التخطي إلى المحتوى

ماذا قال الرسول عن الحب  عبر موقع فكرة Fekera.com، هناك دائما مفاهيم خاطئة في مجتمعاتنا، تلك المعتقدات جاءت نتيجة التفكير الخاطئ والتطبيق الأكثر خطأ، وبعض المتشددين والمتعصبين دينيا يشككون كثيرا في الحب وقيمة الحب وأهمية تواجده بيننا.

ولكن الحب قيمة كبيرة نحتاج الى تواجدها بجوارنا، وكان الدين الاسلامى أول من حث على وضع عقيدة الحب وسط النفوس كمبدأ من مبادئ الهدوء النفسي والحياة الكريمة والتى يحرص الإسلام على توفيرها للبشرية.

ما هو الحب

 

  • الحب هو شعور ايجابي بين طرفين ينمو ويزدهر في خدمة البشرية والمجتمع ويكون له تأثير ايجابى كبير في النفس البشرية، لأنه يساعد في دعم العلاقات بين البشر، وهو شعور بين طرفين أو عد أطراف، شعور بالراحة والسعادة المتبادلة بمجرد رؤية الطرف الأخر.
  • شعور بالأمن والأمان تجاه بعضنا شعور بالثقة والحنان والرغبة في الوفاء والاخلاص فيما بيننا، وضرب المثل في كل المشاعر الايجابية بين النفوس المختلفة.

اقرأ ايضًا : رسائل المولد النبوي الشريف مسجات تهنئة بميلاد الرسول

أنواع الحب

  • للحب عدة أنواع فهناك الحب الأخوى بين الأخوات، وهناك الحب الأبوى بين الأب وابنه أو بين الأم وابنها، وهناك الحب المتعارف عليه بين الرجل والمرأة، وهناك الحب بين الأصدقاء.
  • وهناك الحب بين الأقارب والحب بين الجيران، وحب الزمالة في العمل أو الدراسة، وحب الطالب للمدرس والمعلم، والعديد من أنواع الحب المنتشرة بيننا والتى من المؤكد أنها ستكون فارقة في حياتنا كبشر.

قول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحب

  • تحدث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عن الحب وعن أهمية الحب والتأكيد على أنه رزق من الله تعالى وشعور لابد من تأكيده وغرزه في نفس الانسان.
  • وقد تحدث الرسول صلى الله عليه وسلم في الحب حينما قال “إنّي رُزقت حُبّها”، في إشارة للسيدة عائشة رضي الله عنها، حيث كان النبي يحب زوجاته ويظهر ذلك للجميع، وكان يحب صاحبته ويحب وطنه، وكان صلى الله عليه وسلم يحب أمته كلها بما فيها من لم يراهم من المستقبل.

اقرأ ايضًا : هل تعلم عن الرسول للإذاعة المدرسية

أهمية الحب في حياتنا

  • الحب يسمو بالنفس يصفي الذهن والنفس يبعد كل معاني الكره والحقد والضغينة بين البشر ويساعد في نشر السلام بين الجميع.
  • والحب يساعد في تحليق الإنسان في فضاء واسع أبيض جميل بها السعادة والجمال كله ويضيف على حياتنا بهجة وسروراً، ويغطى الروح بكل الصور الجميلة للثقة في النفس.
  • والحب يساعد في التقدم والنهضة ويبني جسور المستقبل ويساعد في العمل والنجاح، كما أنه يقلل من العنف ويساعد في محو كل المشاعر السلبية التى تأتى للإنسان، وتساعد في التقليل من حدة المشاكل والكرب الذى يصيب الانسان أحيانا.
  • كما ان الحب يساعد في تخفيف الكبت النفسى نظرا لما يوجد به من ثقة تجعل الانسان يخرج بما بداخله لحبيبه فيشعر بالراحة اللازمة التى تمكنه للعمل وحل مشاكله.

اقرأ ايضًا : اخر وصايا الرسول قبل موته

الحب في الاسلام

  • شجع الإسلام على الحب، حيث ان الحب عطاء، والإسلام يحث على هذا النمط في الحياة، حيث شجع على ضرورة الحب وإفصاح ذلك بشكل صريح، خاصة الحب بين الرجل والمراة.
  • فالاسلام جاء لهداية البشر وتلك الهداية لابد ان يوجد بها الحب، الحب فيما بيننا ينشر الخير ويساعد في التقرب الى الله تعالى ويساهم في نشر رسالة المولى عز وجل، حيث وضعه الله تعالى غريزة في نفس الانسان.
  • وتلك الغريزة هى من تختار من تحب، وتختار من نميل إليه ونشعر بالراحة نحوه، والله تعالى خلقنا نفوسا طاهره تستعد للحب، ولكن أحيانا الشيطان ومظاهر الدنيا تغوينا إلى طريق أخر.

اقرأ ايضًا : من هم ابناء الرسول

أحاديث نبوية عن الحب

يقول المصطفي صلى الله عليه وسلم في الحب، ( لا يُؤمِنُ أحدُكُمْ حتَّى يُحِبَّ لأخيه ما يُحِبُّ لنفسه )[ أخرجه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي عن أنس بن مالك ].

وحديث أخر، حين رأى الرسول أن الصحابة يلعنون رجلاً من القوم يشرب الخمر فقال عليه الصلاة والسلام:( لا تَلعنوه، فواللَّه ما علمتُ إلا أنهُ يُحِبُّ اللَّه ورسوله ). أخرجه البخاري عن عمر بن الخطاب.

وأيضا، ( وَالذي نَفسي بِيدِهِ، لا تَدخلونَ الجنةَ حتى تُؤمِنُوا، ولا تُؤمِنوا حتى تَحابُّوا). أخرجه مسلم وأبو داود والترمذي عن أبي هريرة.

وقال أيضا صلى الله عليه وسلم،( إذا أحب أحدكم صاحبه فليأته في منزله فليخبره أنه يحبه لله) رواه أحمد (صحيح الجامع 281).

وعن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال: رأيت أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فرحوا بشيء , لم أرهم فرحوا بشيء أشد منه، قال رجل: يا رسول الله، الرجل يحب الرجل على العمل من الخير يعمل به , ولا يعمل بمثله , (وفي رواية: ولا يستطيع أن يعمل كعمله) فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: المرء مع من أحب “.

اقرأ ايضًا : ماذا قال الرسول عن الذئب

وفي نهاية موضوعنا هذا ندعو الله لنا ولكم أن يرزقنا الحب دائما، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.