التخطي إلى المحتوى
صيغة التشهد الصحيح في الصلاة

نقدم لكم عبر موقع فكرة موضوع عن “صيغة التشهد الصحيح في الصلاة”، الصلاة عماد الدين وركن هام من أركان الاسلام وهى التى تميز الإنسان المسلم عن غير المسلم وبالتالي فان تركها قد تعنى كفر الانسان.

والصلاة هى اول شئ يتم سؤال العبد عليه يوم القيامة فإذا صلحت صلح العمل كله واذا فسدت فسد العمل كله، ومن تأتى أهمية الصلاة اتصال مباشر بين العبد وربه وصلة لابد ان لا تنقطع نهائيا.

ولا يجب ترك الصلاة مهما كانت الظروف ومهما كانت صحة الإنسان، فيمكن تأدية الصلاة فى أي وضع، وقوفا أو جلوسا أو حتى رقودا من خلال تأديتها بالعين، فبالتالى لا يوجد أى حُجة لترك الصلاة.

كيفية تأدية الصلاة

  • الصلاة عبارة عن ركعات يؤديها المسلم، وكل ركعة تكون مثل الأخرى فى كل شئ، والركعة عبارة عت تكبيرة ثم قراءة الفاتحة ثم بعض آيات القرآن الكريم القصيرة، ثم الركوع لله تعالى والتسبيح بعظمة الله تعالى من خلال قول “سبحان ربى العظيم” ثلاثة مرات، ثم القيام والسجود بسجدتين، كل سجدة يسبح العبد ربه يقول “سبحان ربى الأعلى” ثلاثة مرات. ثم القيام للركعة الأولى.
  • و يتكرر الأمر فى كل ركعة حتى يفرغ الانسان من ركعاته المطلوبة فى كل صلاة، حيث يجلس للتشهد وانهاء الصلاة، مع العلم انه كل ركعتين يجلس الإنسان جلسة بها نصف تشهد قبل النهوض لاستكمال الصلاة.
  • مع العلم ان صلاة الفجر ركعتان، وصلاة الظهر وصلاة العصر، كل صلاة أربعة ركعات، وصلاة المغرب ثلاثة ركعات، وصلاة العشاء أربعة ركعات، مع وضع فى الاعتبار السنن التى تكون قبل وبعد كل صلاة.

اقرأ ايضًا : دعاء ما بين التشهد والتسليم مكتوب

التشهد فى الصلاة

  • هو الركن الأخير فى صلاة الانسان، وهو الذى يختم به الانسان صلاته، وهى عبارة عن توجيه التحيات والصلوات والطيبات لله تعالى والتسليم عليه قبل انتهاء اللقاء اليومى معه من خلال الصلاة.
  • كما انه به صلاة على النبى صلى الله عليه وسلم، ويقال أن هذا الحوار حدث عندما راى النبى محمد صلى الله عليه وسلم فى ليلة الاسراء والمعراج، حيث قال النبي لله تعالى: التحيات لله والصلوات والطيبات لله”، ليرد المولى عز وجل: السلام عليك أيها النبي السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.
  • ثم ياتى التشهد والشهادة بأن الله تعالى هو الاله الواحد الأحد الصمد وحده لا شريك له، ثم التأكيد على أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله.
  • ثم تأتى الصلاة على النبى على الطريقة الابراهيمية، وهى الصلاة والسلام على سيدنا محمد كما صلى على ابراهيم عليه السلام وأيضا طلب المباركة للنبى محمد كما بارك على سيدنا ابراهيم، ثم يختتم التشهد بتأكيد صفة التحميد والتمجيد فى الله تعالى، ثم القاء السلام على الله تعالى من على اليمين وعلى اليسار، وينتهى اللقاء مع الله، على موعد معه لقاء أخر باذن الله تعالى.

اقرأ ايضًا : التشهد الأول والثاني في الصلاة

فضل التشهد

  • هو ركن أساسي من أركان الصلاة وهو واجب ولا يجوز تركه، واذا تركه الانسان تبطل الصلاة، كما يمكن الدعاء بعد التشهد وقبل التسليم حيث يقال أن الدعاء هنا له فضل كبير مستجاب بإذن الله تعالى.
  • بجانب ان التشهد به صيغ عظيمة تزيد من الفضل والحسنات على الإنسان مثل التحيات والصلاة على النبي والسلام على المولى عز وجل، وما فى ذلك من حسنات عديدة  تضاف الى فضل الصلاة اليومية.

اقرأ ايضًا : تفسير حلم التشهد

صيغة التشهد كاملة مكتوبة

التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم. وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد.

  • أما التشهد الأوسط الذى يوجد فى منتصف الصلاة فيكون نصف التشهد الأساسى، ولا يقال فيه الصلاة على الرسول بالصيغة الابراهيمية.

اقرأ ايضًا : كيفية الدعاء اثناء الصلاة

وفى نهاية موضوعنا هذا نسال الله تعالى ان يمنحنا من صلاتنا كل الخير والفضل والاحسان ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.