نموذج محضر بمباحث الإنترنت جاهز

الاء الشافعي

نموذج محضر بمباحث الإنترنت من خلال موقع فكرة، يتعرض الكثير من المستخدمين عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى النصب والاحتيال وذلك من خلال بعض الأشخاص والحسابات الوهمية قد يتعرض البعض إلى عملية ابتزاز مقابل صور ومعلومات شخصية ويحتاج إلى القيام بإبلاغ مباحث الانترنت وتقديم محضر ضد الشخص الذي يقوم بابتزازه واليوم سنتعرف معكم على نموذج محضر مباحث الانترنت وما هي الخطوات التي يمكن من خلالها تقديم محضر في مباحث الانترنت. 

قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات

مع ظهور مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وتعدد المستخدمين لها من المواطنين كان لابد من وجود قانون يساعد في تنظيم ومحاربة الجرائم التي قد تحدث عبر تلك المنصات لكونها ليس لها واقع مادي ملموس، ويعتبر قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات إحدى الوسائل المتبعة لاستهداف المواقع التي تقوم بنشر العنف وتشجيع على الإرهاب والتطرف وكذلك بعض الحسابات والأشخاص الذين يقومون بابتزاز السيدات والفتيات عن طريق اختراق حساباتهم والحصول على صورهم لتركيبها على صور اخرى لابتزازهم أو لوضعها على بعض الافلام المخله للتداب وتتولى تنفيذ ومراقبة هذا القانون مباحث الأنترنت

نموذج محضر بمباحث الإنترنت

نموذج محضر بمباحث الإنترنت

في حالة التعرض الى الابتزاز او إحدى المشكلات على وسائل التواصل الاجتماعي والتهديد فانك تحتاج الى القيام بتحرير محضر بمباحث الإنترنت وذلك باستخدام الوثائق والمستندات التي من شأنها تثبت التعرض إلى الاعتداء على موقع تواصل كان ذلك من خلال التهديدات والابتزازات المادية او الجنسية ومن نماذج محضر بمباحث الإنترنت ما يلي: 

  • مديرية أمن:…….. قسم شرطة:…….. إلى السيد/…….. رئيس النيابة مقدمة لسيادتكم/……. وعنواني هو…….، الرقم القومي:….. إنه في يوم/……. تاريخ… /…./…. وذلك في الساعة:…… ص/م. الموضوع ………………………………. (هنا يذكر الشاكي كل تفاصيل المشكلة التي تعرض لها، وعليه أن يذكر اسم التطبيق الذي يتم الابتزاز من خلاله) أتمنى من سيادتكم الاهتمام بقضيتي والقبض على المتهم قبل أن يقوم بإيذائي، حيث أنني أؤمن بقوة القضاء المصري، وقدرته على نصرة المظلومين. ولكم فائق الاحترام والتقدير. 

خطوات عمل محضر بمباحث الإنترنت

إن القيام بعمل محضر بمباحث الإنترنت في حالة التعرض الى الابتزاز أو التهديد عبر الانترنت يحتاج الى القيام بالخطوات التالية: 

  • في البداية على المجني عليه أن يحصل على جميع الأدلة التي تثبت تعرضه للابتزاز والتهديد مثل الصور والمحادثات.
  • يتوجه بعد ذلك المجني عليه الى مديرية الامن التابع لها والذهاب إلى إدارة مباحث الانترنت.
  • بعد ذلك يقوم المجني عليه بطلب تحرير محضر ويقوم به بنفسه او يقوم بتوكيل محامي يتولى هذه المهمة. 
  • يقوم المجني عليه بتقديم الأدلة التي تثبت تعرضه للابتزاز أو المضايقات عبر الانترنت حتى الوصول إلى الجاني.

المتطلبات الأساسية لعمل محضر بمباحث الإنترنت 

هناك عدد من المتطلبات الأساسية التي تحتاج إليها لعمل محضر بمباحث الإنترنت وذلك لتدعيم موقفك في الشكوى المقدمه ضد من تقوم بتحرير المحضر ضده: 

  • عند التعرض إلى أحد الجرائم الإلكترونية لا يكون عليك الانتظار ولكن يتوجب عليك التوجه بسرعة لتحرير محضر ولا تنتظر لأكثر من ثلاثة أشهر. 
  • جميع رسائل وبوستات السب والقذف عليك ان تقوم بعمل صور شاشة لها وتقديمها كوثائق ومستندات في المحضر. 
  • وفي حالة التعرض لعملية السب والقذف وكان عن طريق تطبيق الواتساب فسيكون عليك التوجه الى شركة الاتصالات. 
  • وفي حال كان التعرض الى الابتزاز أو السب والقذف عن طريق تطبيق الفيس بوك فسيكون عليك التوجه إلى مباحث الانترنت. 

عقوبة الجرائم الألكترونيّة

  • أن الابتزاز الذي يحدث عبر مواقع التواصل الاجتماعي سواء كان ابتزاً جنسيا أو ابتزازماليا يحاسب عليه قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات حيث إنه يهدد سلامة واستقرار الأسر المصرية. 
  • وتصل عقوبة الجرائم الإلكترونية التي فيها ابتزاز مالي أو جنسي الي حبس تظهر مدته ما بين سنة إلى ثلاث سنوات وغرامة تصل ما بين 100 ألف جنيه إلى 300 ألف جنيه.