شروط تجزئة السوق segmentation

الاء الشافعي

شروط تجزئة السوق segmentation من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان عملية تسويق المنتجات هو من أهم العمليات في عملية التجارة والتي من خلالها يمكن للعميل التوسع أكثر وحتى يتم التحسين من عملية التسوق فسيكون على الشركة أو العلامة التجارية العمل وفق مبدأ تجزئة السوق الامر الذي يمكنه من الوصول إلى الشرائح المستهدفة فماهي شروط تجزئة السوق هذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

تجزئة السوق 

  • إن تجزئة السوق هو عبارة عن طريقة للتسويق والدعاية يتم فيها تقسيم السوق إلى مجموعة من الشرائح و المجموعات والفئات الصغيرة التي تجمعهم خصائص مشتركة. 
  • حيث ان من اهم استراتيجيات التسويق هو القيام بتجزئة السوق فهي خطوة تمكن الشركة أو العلامة التجارية بتحديد الشرائح والفئات المستهدفة وبالتالي تحديد وسيلة الدعاية المناسبة وبذلك تصل الشركة الى هدفها بأقل التكاليف وفي ومع الفئة المناسبة المنتجات. 

قد يهمك ايضًا : تجزئة السوق لشركة المراعي segmentation

شروط تجزئة السوق segmentation

شروط تجزئة السوق segmentation

حتى يمكنك تقسيم السوق بشكل فعلي فأنه سيكون عليك الالتزام بالشروط التي تضمن لك تجزئة السوق بشكل صحيح وهذه الشروط كالآتي :

القياس 

  • لابد ان يكون السوق الذي تقوم بدراسة قابل للقياس بحيث يمكنك عمل دراسة تسويقية له تحصل من خلالها على البيانات التي تقيدك في تحديد حجم القوة الشرائية. 
  • ولابد أن تكون البيانات والأبحاث التي تم إجراؤها على السوق صحيحة وموثوق منها وذلك لتتمكن الشركة من تحديد حجم السوق بدقة ومعرفة الشرائح التي يجب عليهم أن يركزوا عليها. 

إمكانية الوصول 

  • بعد أن قمت بتحديد الفئات المستهدفة وقياسها بالنسبة الى السوق سيكون عليك تحديد الوسائل التي يمكن من خلالها الوصول إلى الفئات المستخدمة مثل وسائل الدعاية الاعلانية. 
  • ويجب عند تحديد إمكانية الوصول أن تكون أكثر فائدة وأقل تكلفة وأقل مجهود مع مراعاة أن تقوم بتحديد إذا كان إمكانية الوصول هي من نقاط القوة في عملية تسويق الشركة او لاء. 

قد يهمك ايضًا : تجزئة السوق لشركة المراعي segmentation

تجزئة سوق كبيرة

  • هي أن تعتمد فكرة تجزئة السوق على أن يكون كل جزء من الخطة الموضوعة لتسويق كبيرا بحيث يحقق فائدة كبيرة لشركة. 
  • ومن ذلك يجب أن يكون كل عميل جزء منفصل عن غيره ومن هنا يمكن تقسيم العملاء إلى شرائح تجمعهم صفات متجانسة ذات خصائص مشتركة منها الفئة العمرية او الموقع او الأحتياجات أو الاهتمامات أو عادات الشراء 

تجزئة سوق مختلفة 

  • أن تكون عملية تجزئة السوق مختلفة من شأنها أن تشير إلى الاختلافات التي تجمع الفئات والقطاعات المستهدفة من تجزئة السوق. 
  • وهنا يمكن معرفة وتحديد طرق الوصول إلى كل فئة من هذه الفئات والوسائل الدعائية المناسبة لهم دون أن يحدث تداخل بينهما. 

قد يهمك ايضًا : مفهوم تجزئة السوق market segmentation

التنفيذ لخطة تجزئة السوق 

لن تجد أي خطة تسويقية يمكنها جمع الفئات المستهدفة جميعها في آن واحد ورغم ذلك عليك عند وضع تصميم وبرنامج لتسويق أن يكون هذا البرنامج فعال ويضم اكبر عدد من العملاء المستهدفين. 

أخطاء تجزئة السوق الشائعة

بعد ان تلتزم بالشروط السابقة عند تجزئة السوق سيكون هناك بعض الأمور التي يجب ان تراعيها وهي كالأتي :

  • محاولة جعل الشرائح صغيرة جدا او غير متخصصة. 
  • لابد عند التجزئة أن تراعي التقسيم بناء على الشرائح المالية وذلك لانه إن توافرت الرغبة في الشراء بدون المال فلن تحقق القوة الشرائية المطلوبة. 
  • عليك أن تكون دائما التطوير والتجديد في تقسيم الشرائح في ظروف السوق تتغير بين وقت وآخر. 

قد يهمك ايضًا : دعاء الدخول إلي السوق

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص شروط تجزئة السوق segmentation ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.