سورة من القرآن لنصرة المظلوم

Mariaam

هل هناك سورة لنصرة المظلوم؟ يتعرض الإنسان طوال سنين حياته في الدنيا إلى الظلم الذي يترك في نفسه أثرًا صعبًا لا يُمكن التغافل عنه أو نسيانه ولذلك يلجأ الإنسان للقرآن الكريم لنصرته على الظالم كما أن هناك بعض الأدعية من شأنها أن تجعل المظلوم يُرد له حقه.

سورة من القرآن لنصرة المظلوم

هل هناك سورة لنصرة المظلوم؟

يمُر الإنسان في الحياة بالعديد من الأحداث الأليمة مثل الظلم وخاصةً من أقرب الأشخاص، لذلك يجب على الإنسان في تلك الحالة الاستعانة بالقرآن الكريم.

حيثُ إن القرآن الكريم في شِفاءً للروح لكن على الرغم من عدم وجود سورة في القرآن الكريم تم تحديدها لنصرة المظلوم إل أن القرآن الكريم كله شِفاءً لما في الصدور.

لذلك على الإنسان قراءة ما يشاء من القرآن الكريم بنية نصرة المظلوم وتفريج الهم، كما أن هناك بعض الأيام التي تشمل بعض الادعية التي يُمكن قراءتها، وهي كالآتي:

  • سورة القمر “فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ” الآية القرآنية 10.

  • سورة غافر “وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ” الآية القرآنية 42.

  • “اللَّهُمَّ اكْفِنِيهِمْ بما شِئْتَ” .

حكم قراءة سورة يس على الظالم

استكمالًا للحديث عن هل هناك سورة لنصرة المظلوم؟ نتحدث عن حكم قراءة سورة يس على الظالم حيثُ إن القرآن الكريم نزل للتزكية والهداية ولا للأذى ولذلك إذا تعرض أحدٍ ما للأذى عليه قراءة سورة يس لصرف الأذى.

جاء عن الشيخ محمد وسام أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية أن سورة يس هي قلب القرآن الكريم فإذا قرأها الإنسان بنية صالحة استجاب الله-تعالى- له ويحفظه من كل سوء وأذى.

كما جاء عن الدكتور علي جمعة عضو في هيئة كبار العلماء أن سورة يس لا يُمكن قراءتها لإلحاق الضرر بالآخرين لكن يُستحب قراءتها للشفاء من المرض وتيسير الأمور وفك الكروب.

هل يجوز الدعاء على الظالم؟

هل هناك سورة لنصرة المظلوم؟

يجوز الدعاء على الظالم لكن الدعاء يكون له بعض الكلمات التي يُفضل أن تُردد بعض كلماتٍ أخرى مثل “حسبي الله ونعم الوكيل” و”اللهم رد ظلم فلا عني”.

حيثُ إن المظلوم يجوز له الدعاء على الظالم وذلك وفقًا لِما جاء في القرآن الكريم

لا يُحِبُّ اللهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللهُ سَمِيعًا عَلِيمًا“.

فإن الرسول-صل الله عليه وسلم- دعا لمدة شهرًا كاملًا في صلاته على الأشخاص الذين غدروا بأصحابه من قبائل رعل ذكوان وبني لحيان وعصية حيثُ إنهم غدروا بنحو سبعين من الصحابة.

أدعية لنصرة المظلوم على الظالم

هناك بعض الأدعية التي من شأنها أن تُساعد في نصرة المظلوم على الظالم وهي كالآتي:

  • حسبي الله ونعم الوكيل فيمن آذاني اللهم بحق جاهك وجلالك وعزتك وعظمتك التي يهتز لها الكون أسألك بعزتك التي يهتز لها العرش ومن حوله.
  • اللهم انصرني على من ظلمني اللهم أنك لا ترضى الظلم لعبادتك اللهم انك وعدتنا الا ترد للمظلوم فأنت العدل والعدل قد سميت به نفسك اللهم انصرني على من ظلمني.
  • اللهم أنت ولي قلبي إذا ضاق، اللهم أنت حسبي إذا ظلمني ظالم ولم يُراعي ثقل هذا الظلم على صدري اللهم اشرح صدري ويسر أمري وفرج همي واكشف كربتي.

نختم مقال هل هناك سورة لنصرة المظلوم؟ بإن لم يرد سورة قرآنية في القرآن الكريم لنصرة المظلوم لكن يستطيع الإنسان قراءة جميع السور القرآنية بنية نصرته على الظالم.

أسئلة شائعة

  • ما هي السورة القرآنية التي تبعد المشاكل عن الإنسان؟

    سورة البقرة.

  • ما هي أكثر سورة يُحبها الله سبحانه وتعالى؟

    سورة الفلق.