حيوانات السناجب وأنواعها

Kareman

الآن سنعرض لكم موضوع جديد حول نوع من الحيوانات الثديية المميزة وهى من القوارض كما أنها تتسم بذكاء خارق ألا وهى :” السناجب” وسنعرض عنها معلومات وحقائق متنوعة وعن أنواعها وأسمائها بشىء من التفصيل ،كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

 

ما هو السنجاب ؟

السناجب حيوانات تنتمي لفصيلة القوارض وهي حيوانات ثديية وتعيش وتنتشر بكثرة على أشجار البندق كما أن تلك الحيوانات ذكية للغاية أكثر من المخلوقات الأخرى في هذا العالم ، معظم وقته في اليوم يقضيها ف الجحور الخاصة به لذلك يصعب رؤيته ، يتغذى على الجوز والحشرات والفاكهة لأنها طعامه المفضل .

أين تعيش السناجب ؟

ينتشر حيوان السنجاب في قارتى آسيا وأوروبا وهو حيوان لطيف وذكى سرعان ما يألفه معظم الناس والجدير بالذكر أنه ذو شعر كثيف وذنبه طويل كما أن طول جسمه 45 سم وطول الذنب يبلغ 20 سم وارتفاعه 10 سم ويزن حوالى 250 جرام أو ربع كيلو تقريبًا كما يوجد على طرف أذنه خصلة شعر طويلة ويتغذى على الحبوب والثمرات ويأكل أيضا بيض الحشرات والطيور .

أنواع وأسماء السناجب

عائلة السنجاب تشتمل هذه العائلة على حيوانات مختلفة في مظهرها وطريقة معيشتها لكنها تتشابه في بعض الخواص المشتركة وتحديدا في تركيبة الأسنان وهى حيوانات تعيش في أغلب أرجاء المعمورة ماعدا مدغشقر وقارة أستراليا لا يوجد بهما سناجب.

 

حيوانات السناجب وأنواعها

  • سنجاب بوبك

هذا النوع من السناجب في آسيا وشرق أوروبا وهو ذو حجم كبير وثقيل في وزنه وله ذنب قصير كما أن فرائه كثيف لونه نحاسي ويعيش حياة برية وغذائه من النبات والثمرات.

  • سنجاب السهول

هذا النوع من السناجب ينتشر في الشمال من أمريكا وهو حيوان ذو حجم صغير طوله حوالى 40 سم مع ذنبه الذى يصل طوله إلى 7سم ، جسمه بدين بعض الشىء وله رأس كبيرة أيضا كما أن ذنبه قصير إذ أن هذا الحيوان يعيش في السهول ويكون غذائه على الحشائش.

  • سنجاب سيزل

هذا النوع من السناجب يعيش في قارة أوروبا وله رأس ممدودة وجسم رشيق ويملك أكياس صدغية طول جسمه يصل إلى 24 سم وطول ذنبه 7 سم وارتفاعه 9 سم ويزن حوالى 500 جرام أو نصف كيلوجرام.

  • سنجاب برندق امريكا

هذا النوع من السناجب يعيش في قارة أمريكا الشمالية وهو أصغر حجما من السنجاب المألوف ، طول جسمه يصل إلى 25 سم وذنبه 10 سم وارتفاعه 5 سم ، رأسه تأخذ شكل المستطيل وله أنف بارز وله فراء خشن وقصير وله أكياس صدغية .

  • سنجاب جبار

يعيش هذا النوع من السناجب في جزر الهند من ناحية الشرق وهو من الحيوانات الشجرية وقليلا ماتجده مستوى على الأرض له ذنب طويل يغطيه الشعر وهو من الحيوانات النهارية يتنقل على الأشجار طول اليوم بَحثا عن الطعام وله عدد من الأنواع.

  • سنجاب رمادي

يعيش هذا السنجاب في قارة أمريكا الشمالية وذيله عريض ومشقوق وجسمه باللون الرمادى وهو حيوان شجري وهو أكبر في الحجم من السنجاب في القارة الأوروبية.

  • سنجاب سيزل الكاب

يعيش هذا النوع من السناجب في جنوب إفريقيا وهو صغير الحجم وله ذنب غزير الشعر طويل مثل طول جسمه تقريبًا ، رأسه مستديرة ويتميز بوجود ضمور في صوان الأذن لديه.

  • سنجاب طّيار

يعيش هذا النوع من السناجب في الهند الشرقية ويبلغ طوله حوالى 45 سم تقريبًا وله ذنب ذو شعر كثيف وطوله طول جسمه تقريبًا .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (حيوانات السناجب وأنواعها)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.