التخطي إلى المحتوى

اشهر 7 أقوال الملك عبدالعزيز والتي اشتهرت عبر خطبه من خلال موقع فكرة Fekera.com، كان للملك عبد العزيز منهج في حكمه للمملكة هو اتباع تعاليم الشريعة الإسلامية والحرص على تعاليم الدين الإسلامي والحكم بين الناس بالعدل وللملك عبد العزيز العديد من الأقوال في خطبه وهذا ما سنجيب عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

من هو الملك عبد العزيز ؟ 

  • الملك عبد العزيز هو عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود وهو مؤسس المملكة العربية السعودية وموحدها تحت راية واحدة. 
  • هو أول ملوك المملكة العربية السعودية والحكم الرابع عشر من الأسرة الملكة أسرة آل سعود. 
  • لقد ولد عبد العزيز في الرياض وقد انتقل مع عائلته آل سعود إلى قطر ثم إلى البحرين ومن ثم إلى الكويت
  • ولقد كان للملك عبد العزيز الفضل في توحيد المملكة وذلك بعد أن تمكن من استرجاع الرياض والسيطرة عليها لتبدأ بعد ذلك المملكة الدخول إلى عهد وعصر جديد وبدأ الملك عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين في تأسيس الدولة الحديثة. 

قد يهمك ايضًا : اقوال عن الام جديدة ومؤثرة

صفات الملك عبدالعزيز

من أقوال الملك عبدالعزيز والتي اشتهرت عبر خطبه

الملك عبد العزيز هو حبيب القلوب لسعودين جميعا بل امتد محبته في أرجاء الوطن العربي ليكتسب شعبية كبيرة وذلك بسبب شخصيته وصفاته التي جعلت كل ما يتحدث اليه او يسمعه او يعرفه يحبه ويجعله مثلا وقدوة يحتذى بها ومن صفات الملك عبدالعزيز ما يلي :

  • كان الملك عبدالعزيز متسامح فقد عرف عنه أنه كان يعفو ويصفح عن أعدائه. 
  • كان تقيا ورعا فدائما ما كان يردد عاهدوني على الإخلاص لله والعمل على سعادة المُسلمين. 
  • كان متمسكا بالدين والعقيدة بشكل كبير فكان يرى أن الحياة كلها ترجع إلى الدين. 
  • كان عطوفا رحيما بالفقراء والمحتاجين فقد كان له العديد من المواقف التي أثبتت موقفه ذاك مع الفقراء والمحتاجين ليس فقط في المملكة ولكن في الوطن العربي كله. 

 من أقوال الملك عبدالعزيز والتي اشتهرت عبر خطبه

من أقوال الملك عبدالعزيز والتي اشتهرت عبر خطبه

إن الملك الكريم الأصل والحسن السيرة الذي اتبع منهج القرآن الكريم وتعاليم النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، فقد كانت ولاية الملك عبد العزيز هو والعائلة الكريمة فهو ذلك الملك الذي حكم بالحكمة والعدل وقد كان كريما حكميا وظهر ذلك بوضوح في خطبه التي تتميز برجاحة العقل ومن أهم الأقوال التي اشتهرت عبر خطبه ما يلي :

  1. الإنسان يقوم على ثلاث فضائل: الدين والمروءة والشرف، وإذا ذهبت واحدة من هذه، سلبته معنى الإنسانية.
  2. أنا وأسرتي وشعبي، جند من جنود الله، نسعى لخير المسلمين.
  3. إذا كان المسلمون والعرب في منعة من التعاضد والتكاتف، فليست هناك قوة في مقدورها، مهاجمتهم وإذلالهم.
  4. والله ثم والله إني أفضل أن أكون على رأس جبل، آكل من عشب الأرض، وأعبد الله وحده، من أن أكون ملكًا على سائر الدنيا ومن فيها.
  5. إنني أدعو المسلمين جميعًا إلى عبادة الله وحده، والرجوع إلى العمل بما كان عليه السلف الصالح، لأنه لا نجاة للمسلمين إلا بهذا.
  6. إنني أفخر بكل من يخدم الإسلام ويخدم المسلمين، وأعتز بهم، بل اخدمهم واساعدهم ويؤيدهم، إنني أمقت كل من يحاول الدس على الدين وعلى المسلمين، ولو كان من أسمى الناس مقامًا وأعلاهم مكانة.
  7. كل فرد من شعبي جندي وشرطي، وأنا أسير وإياهم كفرد واحد، لا أفضل نفسي عليهم ولا أتبع في حكمهم غير ما هو صالح لهم.

مقولة شهيرة للملك عبدالعزيز آل سعود

من أقوال الملك عبدالعزيز والتي اشتهرت عبر خطبه

  • اشتهرت عن الملك عبدالعزيز مؤخرا على منصات السوشيال ميديا عبارة شهيرة قد قالها الملك عبد العزيز في احد خطبه وقد أثارت الرأي العام العربي والتركي وقتها وقد تم تداولها بعد ذلك المغردين على منصات السوشيال ميديا تعليقا على سياسات تركيا الخارجية. 
  • وقد كانت كلمة الملك عبد العزيز عن الأتراك قومٌ اعتباطية لا يفهمون السياسة والحقيقة أن الجملة أثارت حفيظة تركيا والعديد من المغردين عبر السوشيال ميديا ومنهم من رأى أنها حقيقة وأن الملك عبدالعزيز كان محقا وعلميا بحال الأتراك وفشلهم في السياسة. 

قد يهمك ايضًا : حكم واقوال عن حسن الخلق

أفضل أقوال الملك عبدالعزيز 

من أقوال الملك عبدالعزيز والتي اشتهرت عبر خطبه

عرف عن الملك عبدالعزيز فصاحته وكلمته البليغة ومواقفه الشجاعة ضد الغرب ووقوفه مع العرب وتقديم المساعدة لهم سوا كانت مساعدات مادية او معنوية وهذا ما ظهر في حرب 73 عندما قطع الملك عبد العزيز إمدادات البترول عن أمريكا حليفة اسرائيل وقد كانت لها العبارات القوية والمؤثرة آنذاك والتي من بينها ما يلي :

  • إن من يعتقد أنّ الكتاب والسنة عائق للتطوّر أو التقدم فهو لم يقرأ القرآن أو لم يفهم القرآن.

  • إنّنا نعيش في مرحلة تفرض الكثير من التحديات، ممّا يتطلب نظرة موضوعية شاملة لتطوير آليات الاقتصاد، وهو تطوير يجب أن يكون مبنياً على الدراسة والأسس العلمية الصحيحة.

  • لست ملكاً بمشيئة أجنبية، بل أنا ملك بمشيئة الله، ثم بمشيئة العرب، الذين اختاروني بايعوني، على أنها ألقاب وأسماء!، فما أنا إلا عبدالعزيز، قال العرب إنني ملك، فرضيت قولهم وشكرت ثقتهم، وفي اليوم الذي لا يريدونني زعيماً لهم، أعود إلى الصف، وأحارب معهم بسيفي، كأصغر واحد فيهم، دون أن ينال نفسي شيء من الغضاضة، أنا بينهم الآن لأقيم حكم القرآن والسنة.

  •  يجب على شبابنا أن يعرفوا كيف تكونت هذه الوحدة، المبنية على العقيدة الإسلامية، وحدة عربية إسلامية.

  •  المملكة ستواصل انتهاج سياسة متوازنة لتعزيز استقرار سوق النفط العالمية.

  •  أسأل الله أن يوفقنى لخدمة شعبنا العزيز وتحقيق آماله، وأن يحفظ لبلادنا وأمتنا الأمن والاستقرار، وأن يحميها من كل سوء ومكروه. 

  • في اعتقادي لن يفلح من يريد إسقاطها إلا عندما يفلح في إخراجنا وابعادنا عن ديننا وعقيدتنا؛ لذا لابد لنا من التمسك بالدين والعقيدة، والدولة تفتح قلبها وأبوابها لكن من خرج عن رشده ثم عاد إلينا وقد أدرك الدرس وعرف الخطأ الذي وقع فيه.

  • إن التعليم في السعودية هو الركيزة الأساسية التي نحقق بها تطلعات شعبنا نحو التقدم والرقي في العلوم والمعارف.

  • أنا ملك بمشيئة الله، ثم بمشيئة العرب، الذين اختاروني وبايعوني.

  • على أنها ألقاب وأسماء، فما أنا إلا عبد العزيز، قال العرب إنني ملك، فرضيت قولهم وشكرت ثقتهم.

  • وفي اليوم الذي لا يريدونني زعيمًا لهم، أعود إلى الصف، وأحارب معهم بسيفي، كأصغر واحد فيهم، دون أن ينال نفسي شيء من الغضاضة.

  • أنا بينهم الآن لأقيم حكم القرآن والسنة.

     

قد يهمك ايضًا : اقوال الامام على عن العلم

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص من أقوال الملك عبدالعزيز والتي اشتهرت عبر خطبه ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.