ما سبب كثرة الابتلاءات

محمد مزيد

ما سبب كثرة الابتلاءات من خلال موقع فكرة Fekera.com ، وهى دائما ما تحيط بالإنسان يعيش فيها ويتأثر بسلبياتها، ولا يوجد في الحياة من لم يكن له ابتلاءات تعرض لها طوال حياته وتلك طبيعة الحياة التي نعيشها والتي خلقها الله تعالى.

ما هي الابتلاءات

  • هى مواقف صعبة وظروف يتعرض لها الإنسان في حياته وتسبب له المشاكل والمتاعب، وتؤدى به إلى دوامات عديدة يحاول الخروج منها، فالابتلاء ظرف طارئ يأتي ويذهب وقد يتجدد وياى من جديد وقد ياتى غيره.
  • والابتلاء ظرف محدد قد يطول ولكنه في النهاية سيزول بزوال تداعياته، فمن الممكن ان يكون الابتلاء أمر مادي يتعلق بالنواحى المادية وقد يكون ناتج عن حالة وفاة لشخص مهم وعزيز وغالى في حياتنا، وقد يكون الابتلاء في أحد الأبناء بوجود ابن عاق أو ابن مريض أو ابن غير متفوق، او ابن لم يحقق آمال الأب فيه.
  • أو ربما يكون الابتلاء عبارة عن أمر يخص الانسان مثل مشاكل شخصية مع عائلته او ربما دخوله السجن، فكلها نماذج لابتلاءات يتعرض لها الإنسان في حياته دوما.

اقرأ ايضًا : ما هي اثر الكلمة الطيبة في الاسلام

أسباب تواجد الابتلاءات

ما سبب كثرة الابتلاءات

  • الابتلاءات قد تكون اختبارات للإنسان من أجل التأكد من إيمان العبد وقياس قوة تمسكه بالله تعالى والتقرب منه، وربما تكون عقاب شخص عاصى لله تعالى وربما تكون تنبيه لبعض من يرتكب الذنوب.
  • وبالتالى لابد أن نحمد الله تعالى في كل الأمور في السراء والضراء، حيث أن الابتلاء وبما فيه من أضرار نفسية ومعنوية وأضرار عديدة، إلا أنه قد يكون منفعة للعبد وتخليص ذنوب وزيادة في حسناته تنفعه يوم القيامة.
  • ونزول البلاء على المؤمن قد يكون لأجل الارتفاع والارتقاء من شأنه والاعتلاء به في ومن مكانته وقيمته.

اقرأ ايضًا : ما اهمية اتقان العمل في الاسلام

الحكمة من نزول البلاء

  •  كما ان نزول البلاء يحقق العبودية لله تعالى حيث تزيد من التقرب اليه، وهى حكمة كبيرة من حكم نزول البلاء على الإنسان، بجانب أن نزول البلاء يساهم في زيادة نعمة الصبر لدى الإنسان وهي مرتبة كبيرة من مراتب الإيمان.
  • والبلاء يساعد المؤمن في تمكينه من الأرض، بجانب أنه تكفير الذنوب، وارتفاع الدرجات في الآخرة، وتحقيق درجة عالية لدى الله تعالى من الإنسان، وتذكير العبد دوما بوجود الله تعالى والحاجة الى المولى عز وجل.
  • كما ان الابتلاءات والمحن اختبارات لمن حول الإنسان، حيث من خلال المحنة يظهر الانسان الوفي المخلص الذى يمكن ان نثق فيه، عن الانسان الغير مخلص الذى لا يمكن الوثوق فيه نهائيا.

اقرأ ايضًا : ما هي انواع الشركات في الفقه الاسلامي

أسباب انتشار الابتلاءات

ما سبب كثرة الابتلاءات

  • لا شك أن نفوس البشر السيئة وارتكابهم العديد من الذنوب أمر يساهم في انتشار العديد من الابتلاءات، حيث أن الفقر والفشل وغيرها من الابتلاءات في الغالب تكون نتيجة طبيعية للابتعاد عن الله تعالى والابتعاد عن عباداته المتعددة.
  • بجانب الصراعات المتعددة بين البشر والمتواجدة في النفوس ونشر الحقد والكره بين الجميع، كلها اسباب تؤثر على المجتمعات وتؤدى الى حدوث نتائج سيئة تعتبر ابتلاءات يتعرض لها البشر في حياتهم.
  • ولا شك ان لزوال الابتلاءات سريعا لابد من التقرب الى الله والمحافظة على العبادات والصلاة والصوم والدعاء وطلب النجاة دوما، بجانب الاستغفار والتسبيح وحمد الله تعالى دوما وتمجيده والثناء عليه وعدم منح أي فرصة للشيطان او للنفس بان تبعدك عن طريق الله تعالى. وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان يعافينا واياكم.

اقرأ ايضًا : اسئلة في الدين الاسلامى صعبة واجابتها

 

من كل بلاء وابتلاء ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.