التخطي إلى المحتوى
ما هي أهمية الاستثمار في التنمية الاقتصادية

سوف نتحدث فى هذا المقال عن أهمية الاستثمار في التنمية الاقتصادية من خلال موقع فكرة Fekera.com الاستثمار والتنمية الاقتصادية هما قطعتين لهما اتصال وثيق جدا ببعضهم البعض لا يمكن مطلقا أن ينهض أي جزء منهم دون الآخر في الاستثمار هو الجزء الرئيسي الذي ينعش نهوض الجانب الاقتصادي من أي دولة وبزيادة إقامة المشروعات يعتبر واحد من أهم جوانب الاستثمار الذي سوف يترتب عليها الكثير من الفوائد التي تعود بالنفع على أي دولة، وهذا ما سوف يتم توضيحه في هذا المقال.

ماهي فوائد الاستثمار

الاستثمار له معاني كثيرة ويتم بأشكال متعددة ولكن المغزى الرئيسي منه هو أن يتم الدخول في مشاريع من أجل زيادة رأس المال ويتم التخطيط لهذا المشروع بشكل كبير وجيد وعلى يد متخصصين من أجل تحقيق الهدف المطلوب، ومن أهم فوائد الاستثمار على أي دولة هي: 

  • زيادة الاستثمار تزيد من فرص العمل المتاحة وتحل أكبر مشاكل أي دولة وهي البطالة.
  • زيادة عدد العاملين يساعد على تحسين ورفع مستوى المعيشة وتحقيق الاكتفاء.
  • زيادة الاستثمار يعود بالنفع على الفرد والمجتمع سواء كان هذا الاستثمار تابع للقطاع الحكومي أو الخاص.
  • زيادة الإنتاج يرفع من شأن الدول، حيث أن كثرة الإنتاج يتبعها عملية الاكتفاء وزيادة السلع عن الحاجة وبالتالي تتم عملية التصدير والحصول على العملة الصعبة وبالتالي ينتعش مستوى المعيشة.
  • مع زيادة الاستثمار والتصدير يؤدي إلى ارتفاع الرواتب وانخفاض أسعار السلع، فنجد أن الاهتمام بالاستثمار يحل بمفرده الكثير من المشاكل الشائعة.

اقرأ ايضًا : ما هي فرص الاستثمار في كندا ؟

أنواع الاستثمار 

  • الاستثمار أنواع إما أن يكون هذا الاستثمار تابع للمؤسسات الحكومية الخاصة بالدولة فتكون إما بالاهتمام بتطوير البنية التحتية الخاصة بالدولة مثل الطرق والكباري والصرف الصحي.
  • واما ان يكون الاستثمار في تطوير المشروعات الزراعية والصناعية والتجارية الخاصة بالدولة مثل مشاريع زراعة الأراضي الصحراوية و مشاريع الثروة السمكية والحيوانية وغيرها من المشاريع التي تقدم الكثير من الفوائد للدولة.
  • وهناك أيضا الاستثمار في أشكال المشاريع الخاصة التابعة للأشخاص بغرض زيادة الدخل والحصول على مضاعفات لرأس المال الخاص به من خلال اختيار مشاريع ناجحة أو مشاركة الدولة في بعض المشاريع.
  • الاستثمار الأجنبي هذا نوع أيضا من الاستثمارات التي تفيد الدولة بشكل كبير حيث أن الدول تسمح للعديد من الدول الأجنبية بإقامة مشروعات تفيد الدولة بناءا على مجموعة من الشروط، ويكون متاح أمام هذا المستثمر الأجنبي أن يعمل في المجالات المعروفة إما أن يتجه للتجارة أو السياحة الأغلب أو الصناعة.
  • أما عن النوع الأكثر نفعا هو الاستثمار البشري ويكون هدفه رفع كفاءة الأفراد والعاملين في الدولة بغرض تقديم لهم الكثير من الدورات التدريبية لرفع معدل الكفاءة.

اقرأ ايضًا : شروط استخراج سجل تجاري للاجانب في مصر والاستثمار للاجانب

الأسباب الرئيسية الاتجاه إلى الاستثمار

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الدولة تتجه بشكل كبير إلى الاستثمار منها:

  • الرغبة الشديدة في النهوض بالحالة الاقتصادية والتي تمثل شىء هام جدا وضروري لأي دولة .
  • الرغبة في رفع نسب المرتبات والنهوض بمستوى المعيشة للفرد.
  • الحصول على العملة الصعبة لكي تستطيع الدولة شراء كل المتطلبات اللازمة لها من الخارج .
  • زيادة دخل الدولة بشكل كبير اسد الاحتياجات الأساسية للمواطنين.

قد يكون الاستثمار نافع جدا لأي دولة ولكن بعض التعقيدات قد تضر وتأخر من حدوث الاستثمار ومنها القواعد والإجراءات الخاصة بكل دولة وايضا العامل البشرة ومستوى تعليمه.

 

اقرأ ايضًا : شروط الاستثمار في كندا

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع  أهمية الاستثمار في التنمية الاقتصادية  ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.