التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن أقوى مضاد حيوي للدواجن من خلال موقع فكرة Fekera.com تربية الدواجن وخصوصاً في المزارع الضخمة مسئولية كبيرة تحتاج إلى الكثير من التخطيط والتدبير من أجل الوصول إلى الربح المطلوب وحماية الدجاج من التعرض إلى أي إصابات أو أمراض تسبب خسائر كبيره لاصحاب المزارع ومن هنا يبحث الجميع عن أقوى مضاد حيوي معروف لكي يتم حماية الدواجن و أيضا رفع جهاز المناعة والتخلص من أي بكتيريا أو فيروسات تلحق الضرر فيما بعد بالإنسان.

أهمية المضادات الحيوية للدواجن 

  • الكثير من الأشخاص سواء أصحاب المزارع ضخمة أو النساء الذين يقومون بتربية الدواجن في المنزل لتحقيق الإكتفاء الذاتي، هذا الأمر يجعلهم حريصين جدا على الدواجن الخاصة بهم فيقومون بالبحث عن أقوى أنواع الأدوية التي تحميهم و تساعد على التخلص من أي أمراض منتشرة قد تصيب الدواجن وتسبب موتهم أو جعلهم غير صالحين للتناول الآدمي.
  • المضاد الحيوي هو عبارة عن دواء يقاوم البكتيريا و يؤدي إلى موتها وخصوصا من البكتيريا الضارة فهو يلعب دورا هاما في تحقيق التوازن بشكل كبير بين المواد النافعة الدواجن والمواد الضارة يقوم بقتلها، وغير مصرح بتناول هذه الأدوية وإعطائها للدواجن إلا بعد أن يقوم الطبيب البيطري برؤيتها لمعرفة الجرعة المناسبة للدواجن.
  • الدواء يتم إعطاءه للدواجن بكميات معقولة وبسيطة يتم اضافه بواسطه صاحب المزرعة أو السيدة التي تقوم بتربية الدواجن بكميات معقولة على الماء الخاص بهما و الطعام أيضا.

اقرأ ايضًا : طريقة تربية الدواجن الحديثة بسهولة

هل يسبب تناول المضادات الحيوية أي ضرر للدواجن؟

  • بالفعل استخدام المضادات الحيوية بكثرة لوضعها للدواجن دون أي استشارة من الطبيب البيطري في هذا يسبب إلحاق ضرر كبير بالدواجن و ظهور آثار جانبية غير مقبولة عليهم تجعلهم غير صالحين للأكل سواء كانت أعراض تحسسية أو ما شابه ذلك.

أقوى مضادات حيوية للدواجن 

تعتمد قوة المضاد الحيوي على قدرته على قتل البكتيريا والمده الزمنيه المحدده في ذلك ويتم اختبارها في المعامل المتخصصة وهناك مجموعة كبيرة من المضادات الحيوية التي استطاعت أن تثبت كفاءتها في المجال البيطري في علاج الدواجن، ومنها :

  • المضادات الحيوية التي تحتوي على المادة الفعالة الامينوجليكوسيد وهي تتواجد هذه المادة الفعالة في الكثير من المضادات الحيوية الموجودة في الأسواق وأكثر ما يميز هذه المجموعة قوتها وفعاليتها فهي تتميز ب تدمير البكتيريا بشكل سريع للغايه وخصوصا البكتيريا ذات الجدار السالب، وبهذا الشكل يؤدي إلى حدوث شفاء للدواجن بشكل سريع و خصوصا إذا كانت تعاني من الإسهال لأنها سريعة التأثير على بكتيريا السالمونيلا وهي تأتي غالباً من الطعام الملوث .
  • أغلب أمراض الدجاج تأتي من الطعام الملوث والماء أيضا عدم الإهتمام من قبل المربى بنظافة الأدوات المستخدمة في طعام الدواجن تسبب الكثير من الأمراض وأيضا تعرض الدجاج إلى التلوث الشديد في المعدة يسبب فقدان وزن الدواجن.

اقرأ ايضًا : طريقه تسمين الدجاج بسرعة

ستربتومايسين بلس

  • هذا واحد من أشكال المضادات الحيوية التي تحتوي على المادة الفعالة السابقة وهو متميز جدا يوجد في شكل اكياس بودر يمكن وضعها في الماء الخاص بالدواجن أو الطعام ايضا ويخلط جيدا.
  • عند وضع هذا الدواء في طعام الدواجن يجب أن تلاحظ رد فعل الدواجن حيث انه يسبب دوخه بسيطه للدواجن وذلك لانه يؤثر على العصب الثامن للدواجن واكثر ما يميز هذا الدواء أن مفعوله سريع وله تأثير فعال على الأمراض الخاصة بالجهاز التنفسي التي تصيب الدواجن خصوصا في فصل الشتاء.
  • أكثر ما يميز هذا المضاد الحيوي أنه يمكن إعطاءه للدواجن في صورة حقن لكي تكون سريعة المفعول .

اقرأ ايضًا : جدول استهلاك العلف للدواجن التسمين او البلدي

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع أقوى مضاد حيوي للدواجن ونحن على اتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .

 

ماهو رد فعلك على الموضوع ؟
+1
0
+1
1
+1
0

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.