ما هي انواع ودرجات الزنا

محمد مزيد

ما هي انواع ودرجات الزنا عبر موقع فكرة Fekera.com، ان المعاصى والذنوب تملأ البشرية وتزيد من تأثيراتها على المجتمعات، ووساوس الشيطان تزداد فتتسبب في  الايقاف بالانسان في دوامات الذنوب التي تتسبب في فقدان معنى الحياة.

والذنوب عديدة ومتعددة، منها الصغائر التي تعتبر معاصى تبدو بسيطة وتحتاج الى الاستغفار دوما، ومنها الكبائر والتي تقع بالإنسان في دائرة الخطر والتواجد في نار جهنم، وتحتاج الى توبة خالصة صافية النية من الإنسان الى ربه.

ومن بين تلك الكبائر الكفر والقتل والسرقة والزنا وغيرها من الذنوب والمعاصى المتعددة والتي تسبب الهَلْاك للانسان في الدنيا والأخرة ما لم يتراجع عنها، ونتحدث حاليا عن واحدة من أكبر الكبائر التي تنتشر بيننا وهى جريمة الزنا.

ما هو الزنا

  • خلق الله تعالى الإنسان وخلق منه الرجل والمرأة وجعل بينهما غريزة فطرية تساعد على استمرار البشرية باستمرار طوال الحياة، وتلك الغريزة هى التي تنجب الأبناء وتجعل الأجيال متواصلة.
  • ولكن الله تعالى منح الشرعية لتلك الغريزة من خلال تواجدها عبر الزواج، بين رجل وامرأة، فيحدث الجماع، فيخرج أبناء له نسب من أب وأم، وتمتد الحياة.
  • أما ما يحدث خلاف الزواج فهو يعتبر “زنا”، هو الجماع الجنسى الذى يحدث بين رجل وامراة دون زواج، وهذا الزواج قد ينتج عنه أبناء، وبالتالى تكون الجريمة اكبر لأن الأبناء يكونون بلا نسب.

اقرأ ايضًا : تفسير حلم رؤية الزنا في المنام

أضرار وكوارث الزنا

  • للزنا أضرار و مخاطر وكوارث عديدة، فالزنا جريمة تؤدي الى انتشار الفسق والفجور بين البشر، وتزيد من ذنوب العباد وتؤدى الى تواجد مصيرهم في النار ما لم يتحدث التراجع والتوبة.
  • كما أن الزنا قد يؤدى الى انتشار الأمراض، نظرا لتعدد العلاقات المختلفة والذى يساهم بين تناقل الأمراض، بجانب فساد المجتمع وانتشار الانحلال الأخلاقي بين أفراده.
  • والزنا قد يؤدى الى اختلاط الأنساب وتشابك العلاقات، وقد تؤدى الى حدوث كوارث مستقبلية، حيث قد تؤدى الى زواج الأخوات أو تعدد الأنساب بين البشر.
  • بجانب الأضرار التي تنتج عن الجريمة من جرائم اخرى كالقتل والسرقة وتعدد حالات العنف ومزيد من الفساد المجتمعى الذى يقوده الى الهاوية.

اقرأ ايضًا : دعاء التوبة من ذنب الزنا مكتوب

أنواع الزنا ودرجاته

  • هناك العديد من الأنواع للزنا ومهما اختلفت الأنواع والدرجات فالكل جريمة كبرى، فهناك درجة أقل من الزنا ولكنه لا تقل سوء، وتلك الدرجة هي الزنا المجازي، والتي لا يحدث بشكل مباشر ولكن يحدث من خلال العين، مثل النظر الى ما حرم الله تعالى من عورات النساء.
  • وهناك أيضا زنا الكلام وزنا اللسان من خلال الحديث مع النساء فيما حرم الله تعالى وما يثير الشهوات، بجانب زنا اليد وهو ما يحدث نتيجة لمس اليد للعديد من المحرمات.
  • وهذا النوع والمسمى من الزنا المجازى قد يكون أقل تأثير ولكنه ليس أقل سوء، ويقود الى النوع الأخطر من الزنا وهو الزنا الفعلى، وهو الزنا بمفهومه الذى نعرفه وهو الزنا الذى يحدث بالجماع المباشر بين الرجل والمرأة دون زواج وحدوث النكاح.
  • والزنا الفعلى له درجات أيضا مثل ما يحدث بين المرأة والرجل، وهناك زنا المحارم وهو كارثة تحل على المجتمعات، مثل الذى يحدث بين الأخ واخته او الأب وابنته او الابن وأمه أو حتى الجد وأحفاده، وصفحات الجرائد والأخبار مليئة بمثل تلك الحوادث واليعاذ بالله.

اقرأ ايضًا : لماذا حرم الله تعالى الزنا

مكافحة الزنا

ما هي انواع ودرجات الزنا

  • لابد من العودة الى الآخلاق والتربية والضمير وحُسن الخلق والتمسك بالدين والعبادات والعودة الى الله من خلال الصلاة والصيام والزكاة والدعاء والتقرب اليه.
  • لابد من الحرص على العودة دائما الى الأخلاق والابتعاد عن الفواحش ونشر رسائل النور من خلال أفراد المجتمع.
  • بجانب أهمية نشر الوعى من خلال المؤسسات التربوية مثل المدارس والجامعات والمساجد وأن يكون لرجل الدين والمعلم في المدرس أدوار يقومون بها في هذا المجل بجانب دور السوشيال ميديا والاعلام.
  • وأيضا الجانب الاقتصادى له دور في تفادى الزنا، حيث يلجأ اليه الكثير من النساء من أجل سد احتياجاتهم والحصول على المال حتى ولو حرام، كما يلجا اليه الكثير من الشباب لعدم قدرتهم على الزواج وبالتالى يجدون فيه متنفس يخرج بهم من حالة الكبت الجنسى.

اقرأ ايضًا : دعاء التوبة من ذنب الزنا مكتوب

وفي نهاية موضوعنا هذا نسال الله تعالى ان يعفو عنا ويرحمنا مما نراه من حولنا في المجتمع، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.