التخطي إلى المحتوى

ما سبب البلغم الملون في الصباح وعلاجه من خلال موقع فكرة Fekera.com ، يشكو الكثير من المرضى من مشكلة تراكم البلغم والافرازات في الحلق ويسبب ذلك عدم ارتياح بصورة كبيرة لبعض المرضى فما سبب تراكم ذلك البلغم في الصباح وكيف يمكن علاجه ؟.

 

أسباب تراكم البلغم في الصباح وعلاجه

ما سبب البلغم الملون في الصباح وعلاجه ؟

  •  اذا كان المريض مدخنا فيكون ذلك البلغم المتراكم في الصباح بسبب تدخين وعلاج تلك الحالة هو التوقف عن التدخين نهائيا حفاظا على صحة المريض، اما اذا كان المريض غير مدخن و استيقظ في الصباح ليجد الكثير من البلغم الافرازات في حلقه فهناك اسباب اخرى سوف نستعرضها بالتفصيل .

اقرأ ايضًا : افضل اسم دواء للبلغم من الصيدلية

  • اذا كان هذا البلغم المتراكم في الصباح مصحوبا بدم

يكون السبب في الغالب هو التهاب في الجيوب الأنفية ويكون مصحوبا بانسداد في الانف، وفي تلك الحالة فالمريض غالبا ما يتنفس عن طريق الفم فيستيقظ ويشعر بجفاف في الفم وتراكم للبلغم وعلاج تلك الحالة كالاتي :

1. استخدام بخاخ يحتوي على الكورتيزون مثل بخاخ فلوكوناز ويستخدم بجرعة بخة واحدة كل مساء .

2. استخدام اقراص مضادة للحساسية مثل اقراص كلاريتين ويستخدم بجرعة قرص واحد كل مساء .

3. الابتعاد عن مسببات الحساسية مثل الروائح القوية والعطور ورائحة المنظفات والبخور والأتربة لتقليل تهيج الجيوب الأنفية .

اقرأ ايضًا : ما سبب الرشح بدون بلغم

  • اذا كان البلغم المتكون لونه بني غامق:

فغالبا ما يكون السبب في هذا هو انفجار بعض الشعيرات الدموية في الغشاء المخاطي المبطن لمنطقة الانف وقد يكون ذلك مؤشرا لارتفاع ضغط الدم الشديد او لأسباب اخرى يجب ان يتم مراجعة الطبيب في هذا الامر لتشخيص الحالات بشكل صحيح ولإعطاء الدواء المناسب لعلاج الحالة .

 

  • اذا كان البلغم الملون يظهر في الصباح فقط فيجب استخدام محلول لتفتيت البلغم مثل المحاليل القلوية التي يتم استنشاقها والتي تستخدم مرتين يوميا مرة قبل النوم ومرة عند الاستيقاظ لتعمل على تفتيت البلغم المتراكم والافرازات المتراكمة .
  • اذا كان البلغم الملون يظهر طول اليوم في هذه الحالة غالبا ما يكون المتسبب هو عدوى بكتيرية تسبب التهابات في الجهاز التنفسي العلوي ويجب استخدام مضاد حيوي مثل سيبروفلوكساسين 500 ملغ يستخدم مرتين في اليوم لعلاج العدوي البكتيرية التي تسبب الالتهاب .
  • اذا كان البلغم ملونا ويظهر طول اليوم وقوامه سميك فيجب استخدام مضاد حيوي كما ذكرنا سابقا مواعيده يجب استخدام دواء مذيب للبلغم مثل دواء باي سولفون او دواء ريناثيول لتقليل سماكة البلغم المتكون وتستخدم بجرعة حبة كل 8 ساعات .
  • اذا كان المريض يحبذ استخدام المنتجات الطبيعية على الأدوية يمكن اعطاءه وصفة للتخلص من البلغم وهي ورق التيليا وورق الجوافة مع اللبان المر ويتم خلطهم مع عسل النحل .
  • و أيضا يمكن نصيحة المريض بإجراء تمارين للتنفس وهي الاستنشاق عن طريق الانف والزفير عن طريق الفم ثلاث مرات متتالية ويتم عمل التمرين ثمان مرات يوميا وذلك اذا كان البلغم يسبب صعوبة في التنفس .
  • إذا كانت حالة المريض شديدة فيجب زيارة الطبيب لتشخيص الحالة بشكل صحيح ولإجراء الفحوصات الطبية اللازمة و لوصف الدواء الصحيح لعلاج الحالة .

 

اقرأ ايضًا : هل البلغم يفطر في نهار رمضان ؟

 

موقع فكرة غير مسؤول عن تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب او الصيدلي المختص والمعلومات الواردة عن الدواء هي من رشته الدواء. في حالة وجود استفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة Fekera.com.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.