التخطي إلى المحتوى
كم وردت اية فبأي الاء ربكما تكذبان ؟

كم وردت اية فبأي الاء ربكما تكذبان عبر موقع فكرة Fekera.com، القرآن الكريم نور الهدى الذي أنزله على عباد الله تعالى، وقد من الله علينا بتلك النعم ومنحنا آيات الله العزيز الحكيم التى نتقرب منها إليه.

وتلك الآيات هي التي من خلالها نعبد الله تعالى ونسمع حديثه إلينا، فمن أراد أن يكلمه الله تعالى فليقرأ القران ويتضرع ويخشع فى قراءته وسيشعر بأن الله تعالى يخاطبه بشكل مباشر.

وقد جعل الله تعالى لكل أية فضل عظيم ولكل سورة ثواب كبير، ولا شك أن سورة الرحمن واحدة من السور التي يحرص المسلمون على قراءتها دائما لما فيها من كلمات رائعة وسجع يزيد من الكلام حلاوة ومتعة فى القراءة.

سورة الرحمن 

  • تسمى سورة الرحمن بعروس القران الكريم، وهي سورة مدنية نزلت بعد سورة الرعد، وعدد آياتها 78 آية، وتقع فى الجزء السابع والعشرون، ومن خصائصها أنها تسمى باسمى من أسماء الله تعالى الحسنى، وبدأت بنفس الاسم وهو الرحمن.
  • والسورة تتميز بأنها لها نسق خاص يجذب القارئ، وتتحدث عن إعلاء كلمة الله تعالى والتأكيد على وجوده، من خلال الإبداع فى خلقه والحديث عن فيض نعم الله تعالى، وتقوم السورة بعمل إشهاد عام على وجود الخالق.
  • وتتحدث السورة أيضا عن صحائف الوجود الناطقة بآلاء الله، وهى مخلوقات الله تعالى من الشمس والقمر والنجم والشجر والسماء، ثم يتحدث المولى عن الميزان الذي يحسب الحسنات والسيئات للعبد.
  • وأيضا تتحدث عن الأرض وما عليها من نعم من نخل وفاكهة وحب وريحان، وأيضا خلق الله تعالى من الجن والإنس، و المشرقان والمغربان، وما يجري بينهما.
  • كما تميزت السورة بتكرار عبارة، “فبأى الآ ربكما تكذبان”، حيث تكررت فى السورة أكثر من مرة ومنحتها شكل ونسق خاص.

اقرأ ايضًا : تفسير حلم سورة الرحمن في المنام

تفسير عبارة “فبأى آلاء ربكما تكذبان”

  • العبارة يريد منها الله تعالى توجيه رسالة الى عباده من الإنس والجن، و تذكيرهم بالنعم العديدة والتى ذكرها فى سورة الرحمن، وتحذيرهم من تكذيب آيات الله تعالى بعد كل تلك النعم.
  • والآلاء هى قدرة الله تعالى، حيث يريد المولى أن يقول، هل بعد كل ما ذكرناه يوجد من يكذب قدرات الله تعالى، وينكر وجوده، رغم ما يوجد من دلائل على تواجده وعلى نعمه العديدة.

اقرأ ايضًا : أسماء سورة الفاتحة بالصور

كم مرة ذكرت “فبأي آلاء ربكما تكذبان”

  • ذكر الله تعالى تلك العبارة فى سورة الرحمن 31 مرة، وربما كان فى تكرارها تأكيد على كلام الله تعالى، ولقد تميزت السورة بكثرة تكرار تلك العبارة، حتى أن الكثير عندما يقرأها كثيرا أصبح يعرف موضع العبارة وحده ويذكرها لسانه بشكل مباشر فى موضعها.

فضل سورة الرحمن

 

  • سورة الرحمن لها فضل كبير لمن يقرأها ويحرص على تلاوتها دائما، حيث قيل أنها تذهب الهم وتفكر الكرب، وأنه لا توجد فى قلوب المنافقين.
  • وسورة الرحمن يقال فيها أنها تقرأ على ماء ويتم شربه من أجل الشفاء من بعض الأمراض مثل الطحال ويعلق على المصروع، كما أنها تمنح الإنسان فضل وثواب على قراءتها وتمنحه الثواب والأجر.
  • ونزلت السورة من أجل الرد على المشككين فى صفة الرحمن لله تعالى، وتذكير بما يحدث فى يوم القيامة من أهوال وأحداث.

اقرأ ايضًا : ما حكم لبس النقاب

وفى نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى ان نستفيد من قراءة القران ومن كل حرف فى كتاب الله تعالى، ورنحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.