المهارات التي يجب وضعها في سيرتك الذاتية

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المهارات التي يجب وضعها في سيرتك الذاتية من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان السيرة الذاتية من أهم الوسائل التي تحتاج عليها عند التقديم على عمل لذلك لابد أن تتضمن سيرتك الذاتية جميع المهارات التي تجعل صاحب العمل يتمسك بك كموظف كفء تمتلك من المهارات ما يجعلك يتناسب مع الوظيفة، وهناك بعض المهارات التي يجب أن تضعها بصورة أساسية في سيرتك الذاتية وهذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة. 

المهارات  في سيرتك الذاتية

  • من أكثر الأمور التي يلتفت لها أصحاب العمل هي المهارة الوظيفية في مجال الوظيفة المتقدم لها فهي تجعلك متميزا عن الآخرين لذلك عليك الانتباه عن كتابة المهارات أن تركز على المهارات التي تحتاجها الوظيفة وليس مهاراتك الشخصية. 
  • فمثلا إن كانت الوظيفة التي تتقدم إليها تعمل بالكمبيوتر والتكنولوجيا ومهاراتك هي القدرة على استخدام الأجهزة الإلكترونية ووسائل التكنولوجيا المختلفة وإن كانت في مجال التسويق ستكون مهاراتك هي القدرة على التواصل مع الأخرين وامتلاك طرق لاقناع من أمامك بوجهة نظرك وهكذا. 

قد يهمك ايضًا : كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

المهارات التي يجب وضعها في سيرتك الذاتية

المهارات التي يجب وضعها في سيرتك الذاتية

تنقسم المهارات التي من الممكن وضعها في السيرة الذاتية الى قسمين وهما المهارات التقنية والمهارات الشخصية وسنقدم إليكم المهارات التي تندرج تحت كلا من المهارات التقنية والمهارات الشخصية. 

أولا المهارات التقنية أو المكتسبة في السيرة الذاتية 

المهارات التقنية أو المكتسبة هي المهارات التي استطاع الشخص أن يكتبها من خلال دراسته الأكاديمية والتدريب الألكتروني وهكذا ومن بين أهم المهارات التي يمكنك أن تذكرها في السيرة الذاتية حسب الوظيفة ما يلي :

المهارات الحاسوبية

  • مع أستخدام التكنولوجيا في كافة مجالات الحياة أصبح المهارات الحاسوبية أمر ضروري في معظم الوظائف فلابد أن تكون على دراية كاملة بكيفية التعامل مع الحاسوب والتكنولوجيا. 
  • وهذه غير المهارات التي تتطلب من المتخصصين في تلك الأعمال مثل البرمجيات والتعامل مع البرامج المعقدة كالفوتوشوب وهكذا. 

قد يهمك ايضًا : طريقة أرسال السيرة الذاتية عبر الأيميل بطريقة أحترافية لنيل الوظيفة

مهارات التصميم

  • هناك عدد من الوظائف التي تتطلب علي أن تكون على دراية لمهارات التصميم مثل العمل في الإعلانات والتسويق والدعاية. 
  • وبالطبع هذا غير المهارات التي تتطلبها التخصص الأساسي للهندسة والبناء أو تصميم المواقع والجرافيك وهكذا. 

مهارات التفاوض 

من أكثر المهارات المطلوبة في بعض الوظائف التي تجعلك تتعامل مع العملاء بشكل مباشر لإقناعهم بصفقة ما أو بشراء منتج أو الدخول في شراكة معينة وكلما كانت مهارات التفاوض لديك كبيرة كلما ازدادت فرصتك على القبول في بعض الأعمال. 

قد يهمك ايضًا : ما أهمية الأعمال التطوعية في السيرة الذاتية

مهارات تحليل البيانات

مهارات تحليل البيانات أصبحت من المهارات التي تسيطر على بعض الوظائف بشكل كبير، حيث أن هناك العديد من الوظائف التي تتطلب تحليل البيانات واستقرارها لتتمكن من الألتحاق بالوظيفة. 

اللغات الأجنبية

  • من أهم المهارات التي يجب اكتسابها هي إتقان بعض اللغات الأجنبية وخصوصا اللغة الإنجليزية وذلك لأن العالم أصبح قرية صغير وانت ستكون بحاجة للتواصل مع اللغات والجنسيات المختلفة. 
  • ويعتبر أصحاب العمل أن امتلاك أكثر من لغة هي أمر مميز يجعلك تتفوق على المتقدمين بهذه الوظيفة. 

قد يهمك ايضًا : كيفية كتابة البرقية في اللغة العربية

مهارات إدارة المشاريع 

مهارات إدارة المشاريع توحي بمدى قدرتك على تنظيم وترتيب مهام عملك جيدا، فمثلا اذا كنت عملت في مهمة قبل ذلك واستطاعت انجاز قبل الموعد المحدد فهذا يدل على مهاراتك في إدارة المشاريع. 

مهارات التسويق 

مهارات التسويق من الأساسيات في العديد من الشركات حيث يكون المتقدم لديه خلفية واسعة عن المنتج وعن خصائصه وفويائده ولديه طريقة شيقة وجذابة لتحدث عن المنتج لجذب العميل على هذا المنتج. 

قد يهمك ايضًا : كيفية كتابة البرقية في اللغة العربية

المهارات الكتابية 

  • إظهار المهارات الكتابية بطريقة صحيحة خالية من الأخطاء الإملائية وكتابة جمل منظمة وقوية تجعل صاحب العمل يحترمك ويحترم شخصيتك لذلك لابد أن تمتلك الكتابة بطريقة صحيحة بأستخدام كلمات وجمل قوية تعبر عن الموقف. 
  • وتظهر المهارات الكتابية في البريد الألكتروني الذي ترسله لشركة لذا عليك الأهتمام بطريقة كتابتك. 

ثانيا المهارات الشخصية في السيرة الذاتية 

المهارات الشخصية هي المهارات التي يتمتع بها الشخص وتجعله قادرا على التواصل مع غيره باستخدام تلك المهارات، وهذه المهارات لا يمكن الاعتماد عليها ولكنها تكون جزءا مكملا للمهارات التقنية ومن أهم المهارات الشخصية ما يلي :

مهارات حل المشكلات 

لابد أن تمتلك القدرة على حل المشكلات وإيجاد حلول بطريقة غير تقليدية لأي مشكلة تواجهك في العمل فهذا يساعدك بشكل كبير على إدارة وظيفتك. 

قد يهمك ايضًا : المهارات المطلوبة في سوق العمل 2022

مهارات التواصل 

أن امتلاك مهارات التواصل الشفوي والكتابي من المهارات التي تتطلبها جميع الأعمال فالشخص الذي يمتلك قدرة التواصل مع الأخرين يكون له قدرة كبيرة علي نيل ثقة العملاء والمدير وزملاء في العمل

المهارات الإبداعية 

أن تكون شخص لديه مهارات إبداعية وحس إبداعي للتفكير في المشاكل والمواقف بطريقة إبداعية ومختلفة مع إيجاد حلول بطريقة مختلفة عن كل الحلول التقليدية. 

قد يهمك ايضًا : 8 مواقع مجانية لتعليم مهارات البرمجة للأطفال جانا

المرونة 

من أهم المهارات التي تجعلك مميز لدى أصحاب العمل وهو أن تكون شخص يتمتع بالمرونة في تعامله مع مواقف العمل المختلفة فهو شخص يتمتع بالحيوية لديه القدرة على التعامل مع كافة المواقف والعقبات. 

مهارات العمل الجماعي 

أصبحت معظم الوظائف الان تعتمد على العمل الجماعي بشكل كبير لذا لابد أن تمتلك مهارات العمل في فريق جماعي وتستطيع التكيف مع بيئة العمل الجماعية. 

قد يهمك ايضًا : مهارات وطرائق التدريس الحديثة : مهارة تنويع المثيرات

مهارات التفكير الناقد 

من أهم المهارات التي عليك امتلاكها التفكير بطريقة مختلفة والقدرة على الخروج بحلول غير تقليدية لحل المشكلات تجعلك مؤهَلْا للعمل في الكثير من الوظائف.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص المهارات التي يجب وضعها في سيرتك الذاتية ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.