كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك او يستهزئ بك

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك او يستهزئ بك من خلال موقع فكرة Fekera.com، ما أصعبه من أحساس وهو أن تفعل كل شي تجاه الشخص وفي النهاية لا يقدرك ولا يشعر بقيمتك بل على العكس يبلغ قصارى جهده لتجاهَلْك والتقليل منك هنا يشعر الإنسان بالفشل وقد يري أن العيب فيه هو، فهو المقصر أو المذنب لذا عليك التوقف علي شعور نفسك بأي لوم أو تقصير وتعلم طريقة تتعامل بها من كل من يحاول التقليل من قيمتك. 

عدم التقدير:-

 هو من أسوأ المشاعر التي من الممكن يشعر بها أي شخص فهي حقا مشاعر قاتلة، قد تصيب صاحبها بالاكتئاب وذلك لأنه فعل كل الأشياء الجميلة لشخص لا يقدر قيمة الأشياء الجميلة وهنا من الممكن أن يلوم الشخص نفسه ويشعر بأنها السبب في ذلك ويمارس هو الأخر التقليل من نفسه ومن أمكانيته. 

اقرأ ايضًا : كيف افرح أطفالي بالعيد

علامات تدل على عدم التقدير :-

  • قد يتغافل المرء في بداية الأمر حدوث عمليات التقليل من الشأن ولكن بتكرار هذه المواقف يعلم الشخص بأن الطرف الآخر لا يهتم بل على العكس يقلل من قيمته. 
  • يعاملك الطرف الآخر بطريقة سيئة حيث يحاول أشعاره وإحسانك أن غير مرئي بالنسبة له. 
  • لا يشعر أبدا بقيمتك فهم دوما شخصيات أنانية تريد أن تأخذ فقط ولا تعطي شيئا ظننا منهم أن ما تفعله هو أمر طبيعي أنت مجبر عليه. 
  • الشخص الذي يحاول التقليل منك ومن قيمتك لا يهتم أبدا لمشاعرك التي تتأذى بسبب ما يفعله، ويحاول دائما الاستهانة بهذه الأمور التي تفعلها، فهو يرى أن ما تفعله هو الطبيعي ليس أكثر. 
  • تتعامل هذة الشخصية بمنطق غريب حتى أنها تحاول أنه تصل لك شعور وفكرة أنك لم تفعل أي شئ بالرغم من أنك فعلت كل شئ لهم. 
  • شخصية لا تحاول الاهتمام بمن حولهم ويقدمون لهم المساعدة بل على العكس لا يعترفون انك تساعدهم لا يريدون معرفة أي تفاصيل عنك ولا يريدون تقديم الشكر لك لانهم يروا أنك لا تفعل من أجلهم أي شئ من الأساس. 

اقرأ ايضًا : كيف اشغل وقت فراغ اولادي

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك :-

بعد أن تعرفنا علي كيف يكون عدم تقدير شخص لك وماهو عدم التقدير فعليك أن تكون إيجابيا وتبَحث عن طريقة تتعامل بها مع مثل هؤلاء الأشخاص، وسنقدم لكم الان بعض الوسائل التي تجعلك تتعامل مع الآخرين الذين يحاولون دائما السخرية و الاستهزاء والتقليل منك : 

لا تحاول إرضاء أحد :-

دائما يحاول الشخص أن يبرر للأخرين أفعاله وتصرفاته للشخص الذي يقلل منه، فعليك التوقف هنا والبعد كل هذه الممارسات، فالشخص الذي لا يقدرك لن يقدرك مهما فعلت لذلك عليك أن تتبع طريقة جديدة مع الطرف الأخر. 

اقرأ ايضًا : فن التعامل مع الأعداء… كيف تحير عدوك

لا تنتظر تقدير من أحد :-

  • حاول دائما أن تفعل الأمور التي تقتنع بها وأنت لا تنتظر تقدير أو شكر من أحد. 
  • فالأشخاص في الأغلب لن يشعر بقيمته ما تفعله لهم لذا عليك عدم انتظار تقدير من أحد بل عندما تقوم بعمل تشعر من داخلك أنه لابد عمله وبعد عمله تشعر براحة كبير أشكر نفسك وكافئها وقدرها. 

تقدير النفس :-

  • عود نفسك دائما لا تنتظر تقدير أو شكر أو تقديم عرفان من أحد بل حب انت نفسك وقدرها واجعلها تشعر بقيمتها. 
  • ولا يفرق معك من حولك ولا تسمح لأحد بأن يجرح مشاعرك ويتسبب لك في أذى نفسي ومعنوي. 

اقرأ ايضًا : كيف تقوي ثقتك بنفسك 11 طريقة لزيادة الثقة

التجاهَلْ والتجنب :-

  • عندما تكون في علاقة مع شخص وتحاول فعل كل جهودك لتنال رضاه ومحبته وفي المقابل تشعر من ناحيته بعدم التقدير، هنا سيكون عليك التوقف. 
  • ويجب عليك إعادة تقييم هذه العلاقة وهَلْ هؤلاء الأشخاص يستحقوا أن يبقوا في حياتك أم لأ. 
  • ومثل هؤلاء الأشخاص أفضل شئ للتعامل معهم هما تجنبهم وتجاهَلْهم والبعد عنه لانهم حقا أشخاص لا يستحقوا التواجد في حياتك

اقرأ ايضًا : كيف أقضي العيد في البيت افكار جميلة

البَحث عن سبب عدم التقدير :-

  • للأسف أحيانا تجد أنك السبب في أن يعاملك الاخرين بعدم تقدير  أنك أيضا لا تقدرهم وتقلل من قيمتهم سواء كان ذلك بقصد أو بدون قصد فهذا يجعلهم يفعلون نفس الشعور الذي تمارسه تجاههم. 
  • لذا عليك التفكير في أسباب عدم التقدير وإن كانت كذلك عليك التوقف ومراجعة نفسك لتصحيح مسارك. 

اقرأ ايضًا : الغاز ذكاء اكثر من 100 فزورة و 50 لغز جديد

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص كيفية التعامل مع شخص يقلل من قيمتك ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.