معلومات عن السنجاب

Kareman

نقدم لكم اليوم موضوع جديد حول ” حيوان السنجاب ” في هذا المقال سنقدم لكم عدد من  المعلومات الجديدة والشيقة وعدة حقائق مدهشة عن نوع جديد من الحيوانات ذات الشهرة الواسعة وهو حيوان ” السنجاب ” ، لذلك سنقدم لكم معلومات وحقائق عن هذا النوع من الحيوانات وعن حياتها وسوف نتناول موطنها وطريقة التغذية لديها وبعض المعلومات العامة عنها ، كل ذلك معنا من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا معنا :

 

معلومات عن السنجاب

ما هو السنجاب ؟

  • الأسم العلمى للسنجاب هو ” Sciurus ” وهو قاضم صغير أصهب وبطنه بيضاء اللون يعيش هذا الحيوان على نوع مميز من الأشجار يتسلقه بسرعة شديدة ، ويستقل حيوان السنجاب عقب شهرين ونصف من ولادته إلا أنه أحيانا يفضل النوم في أوكار أمه !
  • ويوجد الزغبة وهى تقريبًا في حجم الفأر وهى تنام لفترات طويلة للغاية وتتناول بعض الفاكهة في فصل الخريف بالإضافة إلى جورا وحشرات متنوعة .
  • يتواجد من السناجب البرية حوالى 6 أنواع موجودة حتى الآن في أمريكا عدا سناجب أفريقيا والتي تصل طولها إلى 60 سم وتعيش في الأسر حتى عشرون عاما.

بيئة السنجاب

  • تفضل السناجب المناطق البرية عادة ولها عدة أنواع منها السناجب الطائرة وسناجب الأرض و سناجب الأشجار ، سنجاب الأشجار أطلق عليه هذا الأسم لأنه يحب تسلق الأشجار ويبنى لنفسه الأعشاش على أغصان الأشجار ، وللعلم هى حذرة للغاية وهى من الحيوانات النهارية بعكس باقى القوارض الأخرى ، أما سنجاب الأرض  فهو يملك ذيل قصير ولا يتسلق الأشجار ويعد المرموط، وكلاب البراري والصيد نانى من أشهر أنواعها .
  • السنجاب يتصف بالرشاقة وله ذيل طويل وشعره كثيف وله عيون سوداء واسعة وأذن مستديرة كما تشبه أسنانه الإزميل ويملك مخالب حادة وقوية ويتمكن من الانتقال بين الأشجار بمرونة شديدة بفضل مفاصل المعصم والكاحل المرنة جدا لديه.

موطن السنجاب

تستوطن السناجب قارات أمريكا وأفريقيا وآسيا ، توجد أنواع من السناجب في القارة الافريقية بسلالات متنوعة منها نوع يسمى “السنجاب القزم” الذي يزن 15 كيلو جرام وطوله 8سم وذلك بخلاف السلالات التي تستوطن القارة الآسيوية فهى ضخمة للغاية ، إذ أنها تزن 85 كيلوجرام ، السناجب لا تتمكن من العيش في قارة أستراليا ومدغشقر وجنوب أمريكا الجنوبية ، تعتبر إناث السنجاب أكثر القوارض في العدد ولها أنواع كثيرة تصل إلى 30 نوع ومنها الأحمر والرمادي.

تغذية السنجاب

  • السناجب من الحيوانات التي تتغذى على الفاكهة والمكسرات وفراخ الطيور وبيض الأعشاش ، ومن موسم لآخر يختلف غذاء السناجب ، فمثلا في فصل الربيع تجده يتغذى على البراعم والأزهار والحشرات والرخويات بل و عدد قليل من البيض ، أما في فصل الصيف يفضل تناول الفواكه وفي الخريف يتغذى على البذور والمكسرات كالجوز واللوز والبندق والبلوط ، ويتم تخزين الإحتياطى منها في الشتاء من خلال الثقوب التي يثقبها في الأشجار أو بالدفن تحت الأرض إذ يتمكن الفرد منهم من جمع حوالى 2000 حبة بندق ويقوم بإيداعها في 100 مخزن على الأقل.
  • يتمكن السنجاب من تذكر المناطق التي قام بإخفاء الطعام بها وقتما يحتاج إليها ، ويحتل كل فرد من السناجب منطقة تخصه ، تستخدم السناجب صوتها العالى وصرخاتها كوسيلة للدفاع عن منطقتها الخاصة .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن السنجاب)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.