التخطي إلى المحتوى
من اول من طاف بالبيت العتيق ؟

من اول من طاف بالبيت العتيق عبر موقع فكرة Fekera.com، البيت العتيق هو بيت الله تعالى الحرام الذى يتواجد فى مكة المكرمة، وهو أول بيت تم وضعه للناس لعبادة الله تعالى، وإليه يحج الملايين من المسلمين كل عام من جميع أنحاء العالم.

حيث يطوف به المسلمين عبر التاريخ تقربا الى الله تعالى حيث ان الطواف يكون ضمن أركان العمرة أو الحج، وهي مناسك الله تعالى التي من خلالها يتم زيارة بيت الله الحرام.

الطواف بالبيت العتيق

  • هى من الأمور الواجبة على كل مسلم يقوم بزيارة بيت الله الحرام، حيث يكون الطواف سبعة مرات، مع ترديد عبارات التلبية لله تعالى بالقول “لبيك اللهم لبيك”، ثم التلبية مع التأكيد بأن الله تعالى واحد لا شريك له بالقول “لبيك لا شريك لك لبيك”.
  • ثم التأكيد على أن كل النعم والفضل هى من الله تعالى بالقول، “إن الحمد والنعمة لك والفضل لا شريك لك”.

قد يهمك ايضًا : دعاء العمل المستجاب ادعية للوظيفة مكتوبة

أول من طاف بالبيت العتيق

  • وهو  سؤال يكثر الحديث عنه ويكثر التساؤل عن أول من طاف بالبيت العتيق ثم تبعه بعد ذلك البشر عبر التاريخ خاصة من المسلمين عقب نزول الدعوة الإسلامية، وفي قول أول من طاف بالبيت ، كلام كثير وهو أمر ليس سهل الوصول إليه، لأنه يتعلق بأزمنة بعيدا جدا لا نعلم ماذا حدث فيها.
  • وهناك أقاويل مثل الإمام القرطبي الذى يرى أن الملائكة هم أول من طافوا بالبيت العتيق، وقد بنى رأيه على أن الملائكة هم من أسسوا البيت الحرام.
  • وهناك كلام أيضا عن أن أول من طاف بالبيت العتيق هو سيدنا آدم عليه السلام أبو البشر ويرجح هذا الرأي أن سيدنا أدم هو أول من أمره الله تعالى ببناء الكعبة، ونزل عليه سيدنا جبريل وهو يحمل أمر الطواف.
  • ولا يمكننا أن نحسم أى رأى هو الصحيح حيث لم يذكر لنا الله تعالى شئ عن هذا الأمر فى كتابه الكريم وتركه للاجتهاد الشخصي، وبالتالي فالأمر يرجع الى آراء ومناقشات العلماء.

قد يهمك ايضًا : اسماء اولاد شيك

مكانة البيت العتيق

  • تم تسمية بيت الله الحرام بالبيت العتيق بسبب أن تواجده على الأرض من قديم الزمان، وهو المكان الذى كرمه الله تعالى بالعبادة حيث أمر المسلمين بالتوجه إليه كشرط من شروط الإسلام، لمن استطاع اليه سبيلا.
  • كما أن كل الصلاة للمسلمين حول العالم تكون نحو هذا البيت حيث أن القبلة تكون نحو بيت الله تعالى الحرام، كما يوجد به الحجر الأسود وهو من الأحجار الكريمة التى ستأتى لنا فى الجنة.
  • وهو مكان طاهر وشريف وتم تحريم فيه القتال والدعاء فيها مستجاب بإذن الله تعالى، كما يقال أن أى شخص يخرج الى بيت الله تعالى قاصدا الصلاة أو زيارته للحج أو العمرة، يكتب له بكل خطوة حسنة.
  • كما انه بعد زيارة بيت الله الحرام يتم محو ذنوب العبد تماما حتى يصبح مثل ما ولدته أمه.

قد يهمك ايضًا : طريقة الحجز في مدينة العلمين الجديدة

بناء الكعبة

  • قيل فى بناء الكعبة أن من بناها سيدنا إبراهيم عليه السلام بعد ان وضعت الملائكة قواعدها، وقيل أن سيدنا إبراهيم بناها مع ولده النبى إسماعيل ودعا الناس من كافة الطوائف الى الحج اليه.
  • وكان إبراهيم خلال بنائه الكعبة يقف على حجرٍ، حتى يتمكن من البناء، والذي يسمى حاليا مقام إبراهيم، وعند الانتهاء من ذلك أمر الله تعالى، سيدنا إبراهيم بأن يطوف به سبعاً، فطاف به هو وابنه إسماعيل -عليهما السلام-، ودعا البشر كلهم للمجئ والطواف ببيت الله.

قد يهمك ايضًا : أحاديث عن شمائل الصبر

وفى نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى ان يرزقنا حج بيته الحرام، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.