لماذا يوضع الهلال على رأس المآذن

محمد مزيد

نقدم لكم عبر موقع فكرة موضوع عن “لماذا يوضع الهَلْال على رأس المآذن” تعودنا دائما على الهَلْال رمز من رموز الاسلام في الدول الاسلامية والمجتمعات المختلفة، ويتواجد دائما الهَلْال على رأس المأذن في أغلب المساجد.

فالمسلمين يعتبرونه رمزا حيث انه يرمز لبداية الشهر الهجري الخاص بتقويم المسلمين، وارتبط أكثر في أذهان المسلمين ببداية شهر رمضان وبداية شهر شوال وشهر ذي الحجة حيث عيدا الفطر وعيد الأضحى.

وضع الهَلْال على رأس مأذنة المساجد

لماذا يوضع الهلال على رأس المآذن

  • اشتهرت اغلب الجوامع بوضع الهَلْال على مأذنة المسجد كرمز وعلامة على أن هذا المكان مسجد ومكان للعبادة لدى المسلمين، ولا شك أن الكثير يسأل عن سبب وضع الهَلْال على قمة الجامع، بينما هناك مساجد تضع دائرة مغلقة أعلاها.
  • فلا شك ان هذا الأمر لفت انظار الكثير من المسلمين وغير المسلمين ويرغبون في الاستفسار عن السبب في هذا الأمر، ومن هنا يأتي حديثنا من اجل إيضاح بعض الأمور الخاصة بوضع الهَلْال أعلى قمة المساجد.

اقرأ ايضًا : لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم

أول من وضع الهَلْال على مأذنة المساجد

  • كان هذا الأمر خلال عهد الدولة العثمانية في العصور الوسطى وبالتحديد في زمن السلطان العثمانى سليم الأول، حيث كان يضع الهَلْال أعلى جزء من منارة المئذنة الخاصة بالمسجد.
  • وكان الغرض من ذلك كما قيل أنه كان يريد أن يميز المسجد عن الكنيسة، ومثلما الكنائس لها رمز الصليب تضعه اعلى مبانيها، فالهَلْال لابد أن يتم وضعه أعلى مبنى دور العبادة للمسلمين وهى المساجد.

اقرأ ايضًا : لماذا تبكي القطط اثناء التزاوج

أسباب وضع الهَلْال اعلى المأذنة

  • في هذا الأمر عدة أراء، الأول أنهحدث بعد ذلك تطور في مسالة وضع الهَلْال أعلى مأذنة المسجد، حيث تم استخدام الهَلْال أعلى ماذنة المسجد من أجل تحديد القبلة لسكان المنطقة، حيث أن فتحة الهَلْال تكون في اتجاه القبلة، حتى يعرف من يسكن في المنطقة خاصة السكان الجدد اتجاه القبلة مباشرة.
  • فأصبحت القبلة تُعرف من داخل المسجد باتجاه الصلاة والمحراب، أما من خارج المسجد فيتم تحديد القبلة من خلال من فتحة الهَلْال، وهذا هو الهدف والغاية من وضع الهَلْال على أعلى المأذنة.
  • وهناك حديث ورواية اخرى تتحدث أن هذا ليس شرط ان كون فتحة الهَلْال في اتجاه القبلة وتشير الى ان مساجد عديدة القبلة ليست في نفس اتجاه الهَلْال.
  • وتحدثت أن وضع الهَلْال أعلى مأذنة المسجد كرمز دينى يميز كل المؤسسات الدينية، بدليل ان المسجد الحرام عليه هَلْال رغم أن المكان كله قبلة.
  • بجانب أن هناك مساجد تضع فيتحة الهَلْال في اتجاه السماء، فبالتالى ليس شرط ان يكون الهَلْال موجه الى القبلة.
  • أما الراى الأخر، فأن وضع الهَلْال من أجل تمييز دور العبادة الخاصة بالمسلمين عن دور العبادة للأديان الأخرى، وانه طالما هناك سبب واضح ومنها مصلحة واضحة فلا مانع فيها ولا ضرر فيها.
  • بينما رفضت كل الأراء اعتبار وضع الهَلْال أعلى المسجد أمر وثنى، لنه لا يوجد مسلم سيتجه لعبادة الهَلْال، وانما هو مجرد رمز له العديد من الدلائل لدى المسلمين بجانب أن الكثير منهم تعلق قلبه به.

اقرأ ايضًا : لماذا تدفن السلحفاة نفسها ؟

الخلاصة

لماذا يوضع الهلال على رأس المآذن

  • المساجد مكان جميل ورائع نتقرب منه الى الله تعالى، والهَلْال رمز جميل، وقد تعلقت قلوبنا بالاثنين، ونفرح بمشهد مسجد كبير ضخم عليه العديد من أشكال الهَلْال.
  • ولا شك ان هذا المظهر يزداد جمالا وتزيننا في شهر رمضان المبارك، حيث تنير المساجد أضوائها من اجل صلاة التراويح ووالقيام، ويظل الهَلْال مكمل لتلك الصورة الجميلة.

اقرأ ايضًا : لماذا تدفن النعامة رأسها في الرمال ؟

وفي نهاية موضوعنا هذا نسال الله تعالى ان يجعلنا من الذين تتعلق قلوبهم بالمساجد، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السرع.