احسن 14 موقع بحث علمي أكاديمي

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال 14 من أفضل محركات  البَحث العلمي الأكاديمي من خلال موقع فكرة Fekera.com ، سنتعرف معا ما المقصود بمحركات البَحث وماهو العلم الأكاديمي وما هي أفضل المحركات البَحث العالمية. 

ما المقصود بمحرك البَحث ؟ 

  • هو نظام نستطيع من خلاله استرجاع المعلومات، وقد صمم محرك البَحث ليقدم لمستخدميه المساعدة في البَحث عن المعلومات المخزنة ضمن نظام حاسوبي. 
  • وفي الأونة الأخيرة انتشرت الكثير من محركات البَحث العالمية التي تمكن الباحث من الحصول على المعلومات والوسائل والمصادر والمراجع  التي يريدها بأقل جهد وفي أسرع وقت. 
  • ولكن العديد من الباحثين يجهَلْون ما هي أفضل محركات البَحث المتخصصة التي تساعدهم على الوصول إلى غايتهم، ويلجئون الى محركات البَحث المشهورة مثل جوجل وياهو وبنج وهذه من المحركات الجيدة ولكنها مخصصة للبَحث العام لذلك يكون من الصعب الوصول إلى المحتوى المتخصص عن طريقها. 

ما هو البَحث العلمي الأكاديمي ؟ 

هو عملية جمع المعلومات الموثوقة وتنظيمها وتدوين الملاحظات والتحليل الموضوعي لهذة المعلومات ويتم ذلك من خلال أتباع أساليب ومناهج علمية محددة وذلك للتأكد من صحتها وتعديلها. 

1- Libguides Community

هو موقع يقوم بمساعدة الباحثين عن طريق تقديم خدمة البَحث و الاكتشاف، فهو يقدم حوالي 318968 دليل بَحثي ويشرف عليه أكثر من 53731 من أمناء المكتبات وذلك يتم في حوالي 3856 مكتبة حول العالم. 

2- Academic Info

  • هو موقع تعليمي عبر الانترنت، حيث يقدم مجموعة كبيرة من الدورات عبر الإنترنت ومعلومات لتعلم عن بعد عن طريق مجموعة كبيرة من المدارس المعتمدة عبر الإنترنت.
  • كما أنه دليل بَحثي غني بالمعلومات والروابط المجانية حيث يقوم بتقديم المعلومات في صورة قائمة بنتائج البَحث وعي عبارة عن مراجع مطبوعة أو مصادر الألكترونية. 

3- Archival Research Catalogue

  • هو الموقع الرسمي الذي يتولى إدارة الوثائق الوطنية والأرشيف في الولايات المتحدة الأمريكية. 
  • ومن خلال هذا الموقع نستطيع أن نبَحث في الوثائق التي تقوم هذه المؤسسة الأمريكية بحفظها وتخزينها. 
  • كما أنه يوفر خدمة البَحث فيما تقدمه بعض المكتبات الأمريكية من مراجع ومصادر. 

4- BASE  

هو محرك بَحث ضخم للمواد العلمية، وقد تم إنشاؤه بواسطة مكتبة جامعة بيليفيلد في ألمانيا، ويقوم بالاعتماد على برنامج مجاني ومفتوح المصدر مثل Vufind و Apache solr

5- CiteuLike

هو محرك بَحثي يقدم خدمة مجانية للبَحث واكتشاف المراجع العلمية، ويقدم هذا الموقع ما يقرب من 7 ملايين مصدر علمي موثوق. 

6- Eric

  • محرك بَحث في شكل مكتبة رقمية للبَحث التربوي والمعلومات على الإنترنت وهذا الموقع تحت رعاية وأشراف معهد العلوم التربوية في وزارة التعليم الأمريكية. 
  • مميزات هذا الموقع أنه يوفر خدمة الوصول إلى المصادر التربوية لدعم أستخدمها في تحسين ممارسات التعلم والتدريس وفي المساعدة على اتخاذ القرارات التربوية. 
  • كما أنه يساعد الباحثين على إنجاز بحوثهم. 

7-  Infomine

  • هو محرك بَحث على هيئة مكتبة افتراضية لموارد الأنترنت التي تتعلق بأعضاء هيئة التدريس والطلاب وموظفي البحوث على المستوى الجامعي. 
  • ويحتوي هذا الموقع على العديد من الموارد الهامة مثل قواعد البيانات والدوريات الإلكترونية ولوحات الإعلانات والقواعد البريدية والمقالات وأدلة الباحثين والعديد من المعلومات الأخري. 

8- Infotopia

هو واحد من محركات البَحث العلمي التي تقدم خدمة الحصول على المعلومات وأرشفة المواقع و مواضيع الفن والتاريخ والعلوم الاجتماعية والقضايا والمشاكل الاجتماعية. 

9- Google Scholar

هو محرك البَحث العلمي من جوجل يمكن البَحث عبر العديد من التخصصات والمصادر هي (المقالات والرسائل الجامعية والكتب و الملخصات والآراء المحكمة ومن الناشرين الأكاديمين فهو يمكن الباحث من الوصول إلي أي معلومة عبر العالم. 

10- Library of Congress

محرك بَحث عالمي يقوم بالبَحث في أكثر من 1000 موقع علمي، ويتميز بالدقة والعناية لأخراج النتائج العلمية الصحيحة النهائية ويستخدمه حوالي 15 ألف شخص شهريا.

11-  Refseek

هو محرك بَحث، يبَحث في أكثر من خمسة مليار مرجع بما في ذلك الموسوعات والمجلات والكتب والصحف وصفحات الويب، وهو بَحث ويب قياسي فقط بدون أعلانات تجارية. 

12- The Virtual LRC

هو محرك بَحث يفهرس الألاف من أفضل المواقع المعلومات الأكاديمي، يحث يبَحث في مكتبة الكونغرس، ويعد الموقع المفضل لدي المعلمين ومهنيي المكتبات في جميع أنحاء العالم،وذلك من أجل تزويد الطلاب والمعلمين بالمعلومات الصحيحة والدقيقة والموثوق منها من أجل مشاريعهم البَحثية للمدارس والجامعات. 

13- SweetSearch

موقع بَحثي يمكن الوصول إلى المعلومات وتحصيلها بسهولة، كما أن يوصلهم إلى مواقع الأولية للمعلومات بعيدا عن المواقع الغير مرغوبة. 

14- DeepDyve

  • هو موقع يمكن الباحث من الوصول إلى الآلاف من المواقع والمجلات العالمية مثل[ Elsevier, Springer Wiley-Blackwell, IEEE]. 
  • كما يتميز بأنه يوفر خدمة قراءة المقالات دون انقطاع.