اهم 5 شروط التسجيل في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل وشرح خطوات الطلب

شيماء شعبان سبع

شروط التسجيل في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل وطريقة الطلب من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏نظرا للظروف الصعبة التي يمر بها العالم كله وانتشار فيروس كورونا المستجد الذي أصبح في الآونة الاخيرة قادر على تغيير أعراضه وتحوير نفسه وتطويرها وبالتالي اصبح تحديد العلاج الخاص بالفيروس صعب ولذلك في هذه الفترة ‏ونظرا لاقتراب موعد أداء فريضة الحج أعلنت وزارة الحج والعمرة داخل المملكة عن استقبال طلبات الإلتحاق بأداء فريضة الحج فقط من الأشخاص داخل المملكة وفقا لظروف وشروط معينة و أنه سوف يتم التقديم على موقع إلكتروني للحفاظ على صحة المتقدمين و تجنب انتشار الفيروس والعدوي.

رابط المسار الالكتروني لحجاج الداخل 

  • ‏إعلانات المملكة العربية السعودية وخصوصا وزارة الحج والعمرة عن ‏قبول فقط عدد معين من المتقدمين لأداء فريضة الحج ومن داخل المملكة فقط ولم يزيد العدد عن 60,000 شخص حرصا على حياة المواطنين داخل المملكة ‏كما أنها ذكرت أيضا على ضرورة الانتظام بجميع الشروط المطلوبة، ‏ ‏وأيضا قام مجموعة كبيرة من العلماء ورجال الدين بتأييد قرار الحكومة حرصا على المواطنين وأن هذا هو القرار الصحيح في ظل هذه الظروف الصعبة التي تمر بها جميع البلاد.
  • ‏ولكي يطمئن الجميع تم التأكيد من قبل مجموعة من المتخصصين أن ‏القبول والرفض لا يقتصر على اسبقية الحجز على الموقع الإلكتروني المتاح ولكن سوف يتم القبول فقط بناءا على الشروط الموضوعة والحالة الصحية لكل شخص من المتقدمين وأيضا بناءا على الحصول على المصل الخاص بالفيروس. https://localhaj.haj.gov.sa/.

طريقة التسجيل على المسار الالكتروني 

  • ‏يتم الدخول أولا على اللينك السابق الموجود في المقال ‏ويتم اتباع التعليمات للتسجيل بعد القيام بالدخول على الخدمات الخاصة بالحج وسوف تجده على الموقع عدد كبير جدا من الإمكانيات المتاحة والمناسبة لجميع الظروف الخاصة بالحجاج .
  • ‏بعد اختيار البرنامج المناسب من ضمن البرامج المتاحة والمعروضة على الموقع قم بإدخال جميع البيانات الشخصية بدقة وجميع العناوين والأرقام الخاصة بك وبعد ذلك قم بالدخول لسداد القيمة المستحقة الخاصة بالبرنامج المناسب لك وبعد ذلك قم بحفظ البيانات للحصول على النتيجة.
  • وكان أول موعد لعمل الموقع في يوم 3/11/1443.

شروط التسجيل في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل

موعد فتح باب التسجيل على المسار الإلكتروني

  • ‏تم الإعلان عن فتح باب التسجيل على الموقع الإلكتروني لأداء فريضة الحج في يوم الأحد الموافق 13/6/2021‏وتم التأكيد أيضا أن الموقع سوف يظل يعمل لمدة 10 أيام منذ عملية الفتح لاستقبال تسجيلات الحجاج من مختلف أنحاء المملكة.

شروط التسجيل في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل

شروط التسجيل في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل

  • ‏لابد أن يكون المتقدم لأداء فريضة الحج من الأشخاص المقيمين في المملكة العربية السعودية ومن أصول سعودية حتى يتم قبول الطلب.
  • ‏لابد أن يكون يتقدم أيضا نستطيع أن يحصل على اللقاح الخاص بي فيروس كورونا حتى يتم قبول الطلب والتأكد من الحالة الصحية للمتقدم أن يكون لا يحمل أي مرض مزمن.
  • ‏الالتزام بجميع القواعد الاحترازية مثل ارتداء الكمامة واستخدام الكحول وأيضا لابد أن يكون جميع الحاصلين على اللقاح مرة على مدة الحصول الخاصة بهم على 14 يوم.