التخطي إلى المحتوى
ما هو فضل صيام الايام البيض لهذا الشهر

ما هو فضل صيام الايام البيض لهذا الشهر من خلال موقع فكرة Fekera.com ، الصيام عبادة عظيمة منحها الله تعالى للإنسان تقربا إليه، ومن أجل عبادته سبحانه وتعالى، وقد فرض الله تعالى الصيام على المسلمين شهر واحد فى  العام وهو شهر رمضان الكريم.

أما بقية الصيام فهى سنن غير ثابت فرضيتها، ولكن ثابت فضلها إذا قام بها الإنسان، فالصيام فى حد ذاته نعمة كبيرة ومن يحرص عليها ينال كل الفضل والخير سواء كان صيام الفرض فى رمضان أو صيام النوافل الأخرى.

صيام النوافل والسنن

  • هناك العديد من أنواع الصيام الأخرى غير رمضان، مثل صيام الستة أيام من شهر شوال وصيام يوم عرفة وهو سنة مؤكدة، وصيام ليلة النصف من شعبان وصيام ليلة الاسراء و المعراج وهى ليلة 27 محرم.
  • وأيضا صيام عاشوراء وصيام الاثنين والخميس من كل عام وصيام التطوع، ثم الأيام محور حديثنا فى هذا الموضوع وهم الثلاثة أيام البيض.

اقرأ ايضًا : مواعيد الايام البيض لعام 2020-1442

ما هم الثلاثة أيام البيض

  • الأيام البيض هم ثلاثة أيام من كل شهر هجرى، وهم أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، من كل شهر هجرى، حيث تلك الأيام يتواجدون فى منتصف الشهر حيث يكون القمر بدرا.
  • وبناءا على هذا الأمر تم تسميتهم بالأيام البيض نظرا لبياض القمر فيهم وجعل لياليهم أشبه باللون الأبيض بسبب نور القمر حين يكتمل، ويضئ فى السماء.

اقرأ ايضًا : تفسير رؤية غرفة النوم البيضاء لابن سيرين او لابن شاهين

الحديث عن صيام الأيام البيض

  • تحدثت العديد من الأحاديث النبوية عن صيام الأيام البيض وفضل صيامهم ، ومن بين تلك الأحاديث هى،

روى ابن عبّاس -رضي الله عنه- عن الرّسول محمّد صلّى الله عليه وسلّم: (كان لا يدعُ صومَ أيَّامِ البيضِ، في سفَرٍ ولا حضرٍ).

 قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (إن كنتَ صائماً فعَليك بالغُرِّ البِيضِ: ثَلاثَ عشرةَ، وأربعَ عشرةَ، وخمسَ عشرةَ).

اقرأ ايضًا : صيام يوم عاشوراء 1442 فضل صيام عاشوراء

الحكمة من صيام الأيام البيض

  • كان صيام الأيام البيض سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم للعديد من الأسباب منها أن يضاعف الأنسان حسناته وأن يبارك فيها، حيث أن الحسنة بعشرة أمثالها وصيام الثلاثة أيام البيض يمكن أن يعادل صيام الدهر، وبالتالي فإن فضلهم كبيرة وهناك حكمة كبيرة من صيامهم.
  • أيضا من الحكمة فى صيام الثلاثة أيام البيض هو ناحية طبية وصحية مثل التخلّص من أمراض القلب والصدر، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم، ألا أخبرُكم بما يُذهِبُ وَحَرَ الصَّدرِ؛ قال: صومُ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شهرٍ.
  • أيضا من الحكمة فى صيام الأيام البيض كسر الإنسان لشهواته وحماية فرجه وهو من الحكمة فى الصيام بوجه عام، حيث أن صيام الأيام البيض يهدئ النفس ويساعد الجسم فى التخلص من الفضلات والسوائل الزائدة. 
  • فقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم من لم يتمكن من الزواج بالصيام لحفظه وحمايته وصون نفسه.

اقرأ ايضًا : صيام شوال أم القضاء أيهما اولى ؟

مستحبات الصيام

  • من مستحبات الصيام العمل به وأهميته من خلال تفادى الغنيمة والنميمة والحديث عن الناس والابتعاد عن كل الأمور السيئة حيث أن كل الأشياء تبطل الصيام حتى ولو ظل على ابتعاده عن الأكل والشرب.
  • أيضا من شروط الصيام النية بالصيام والنية السليمة من الغرض وراء الصيام، وعدم الكذب أو ايذاء الناس بالقول أو بالفعل او سب الأخرين، ومن الأفضل الالتزام بالعبادات الأخرى كاملة فى الصيام خاصة الصلاة ويفضل أيضا قراءة القرآن والتصدق.
  • أيضا يفضل تعجيل الافطار وأن يكون الافطار على أشياء بسيطة مثل تمر او ماء أو عصير، وتعجيل الافطار وأن يكون هناك سحور ويتم تأخير السحور قدر الامكان.

اقرأ ايضًا : فضل صيام ست 6 من شوال بعد رمضان

أهمية صيام النوافل

  • صيام النوافل زيادة فى الخر والبركات وتشفع لصاحبها يوم القيامة، بجانب أنها تكفير للذنوب والخطايا.
  • بجانب أنه يفيد فى الدعاء لله تعالى حيث ان الله يستجيب دائما لدعاء الصائم، وبالتالى فان صيام النوافل يزيد من فرص استجابة الدعاء للانسان.
  • يقرب الانسان من دخول الجنة ويحميه من مخاطر الشهوات وتبعده عن الطريق الخاطئ والسئ.

اقرأ ايضًا : دعاء الإفطار بعد الصيام مكتوب

وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان يجلعنا من الذين يحرصون على الصيام دائما، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.