التخطي إلى المحتوى

ما هو حكم لبس الخلخال للنساء ؟ عبر موقع فكرة Fekera.com ، لا شك أن العديد من النساء تهتم بالمظاهر الخارجية والشكل والمظهر خاصة في عصرنا هذا.

وهذا الأمر لا يعيب طالما أنه لم يخرج عن الطرق الشرعية ولم يؤدى الى أى أزمات، فالنساء قديما كانت تتزين لأزواجهن، وبالتالى فان زينة النساء أصبحت من أساسيات العصر الحالى مهما اختلفنا أو اتفقنا.

الخلخال زينة قدم المرأة

  • الخلخال واحد من الحلى الذى ترتديه المراة من أجل زينة القدم، وهو عبارة عن حلقة يتم لبسها من أسفل القادم أعلى الكعب، وهو أشبه بالأساور والغوايش التي يتم ارتداؤها في اليد.
  • ويتم صناعة الخلخال من الذهب وهناك منه من الفضة والنحاس، ويعرف بأن له رنة تجذب أسماع الآخرين بالتحديد الرجال، كما انه يضيف لمسة أنثوية جميلة على المرأة.
  • ورغم ان الخلخال تراجع الى حد ما استخدامه في العصر الحالى على عكس السنوات الماضية، الا انه يبقى واحد من اكسسوارت الحلى التى تحرص النساء على تواجده في عالم الموضة والأناقة.

اقرأ ايضًا : ما حكم لبس السلاسل للرجال

حكم ارتداء الخلخال

  • يتحدث الكثير عن حكم ارتداء الخلخال وقد أثار الأمر العديد من الجدل، وتحدث عنه الكثير، خاصة وأن الخلخال أداة تتسبب في كشف جزء من قدم المرأة، وبالتالى كان عليه كلام وتفسيرات كثيرة.
  • والرأى الشرعى أن الخلخال مثل أي أداة للزينة يحق للمرأة ارتداؤها بشرط أن لا تظهرها الا لمن أذن الله لها أن تظهره لها، وعلى رأس هؤلاء هو الزوج الذى يحق له رؤية زينة زوجته.
  • يقول تعالى،

“ولا يبدين زينتهن إلاّ لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء”. [النور: 35].

  • ويزيد في الخلخال فكرة الصوت الذى يخرج من القدم، حيث نهى الشرع عن ضرب الأرجل بها، لقوله تعالى،

“ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن”. [النور: 35].

  • وهناك من يؤكد أن الخلخال طالما لا يصدر صوت ولا يلفت الانتباه فلا مانع من ارتداء المرأة حتى يمكن الخروج به، لأنه يقع أسفل القدم وقد يتم ارتداؤه فوق الملابس ولا يظهر القدم ولا يكون ملفت للنظر بصورة كبيرة.

اقرأ ايضًا : ما حكم لبس السلاسل للرجال

الحلى بالنسبة للنساء

  • الحلى بالنسبة للمرأة أمر هام جدا في الفترات الحالية والملاحظ أن كل فتاة مهما كان مستواها المادي في الغالب ترتدى جزء من الحلى، البعض يعتبره للزينة والأخر يعتبره إدخار نظرا لأن الذهب أسعاره في الارتفاع.
  • وبالتالى يصبح لكل امرأة او فتاة ذوق خاص في الحلى يتعدد ويتكاثر وفقا لطبيعة المرأة، كما أن الحلى أصبح من متطلبات الزواج الأساسية وهناك العديد من الزيجات لا تتم بسبب الخلاف على الحلى الذى سيأتى.
  • والحلى والتزين مباح للمراة طالما انه ابتعد عن المبالغة او الاكثار فيه أو ابتعد عن أى شئ حرام أو غير شرعى.

اقرأ ايضًا : ما حكم لبس الدبلة

الحلى مكسب وخسارة

  • بجانب أن الحلى يعتبر تجارة رابحة لمن يعمل فيها او يدخرها لأن قيمته كبيرة في السوق، بجانب أنه يعتبر ادخار جيد للمستقبل، وبالتالى هو محل اهتمام الرجاتل أيضا وكثيرا منهم من بنى مستقبله وحياته من وراء الحلى والذهب وأيضا الفضة.
  • والمهم أيضا في أمر الحلى بالنسبة للمراة أن تأخذ حذرها الشديد لأنه قد يسبب لها الكثير من الأزمات مثا السرقة والخطف وأحيانا القتل لا قدر الله.

اقرأ ايضًا : ما حكم لبس الذهب للرجال

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان يحفظنا من كل شر ويرشدنا الى الصواب، ونرحب بتلقى تتعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.