ما عدد مرات التبرز الطبيعي للحامل

شيماء شعبان سبع

ما عدد مرات التبرز الطبيعي للحامل، ‏فترة الحمل هي واحدة من الفترات التي يتعرض فيها الجسم إلى تغيير كبير جدا يكون التغيير في جميع الأعضاء ولذلك ونظرا لأن الحمل يكون ضاغط بشكل كبير على اغلب الاجهزة الحيوية يحدث اختلاف كبير جدا في أنشطتها، ولذلك سوف نجيب عن واحد من أكثر الأسئلة شيوعا بين النساء الحوامل.

ما عدد مرات التبرز الطبيعي للحامل ؟

  • ‏يعتبر هذا السؤال واحد من الأسئلة الأكثر شيوعا بين النساء الحوامل وذلك لأن أي عرض جديدة يظهر على النساء يسبب قلق شديد لديهم ولكن لابد أن ندرك أن الإجابة عن هذا السؤال تكون مختلفة من إمرأة لأخرى بسبب اختلاف طبيعة الجسم أيضا واختلاف نوعية الحمل وبسبب اختلاف المشاكل الخاصة بالحمل أيضا.
  • ‏يكون المعدل الطبيعي للتبرز في المرأة الحامل من ثلاث مرات باليوم إلى ثلاث مرات بالأسبوع وتختلف طبيعة هذه العملية الحيوية باختلاف مرحلة الحمل والشهر وأيضا باختلاف حجم الجنين فكلما كان ضغط الجنين على الأمعاء أكبر كلما كانت عملية التبرز أكثر.
  • ‏ويجب أن نعلم أيضا أن البراز الناتج عن المرأة الحامل يكون في شكل سائل وليس صلب وذلك بسبب بعض الأطعمة المتناولة.

أسباب كثرة التبرز أثناء الحمل

‏هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي بدورها إلى زيادة عملية التبرز أثناء فترة الحمل ومن أشهر هذه الأسباب:

  • ‏أولا تناول كمية كبيرة جدا من المواد الليفية التي تحتوي على الألياف الغذائية وذلك لأنها الألياف في عناصر تساعد بشكل كبير جدا على زيادة معدل الماء داخل الجسم و اعتقادا منهم أنها مفيدة للجنين، وبالتالي زيادة الإصابة بالإسهال لدى النساء الحوامل وبالتالي يزيد معدل خروج البراز من جسم المرأة.
  • ‏أيضا وأحد من أهم العوامل التي تؤدي إلى زيادة خروج البراز من جسم المرأة الحامل هو تناول الحليب بكميات كبيرة جدا حيث أن الحليب يحتوي على سكر اللاكتوز الذي يؤدي إلى الإصابة بالإسهال أيضا.
  •  وبالتالي حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي وزيادة الإخراج وبالتالي خروج البراز بمعدل كبير عن المعتاد ولذلك لابد أن يتم الامتناع عن تناول عنصر الكالسيوم في الحمل خلال تناول الحليب بكمية كبيرة.
  • ‏حرص المرأة على القيام بممارسة الرياضة الشاقة وذلك بعدم استشارة الطبيب هذا الأمر يؤدي إلى أضرار على الجهاز الهضمي نظرا لضغط الرحم على الجهاز الهضمي والأجهزة الأخرى وبالتالي زيادة معدل خروج البراز.
  • ‏حدوث تغير شديد جدا في الهرمونات الخاصة بجسم المرأة بسبب فترة الحمل والذي يقوم بدوره بعمل تغييرات كبيرة جدا في عمل الجهاز الهضمي وبالتالي هذا الزائد من الهرمونات يؤدي إلى إصابة المرأة بالإسهال بكمية كبيرة.

أمراض يسببها الحمل

  • ‏هناك بعض الأمراض التي تنتج عن الحمل تسبب إصابة المرأة بالعدوى البكتيرية والفيروسات والتي تؤثر بدورها على الجهاز الهضمي وتؤدي إلي زيادة اضطرابات المعدة والإصابة بالإسهال.
  • ‏كثرة الإصابة بالنزلات المعوية خلال فترة الحمل بسبب بالعديد من العوامل.
  • ‏حدوث اضطرابات في القولون والتهابات شديدة و العديد من الأمراض الأخرى التي قد تؤدي بدورها أيضا إلى الإصابة بالإسهال وارتفاع معدل التبرز بشكل كبير خلال فترة الحمل.
  • ‏واحد من أشهر الأسباب أيضا هو فترة الحمل الأخيرة التي يكون فيها حجم الجنين كبير جدا وبالتالي يضغط على جميع الاجهزة الحيوية داخل الجسم وبالتالي يزداد معدل خروج البراز.

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات حول موضوع   ما عدد مرات التبرز الطبيعي للحامل، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في اي وقت.