التخطي إلى المحتوى
ما هي صيغة التكبير الصحيح ؟

ما هي صيغة التكبير الصحيح ؟ عبر موقع فكرة Fekera.com، لا شك أن الإنسان ومنذ بداية حياته ينشأ على العبادة والتقرب الى الله تعالى، وتلك العبادة مجموعة من الطرق يتعلم الإنسان واحدة تلو الأخرة.

ومنذ وعى الطفل على العبادات يسمع ويجد التكبير يلفت نظره وهو ما ينبه عقله الى تواجد العبادة الى الله تعالى وهى ما تقرب قلبه الى الله تعالى، وبالتالي فإن التكبير رسالة كبيرة تؤثر فى وجدان الإنسان منذ نعومة أظافره.

ما هو التكبير

 

  • التكبير هو نوع من العبادة وذكر الله تعالى فى الإسلام، وهو لفظ يشير الى عبارة “الله أكبر”، وهو يعنى تكبير الله تعالى وعلو شأنه فوق الجميع، وأن الله تعالى أكبر وأعظم من أى شئ فى الوجود وفى الكون كلة.
  • والتكبير له العديد من الأوقات والأماكن والصيغ المختلفة والتى تتعدد مع تعدد المناسبات أو مع اختلاف الأوقات أو هناك من يحرص على التكبير فى حياته باستمرار.

اقرأ ايضًا : صيغة التكبير في العيد ( تكبيرات العيد الله أكبر كبيرا )

مواطن التكبير

  • ارتبط التكبير فى المقام الأول بالصلاة، حيث هو بدايات الأذان الذي يدل على دخول الصلاة الجديدة، حيث أن الأذان يبدأ بالتكبير وعبارة “الله أكبر الله أكبر”، وينتهى بالتكبير أيضا ولكن قبل توحيد الله تعالى في نهاية الأذان.
  • كما هناك تكبيرات العيد وهى تقال قبل صلاتى العيد سواء عيد الفطر وعيد الأضحى، ويكون التكبير فى العيد من يوم الوقفة وحتى أخر يوم فى العيد، ويزداد بقوة قبل الصلاة صباح أول أيام العيد.
  • وهناك التكبير قبل ذبح الأضحية أو قبل الذبح بشكل عام سواء ذبح أضحية يوم عيد الأضحى أو ذبح طيور أخرى، كما هناك التكبير فى الحج خلال رمي الجمرات وفى أوقات التشريق، وأيضا يكون التكبير بشكل شخصى عند تحقيق انتصار أو تفوق شخصى يخص الانسان، حيث ان التكبير دليل النصر والتفوق والنجاح.

اقرأ ايضًا : ما هي السورة التي عند قراءتها يبكي الشيطان

صيغة التكبير الصحيحة

  • بالنسبة للعيدين فان التكبير يكون “الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلاً، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.
  • أما بالنسبة لتكبيرات الأذان فهى “الله أكبر الله أكبر”، مع بقية الأذان، وبقية الصيخ تدور حول عبارات التكبير لله تعالى والتعظيم من شأنه جل جلاله.

اقرأ ايضًا : دعاء الحج مكتوب

قيمة التكبير

  • التكبير هى واحدة من العبادات مثل التسبيح والحمد لله تعالى كل منها لها قيمتها ومعانيها لدى الانسان، فهى تزيد من قيمة الله تعالى داخل قلب الإنسان وتجعله أكثر تقربا إليه.
  • كما ان التكبير له ثواب كبير لأنه يؤكد عظمة الله تعالى وعلو شأنه فى الحياة الدنيا، وتأكيد بأن الله تعالى هو الإله الوحيد وأنه هو المستحق وحده بالعبادة، كما أن التكبير يحمل أيضا صيغة التوحيد لله تعالى.
  • وبالتالى من يحرص على التكبير فى أوقاته خلال العيدين وخلال ترديد الأذان وخلال ترديده دائما، هو قيمة كبيرة تجلب للعبد كل الخير فى الدنيا والأخرة أيضا.
  • ولابد أن نحرص على التكبير دوما فهى كلمات جميلة نتعلم منها الكثير من وسائل الايمان بالله تعالى، كما انها كلمات يسعد بها الأطفال فى هذا السن وتساعدهم كثيرة على التربية الاسلامية الصحيحة.

اقرأ ايضًا : ادعية العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوبة

وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى كل الفضل والخير لنا وللأمة، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.