ايات من القرأن عن التسامح

احمد المدبولي

ايات من القرأن عن التسامح عبر موقع فكرة Fekera.com ، أنزل الله تعالى العديد من الصور الانسانية لتكون سند حقيقى للحياة، ولا شك أن تلك الصور هى التي تساعد في دعم الحياة واستمرارها بعيدا عن العديد من السلبيات التي تملأ المجتمع.

ولا شك أنه لا توجد حياة يمكن أن نعيشها بدون تسامح فالتسامح والعفو شئ أساسى في تلك الدنيا ومن خلالها يمكن أن نعيش بأمن وأمان وهى صفة جميلة لابد ان تتواجد في كل انسان.

ايات قرانية عن التسامح

ايات من القرأن عن التسامح

  • جاء ذكر التسامح في العديد من الآيات القرآنية داخل كتاب الله تعالى، فمثلا يقول المولى عز وجل في سورة البقرة:

“وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ۖ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.

  • حيث يتحدث الله تعالى في تلك السورة عن ضرورة التسامح والعفو من المسلمين عن أهَلْ الكتاب، حتى يحكم الله تعالى بينهم في الآخرة.
  • كما يتحدث الله تعالى عن التسامح في سورة آل عمران قائلا:

وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ  الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ.

ويقول أيضا: فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ.

  • وقد جعل الله تعالى التسامح وسيلة لدخول الجنة، وأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يعفو ويسامح عن المسئ له ويستغفر الله تعالى له.

اقرأ ايضًا : اذاعة مدرسية عن التسامح والعفو كاملة

التسامح والعفو

ايات من القرأن عن التسامح

  • التسامح والعفو صفات جميلة وهي مكانة أخلاقية عظيمة وجميلة أوجدها الله تعالى ضمن صفات الانسان الايجابية، فما أجمل أن يتصالح الإنسان مع الأخرين ويمحو الخلافات ويعفو عن تسببوا له بالضرر.
  • وما أجمل أن يتصالح الانسان مع نفسه وأن تكون لديه القدرة على العفو وتخطى الأزمات التي تحدث دائما بينه وبين البشر، وأن يحقق تلك الصفة الانسانية الجميلة بينه وبين الأخرين.

اقرأ ايضًا : ايات قرانية عن التفاؤل

الفرق بين التسامح والعفو

  • لا فرق جوهرى بين التسامح والعفو، ولكن التسامح قد يكون في موقف بسيط أو ضرر صغير تعرض له الانسان من أخيه الإنسان، أما العفو فهو مرتبة عالية من مراتب التسامح تشير التسامح في شئ كبير قد يؤثر في حياة الانسان بالسلب.
  • ولكن الإنسان بقوة شخصيته تخطى تلك الأزمة وقرر العفو عن من تسبب له في تلك الأزمة، ولكن في النهاية فإن التسامح والعفو لهما منزلة كبيرة عند المولى عز وجل ويحصل صاحبها على الأجر والثواب من المولى عز وجل.

اقرأ ايضًا : ايات قرانية للشفاء مكتوبة

التسامح في القرآن الكريم

  • جاءت الكثير من الآيات القرآنية عن التسامح في كتاب الله تعالى حيث دعا الله تعالى الى التسامح وأكد أنه من صفات المؤمنين وشدد على أهمية التسامح كصفة بين البشر على المجتمع، حيث يعود عليه بالنفع والخير ويساعد في نشر المحبة بين كل أفراد المجتمع.
  • كما أنها صفة تنعكس على الإنسان بالهدوء النفسى وصفاء النفس والقلق، بجانب الراحة دوما وخلو القلب من أى مشاعر سلبية من حقد وكره، ويساعد على نبذ العنف والتعصب ونشر الخير والسلام دائما.
  • ومن هنا لابد دائما من قراءة القرآن وبالتحديد آيات التسامح والعفو في المواقف الى نحتاج فيها الى ذلك، مثل عند الصلح بين طرفين أو عند تطبيق السلام في منطقة كان بها نزاع.

ايات قرانية أخرى عن التسامح

  • يقول الله تعالى في سورة المائدة:

فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً ۖ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ ۙ وَنَسُوا حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُوا بِهِ ۚ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىٰ خَائِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ

  • وفي سورة النور:

وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ

  • وفي سورة التغابن:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ ۚ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ

نتائج التسامح والعفو

  • للتسامح والعفو نتائج قوية ومؤثرة وايجابية من كل النواحى سواء المجتمع او الانسان، حيث أنها تدعم الانسان في حياته وتساعده على عبور الأزمات وعلى الراحة النفسية وعلى ازدياد المشاعر الايجابية بين البشر وبعضهم البعض.
  • كما أنها تساعد على نشر السلام في المجتمع ونبذ العنف والتطرف، والابتعاد عن الكراهية وتساعد في نشر الحب.
  • كما أنه التسامح قيمة إنسانية وهى دليل إيمان بالله تعالى ودليل تمتع الإنسان بحُسن الأخلاق وتمتعه بكل الصفات العطرة ودليل تقربه الى الله تعالى، والتسامح سببا من أسباب التقوى الى الله تعالى ومن خلاله ينال الإنسان العزة والثقة بالنفس ويكسب الرفعة والمكانة العالية عند الله تعالى وعند الناس.

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان يمنحنا التسامح والعفو ويجعله دستوى بيننا ، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.