ما حكم لبس السلاسل للرجال

احمد المدبولي

نقدم لكم عبر موقع فكرة موضوع عن “ما حكم لبس السلاسل للرجال”، المجتمعات العربية مليئة بالعادات المختلفة والمظاهر والأشكال التي يراها البعض غريبة ويراها البعض الأخر طبيعية.

والكثير منا ينظر الى تلك العادات ويبدأ في التساؤل من الناحية الدينية عنها وعن راى الدين فيها، هَلْ هى من المحرماتو يجب تجنبها ام انها امور طبيعية لا تستدعى تحريمها، وتختلف الأراء وتتعدد وجهات النظر، فكان لابد من البَحث عن تلك الأمور.

عادات شبابية

ما حكم لبس السلاسل للرجال

 

  • الشباب من أكثر الفئات التي يبد عليها العديد من الأمور الغريبة والظواهر التي تتجدد من فترة لأخرى وتُثير استغرب أفراد المجتمع بجانب تعجب الكثير، ومن بينها الموضة الغربية في الملابس ولبي الدبل والخواتم ولبس السلاسل.
  • حيث نجد الشباب في البلدان العربية يثير في الشارع العربى بتقاليد أوروبية مستحدثة، الكثير داخل المجتمع يعتبرها عادات غربية دخلت على الشارع العربى وتأثر بها الشباب والبنات أيضا، ولها تأثير سلبى على تصرفات الشباب، والبعض يرى أنها مجرد ظواهر تثير اعجاب الشباب في هذا السن، ونتحدث هنا عن ظاهرة واحدة فقط من تلك الظواهر وهى ظاهرة ارتداء السلاسل بالنسبة للرجال.

اقرأ ايضًا : ما حكم لبس الدبلة

ارتداء الرجال للسلاسل

  • نجد الكثير من الشباب في المجتمعات العربية تسير في الشوارع وهى ترتدى سلاسل، وتكون السلاسل بشكل حلزوني اما في اليد او في الرقبة أو في الملابس من ناحية الصدر.
  • والملاحظ أن تلك السلاسل أصبحت سمة هامة من سمات هؤلاء الشباب والبعض يستخدمها ويحرص على اظهارها، واللافت ان هذا الأمر أصبح لا يقتصر على الشباب فقط بل نجد رجال بالغيبن يرتدون أيضا تلك السلاسل، فما حكم ارتدائها من الناحية الدينية.

اقرأ ايضًا : ما حكم لبس البنطلون

حكم ارتداء الرجال للسلاسل

ما حكم لبس السلاسل للرجال

  • يحرم الشرع تماما فكرة تشبه الرجال بالنساء، ويرى الكثير ان ارتداء السلاسل بالتحديد للرجال بها تشبه بالنساء وبها تشبيه بمظهر السيدة ولذلك أكد الكثير على عدم جواز ارتداء الرجل للسلسلة حتى ولو كانت فضة.
  • حيث أن الرجل من الممكن أن يرتدي خاتم فضة لأنه لا يوجد في ذلك تشبه بالنساء، أما مظهر السلسلة فهو أقرب الى مظهر السيدة فلا يجوز ارتدائها إلا اذا كان لها موضع آخر او استخدام معين بعيدا عن مظهر النساء، بحيث لا تكون بارزة او فاقعة.
  • بجانب أن علماء الدين يرون ان ارتداء الرجال لتلك الأمور الظاهرة والبارزة في جسم الانسان والتي تلفت النظر مثل السلاسل والحظاظات، هي تقلل من قيمة الرجل، ومنافية لكمال الخشونة المطلوبة من الرجل.
  • وبالتالى فمن الأفضل ابتعاد الرجال عن تلك الأمور والاكتفاء بارتداء الخواتم الفضية ان أراد الرجل ذلك، حيث أن كما قوة الرجل ووقاره وخشونته التي خلقها الله تعالى لا تحتاج الى أمور بارزة في جسده تثير الانتباه مثل النساء.
  • ومن المفترض أن يراعى الرجل الأعراف والعادات الاجتماعية في مظهره، ولا شك أن السلسلة بالنسبة للرجل تبقى أمر يلفت النظر، ويجب احترام المجتمع واحترام الأخرين.
  • ومن الناحية المجتمعية فمن المعروف أن وقوف رجل يتحدث مع آخرين وهو يرتدي سلسلة هو أمر غير مفضل، وبالتالى يجب احترام النفس واحترام الآخرين.

اقرأ ايضًا : ما حكم لبس النقاب

نصائح للشباب والرجال

  • من الممكن أن نستفيد أكثر بالأمور المفيدة لنا ونحاول ادخال أموالنا في الأشياء النافعة والابتعاد عن شراء الأشياء التي لا تفيد لمجرد المظهر، وحتى المظهر يكون غير جيد، ويكون لمجرد التقليد فقط.
  • حاول ان تستغل وقت فراغك في شيء نافع ومفيد مثل العبادات والصلاة وقراءة القرآن او قراءة الكتب وتحصيل العلم، وأيضا العمل النافع الذي يفيد المجتمع وتفيد به نفسك وتكسب الرزق الحلال.
  • ودائما احترم ذاتك أمام الآخرين واحترام الآخرين ولا تحاول التقليل من أحد ولا من نفسك وقم بابراز قيمة حقيقية وليست قيمة مزيفة قائمة على المظهر والتقليد الأعمى فقط.

اقرأ ايضًا : ما حكم لبس الذهب للرجال

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يهدينا ويهدى الجميع ويهدى شبابنا الى الطريق الصحيح، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.