصدر قوته من الله تعالى، وبالتالى كان لصحابة النبى دور كبير في التاريخ الاسلامى والعديد منهم اشتهر في المراجع الاسلامية وتعرفهم الأجيال باستمرار، ومنهم من تميز بصفات وخصائص محددة ، مثل الصحابى الذي لم يرد الله له دعاء.

من هو الصحابي الذي لم يرد الله له دعاء

  • الصحابي الذي لا يرد الله دعاه هو الصحابى الجليل سعد بن أبى وقاص، كان رضى الله عنه دعاءه مستجاب، وكان الصحابة يؤكدون ان الله تعالى لا يرد له تعالى، وتحدثوا في سبب ذلك هي دعوة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم له.
  • حيث دعا صلى الله عليه وسلم لسعد بن أبى وقاص قائلا: اللَّهُمَّ سَدِّدْ رَمَيْتَهُ، وَأَجِبْ دَعْوَتَهُ، حيث ما جاء في بعض الكتب أن تلك الدعوة استجاب الله تعالى لها وأصبح سعد بن ابى وقاص مستجاب الدعاء ولا يرد الله له تعالى اى دعاء ويحققه على الفور.

قد يهمك ايضًا : من الصحابي الذي حج سرا

رواية في استجابة الله تعالى لدعوة الصحابى الجليل.

  • خرجت رواية عن صحابة النبى تتحدث عن استجابة الله تعالى الفورية لدعوة الصحابى سعد بن ابى وقاص، وهى أن الصحابى الجليل رأى رجلاً يسبُّ صحابو الرسول صلى الله عليه وسلم، طلحة وعليًّا والزبير، فحاول منعه من ذلك الا أن الرجل لم يستمع اليه وظل يدعو عليهم.
  • فحذره سعد بن أبى وقاص من أنه سيدعو عليه، فغضب الرجل بشدة وقال له: أراك تهدِّدنى كأنك نبى، فغادر الصحابى سعد بن أبى وقاص المكان واتجه الى الصلاة حيث توضا وصلى ركعتين ثم رفع يديه داعين الله تعالى حيث قال: اللهم إن كنتَ تعلم أن هذا الرجل قد سبَّ أقوامًا سبقت لهم منك الحسنى، وأنه قد أسخطك سبُّه إيَّاهم، فاجعله آية وعبرة.
  • وبعد وقت قصير قيل أن ناقة قوية شاردة انطلقت في وسط زحام الناس قاصدة هذا الرجل وأخذته من وسط القوم وظلت تصدمه بقوة على الأرض حتى مات، فقيل إنه استجابة فورية لدعوة الصحابى سعد بن أبى وقاص.

قد يهمك ايضًا : ألقاب الصحابة والصحابيات رضي الله عنهم

من هو سعد بن أبى وقاص

  • هو صحابي جليل وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن الأوائل الذين دخلوا الدين الاسلامى في بداية الدعوة، وشهد مع النبي العديد من الغزوات بداية من غزوة بدر وأحد، وشهد فتح مكة وقام بتأييد صلح الحديبية.
  • هو سَعْد بن أَبي وقاص القرشي الزهري، ووالدته هى  حَمْنَةُ بنت سفيان بن أُميّة بن عبد شمس بن عبد مناف بن قُصيّ، وأخوته هم عامر بن ابى وقاص وعمير بن أبى وقاص، وهم من الأوائل في الإسلام أيضا وشهدوا الغزوات مع الرسول، أما عتبة بن أبى وقاص فهناك خلاف على حقيقة إسلامه وقيل أنه مات كافرا.
  • ولد سعد بن ابى وقاص في مكة عام 23 قبل الهجرة، أى قبل البعثة بتسعة عشر عام، ويَلْتَقِي في نسبه مع النبي فِي كلاب بن مرة.

قد يهمك ايضًا : ماذا قال الرسول عن الذئب

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يجعلنا واياكم من مستجيبى الدعاء، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.