ماهو احسن دور للسكن في شقق التمليك والايجار

Mariaam

ما هو أفضل دور للسكن؟ ولماذا هذا الدور على وجه الخصوص؟ هذه أسئلة تأتي على أذهان العديد من الناس وخاصةً العريس والعروسة عن اختيار الشقة الأولى لهم، ولكن ماذا عن الآباء والأمهات التي يهدفون إلى حياة آمنة للأطفال، ويلعب المبنى دور كبير حيث إن كان حقًا رائعًا عندها لن يجادل أحد.

ما هو أفضل دور للسكن؟

ما هو أفضل دور للسكن؟

في عهد الأجيال القديمة كان ارتفاع المباني السكنية لا يتعدى خمسة طوابق ولكن الآن يصل عدد الأدوار إلى عشرين طابق على الأقل.

يمكن منح إجابة مختصرة لهذا السؤال صاحب الإجابة المتشعبة، وهي أن الطابق العاشر هو أفضل دور للسكن، وهذا لأنه يعتبر متوسط الارتفاع فهو لا يقترب من ضوضاء المدينة إلى حد حدوث أرق في النوم ولكنه لا يرتفع كثيرًا أيضًا.

يجدر الإشارة إلى أن هذا ليس الطابق الوحيد الذي يمكن أن يطلق عليه مصطلح أفضل دور للسكن، ولكنه من ضمنهم فكل ما يندرج بين الطابق الخامس، وحتى الإحدى عشرة هو طابق مثالي لجميع المشترين.

تعريف عوامل اختيار الطابق المثالي

لاختيار الطابق المناسب لحالتك عليك النظر إلى العوامل التي تؤثر في مثل هذه الأمور ودراستها بشكل ممعن ومن ثم تطبيقها بعد استيعابها بشكل جيد، كما أنه يجدر إدراك حقيقة اختلاف الأذواق الفردية وعدم اختيار ما يختاره الآخرون فقط لسبب ذلك.

تنقسم العوامل بشكل أساسي إلى عوامل بشرية وأخرى تخص المنزل، قمنا بأخذ شرح هذه العوامل بالتفصيل على عاتقنا.

عوامل المبنى في اختيار دور السكن

تنقسم الطوابق بشكل عام إلى طوابق أرضية وطوابق الوسط وأخيرًا وليس آخرًا طوابق مرتفعة، ولكل نوع منهم نعمة ونقمة وهي تظهر بوضوح في العوامل التالية:

1- المبنى السكني

أعنى بالمبنى السكني هنا العديد من الأشياء المختلفة، فعلى سبيل المثال إن كان المبنى شديد الاتساع لا يعيبه سوى عامل أو اثنين يتميز بالهندسية الرائعة فلا يضرك شراء أي طابق في هذه الحالة بشرط وجود مصعد من أجل صحتك إلى جانب راحة الضيوف في المستقبل.

2- إطلالة النوافذ

وجود البيت في منطقة ذات مناظر طبيعية خلابة يحسن النفسية ولهذا ترى أصحاب العمارات الشاهقة يختارون الطابق الأعلى في حالة إطلاله على البحر أو النهر ويختارون الطوابق السفلية في حالة تغير المنظر إلى الحدائق والأراضي الخضراء.

3- ضوضاء الشارع

إن كان المنزل الذي ترغب في شرائه يقع في أكثر الشوارع الحيوية عندها لا أنصحك بشراء شقة في طابق أقل من الطابق السادس، وهذا لأن وجود الناس في الشوارع سيسبب لك أرق شديد ويؤثر على سمعك بصورة سلبية.

عوامل بشرية تؤثر في اختيار الطابق السكني

من يصنعون البيوت ويستأجرونها، لذلك يلعب الإنسان دور كبير في اختيار الطابق المناسب له من دون الخوض في الأذواق البشرية، ولهذا تجد أكثر العوامل تأثيرًا هو ما يلي:

1- الصحة النفسية

على وجه التحديد الرهاب الاجتماعي والرهاب من الأماكن المرتفعة يلعبوا دور كبير في الأمر فعلى سبيل المثال لن يستطيع شخص شراء شقة في الدور الثالثة عشرة بسبب خوفه من المناطق المرتفعة.

ولا يمكن لشخص يعاني من فوبيا التحدث مع الناس شراء شقة تطل على الشارع الأرضي يستطيع الجميع عبرها إلقاء السلام بشكل متكرر على صاحب الشقة.

2- الصحة الجسدية

الإعاقة الجسدية أكثر الأسباب التي تجعلك ترفض أفضل الشقق على الإطلاق عن كانت بالأدوار المرتفعة أو لا تحتوي على مصعد لنزول الركاب يتحمل الأوزان الثقيلة لحمل المعدات الخاصة بجانب سلالم واسعة الحجم يستطيع كرسي متحرك المرور من خلالها.

السكن في الأدوار العالية سلاح ذي حدين يمكنك الاستمتاع بمميزاته والتكيف مع سلبياته، ولكن في النهاية الأمر عليك معرفة أن ما يهم حقًا هو من يسكن البيوت ذلك ما يصنعها.

أسئلة شائعة

  • هل تؤثر العوامل المناخية في اختيار الدور السكني المناسب؟

    نعم، فكلما أرتفع دور المنزل كلما أصبح هوائه أكثر اعتدالًا في الصيف والشتاء.

  • هل مستوى الشعور بالأمان يكفي لرفض شقة في الطابق العلوي؟

    نعم بكل تأكيد، خاصةً إن كان لديك أطفال.

  • هل تباع الشقق في الأدوار المرتفعة بسعر أعلى من شبيهتها في الأسفل؟

    أحيانًا، وهذا يرجع إلى بائع البيت.