ما هي أنواع الابقار البرية

Kareman

سنقدم الآن موضوع شيق ومميز حول نوع من أنواع الحيوانات الثديية التي تنتمي لعائلة البقريات وهى ذات حوافر ثنائية الأصابع ألا وهى حيوانات ” الأبقار البرية ” إذ سنتناول أنواعها وحياتها وغيرها من المعلومات والحقائق ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

ما هي أنواع الابقار البرية

ما هي الأبقار ؟

تعتبر الأبقار من الحيوانات الثديية ذات الحوافر الثنائية في الأصابع والتي تنتمى لعائلة البقريات “bovidae”  ويوجد حوالى 140 صنف من الأبقار وتشتمل على الأبقار الأليفة والبرية والإبل والماعز والجاموس.

 

ما هي أنواع الابقار البرية

أنواع الأبقار البرية

جاموس الماء

جاموس الماء water buffalo” ” أو الجاموس الآسيوي وهى واحدة من البقريات ذات الحجم الكبير والتي تستوطن الهند وأجزاء من قارة آسيا ، الجاموس الماء له غطاء باللون الأسود يميل للون الرمادى ذو الملمس الأملس ، وينمو كتف الجاموس الماء حتى إرتفاع 180 سم ، الجاموس المائى له قرون على شكل الهَلْال.

وقرون الإناث أصغر في الحجم ، جاموس الماء سمى بهذا الأسم لأنه يقضى معظم وقته في الماء مغمورا في الترع والسبخات ، جاموس الماء قد تم تدجينه من أجل اللحم والحليب والجلد ، ويمكن أستغلال هذا النوع في حرث الحقول أو كوسيلة نقل ، أما جاموس الماء البرى فهو ذو ندرة ملحوظة وقد يراه الناس صدفة في مناطق هندية وتايلاند والنيبال .

الغور

الغور gaur حيوان من المواشى التي تعيش في البرارى وهى ضخمة وثقيلة وتحيا في الجنوب والجنوب الشرقى من القارة الآسيوية ، يعتبر هذا النوع من أكبر أصناف الماشية البرية إذ أن وزنه يزيد عن الطن وتنمو أكتافه حتى 182 سم .

الياك

الياك yak ويسمى أيضا بثور التيبت ، يعيش هذا الحيوان على سفح جبال الهيمالايا من آسيا الصغرى وحتى منغوليا ويعيش هذا الحيوان على إرتفاعات عالية مابين 4300-6100 متر ، وهو ضخم في حجمه يغطى جسمه الصوف البنى أو الأسود السميك وهو يحافظ على درجة حرارة جسمه في الأجواء شديدة البرودة ، حيوان الياك ه قرنان طويلان وذيل طويل يغطيه الشعر ، يزن اليك أكثر من الطن وطوله حوالى 182 سم .

البيسون

البيسون bison  هو من الحيوانات الثديية الضخمة والتي تتواجد في أوروبا وأمريكا الشمالية ، انقرضت حيوان البيسون الأوروبي في الطبيعة ولم يعد له وجود إلا في المتنزهات وحدائق الحيوان ، البيسون له رأس ضخمة وحدبة على أعلى كتفيه ، أرتفاع البيسون الأمريكي 180 سم تقريبًا ووزنه أكثر من طن ، أما النوع الأوروبى فهو أطول في القامة من النوع الأمريكى لكنه أخف وزنا من الأمريكى .

النيالا

نيالا nyala واحد من الأبقار الوحشية التي لها قرون لولبية لكن الإناث ليس لها قرون ويستوطن جنوب القارة الإفريقية ، كما يبلغ طول الذكور حوالى 115 سم أما الإناث حوالى 105 سم.

الجاموس الأفريقي

الجاموس الإفريقي African buffalo حيوان قوى وعنيف وقد يهاجم البشر يعيش في الأعشاب والمستنقعات والسهول الفيضية والغابات الجبلية في القارة السمراء ، إناث الجاموس الإفريقي تعتبر إجتماعية على عكس الذكور فهى تفضل الحياة الانعزالية ويوجد من الجاموس الإفريقي نوعان فقط وهما هما جاموس الغاب و جاموس الكاب ، جاموس الكاب يعيش في مجموعات كبيرة العدد تصل إلى 1000 حيوان أما جاموس الغاب فيعيش ضمن مجموعات صغيرة في العدد .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (أنواع الابقار البرية)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.