إذاعة مدرسية عن التواضع كاملة

  • Kareman
  • منذ سنتين
  • التعليم

إذاعة مدرسية كاملة عن التواضع كاملة مع مقدمة وخاتمة واية قرانية وحديث شريف من خلال موقع فكرة Fekera.com،،وسنتناول في مقالنا أهمية فضل خلق التواضع في الدين الإسلامى فتابعوا فقراتنا

مقدمة الإذاعة مدرسية

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة أجمعين ، أما بعد : سيادة المدير المحترم والسادة المحترمين من المعلمين والمعلمات الأجلاء : إخواني الطلبة وأخواتي الطالبات سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته وأسعد الله صباحكم.
  • خلق التواضع يعد واحدة من أهم الأخلاق الحميدة ويكفي كونها سبيل لرضا الله سبحانه وتعالى، وقد أكدت الآيات القرآنيه والأحاديث النبوية أن الله يرفع المتواضعين في الدرجات وأن يذل الكفار والمتكبرين.
  • قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبد بعفو إلا عزًا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله» (صحيح الجامع [5809]) . يقول تعالى : {فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ} [الزمر من الآية:72] فالمتكبّرين ومن يأتى بفعلهم قدباؤا بسخط الله وبسوء العاقبة.

أقرأ ايضاً:  اذاعة مدرسية عن عيد الام مكتوبة

مقدمة إذاعة مدرسية عن التواضع

  • التواضع لله وللخلائق صفة جميله واللين مع الناس لاسيما إن كان المتواضع لله وخالصا لوجه الله ممن عُرفوا بالجاه والمال .
  • يكفي أن التواضع كان شيمة من شيم الأطهار ذوى القلب السليم الخالي ولورجعنا لسية النبى وسنته الشريفة لوجدنا أنه خير من تخلق بالتواضع وأرحم من عاشر الناس أجمعين.
  • على الرغم من كونه سيد الخلق لذا فقد مدحه الله وجعله معلما للأمه وقدوة للجميع .. فقال تعالى: {وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا} [الإسراء:37]. قال القرطبي رحمه الله في تفسيره لهذه الآية: “هذا نَهي عن الخيلاء وأمر بالتواضع”.

أقرأ ايضاً:  اذاعة كاملة للمدرسة عن بر الوالدين

فقرة القرآن الكريم عن التواضع

بسم الله الرحمن الرحيم

♦ ﴿ وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ ﴾ [النحل: 49].

♦ ﴿ وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ﴾ [الفرقان: 63].

♦ ﴿ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [الشعراء: 215].

♦ ﴿ قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ * إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ ﴾ [النمل: 29 – 31].

 

أقرأ ايضاً:  اذاعة مدرسية عن الصحة النفسية كاملة

فقرة الحديث الشريف عن التواضع

– عن عِيَاضِ بنِ حِمَارٍ رضي اللَّه عنه قال: قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: « إِن اللَّه أَوحَى إِليَّ أَنْ تَواضَعُوا حتى لا يَفْخَرَ أَحَدٌ عَلى أَحدٍ، ولا يَبغِيَ أَحَدٌ على أَحَدٍ » رواه مسلم.

 

– عَنْ أبي هريرة رضي اللَّه عنه أَن رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال: « ما نَقَصَتْ صَدقَةٌ من مالٍ، وما زاد اللَّه عَبداً بِعَفوٍ إِلاَّ عِزّاً، ومَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ للَّهِ إِلاَّ رَفَعَهُ اللَّهُ » رواه مسلم.

 

– عن أَنس رضي اللَّه عنه أَنَّهُ مَرَّ عَلَى صِبيانٍ فَسَلَّم عَلَيْهِم وقال: كان النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يَفْعَلُهُ. متفقٌ عليه.

 

– عنه قال: إِنْ كَانَتِ الأَمَةُ مِن إِمَاءِ المَدِينَةِ لَتَأْخُذُ بِيَدِ النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، فَتَنْطَلِقُ بِهِ حَيثُ شَاءَتْ. رواه البخاري.

أقرأ ايضاً:  اذاعة مدرسية عن مرض السكري كاملة

فقرة  الكلمة عن فضل التواضع في الإسلام

  • التواضع خلق إسلامى عظيم وشيمة من الشيم التي لا تجلب لصاحبها إلا الخير فالتواضع صفة يحبها الله ويجعل أصحابها من الأخيار المصطفين قال الله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ) [المائدة:54].
  • ليس هذا فحسب بل الإسلام قد مدح الذل في أمران لا ثالث لهما ذل المسلم لإخوانه وفي تعامله مع والدية ، قال تعالى : (وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا) [الإسراء:24].
  • التواضع سيبل لبلوغ الجنة والنجاة من النار ، يقول النبى – صلى الله عليه وسلم : “أَلاَ أُنَبِّئُكُمْ بِأَهْلِ الْجَنَّةِ كُلُّ ضَعِيفٍ مُتَضَعِّفٍ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ لأَبَرَّ قسمه”. وقال أيضا -صلى الله عليه وسلم-: “مَنْ بريء مِنْ ثَلاَثٍ: مِنَ الْكِبْرِ وَالدَّيْنِ وَالْغُلُولِ، دَخَلَ الْجَنَّةَ”.
  • ومن فضائل التواضع أيضا أنه سبيل لرفعة الله فقد قال النبى – صلى الله عليه وسلم : “مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ، وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ إِلاَّ عِزًّا، وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ لِلَّهِ إِلاَّ رَفَعَهُ”. علاوة على ذلك فقد نبه الإسلام أن خلق التواضع يعد واحدة من أخلاق الأنبياء وهم صفوة الخلق
  • يقول الله تعالى : (اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا) [الحج:75]. ذلك لأن الأنبياء بحسن خلقهم يبلغون رسالات الله وينصحون الخلق بها.
  • وقد ذم الإسلام الكبر والمتكبرين وحذر منهم وجعله خلق من أخلاق الأعداء ، يقول الله تعالى عن نبى الله موسي – عليه السلام : (وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ * فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ) [القصص:23-24].

أقرأ ايضاً:  اذاعة مدرسية عن الكلمة الطيبة وحفظ اللسان كاملة

فقرة شعر عن خلق التواضع

يقول الشاعر :

تحسب أنك الأفضل في عالم

فحسبك من ظن يدور في الباطن

 

اذا تماديت في في مدح أو قذف

فلا تنال الا من عقول القلائل

 

فسلوك التعالي على الخلق رذيل

وسلوك التواضع مع الخلق فضائل

 

اذا اعتاد المرء في نبذ أخيه

فتنسب اليه مدرسة الوحول

 

اذا بدا منك خدش نفس بوقاحة

فلا تظن أن القوي الأعظم

 

فالعظيم من يراع الناس باصنافها

والسفيه من يصنف الناس بألوانها

 

ومن نجح في احترام العقول كلها

ارتوى من حب الناس وهو الأعظم

 

لا يخدعنك من يمجد نفسه وذاته

فاحذر من مادح النفس الكذاب

 

لولا التأني في تبجيل الكلام

ما احبطت احاديث كل منافق

 

كل ما يصبو اليه المنافق علوه

تصفق الأيادي بما لا يعبر الباطن

 

إذا تمادى المرء في إزدرائه

ما لفكرة ان تميت كل الأفكار

 

وما الحضارة وصانعها بعدما علم

ان التواضع الحسن للحضارة صاقل

أقرأ ايضاً:  اذاعة مدرسية عن التسامح والعفو كاملة

فقرة الدعاء والخاتمة

اللهم إنا نسألك زيادة في الأيمان .. وبركة في العمر .. وصحة في الجسد .. وسعة في الرزق .. وتوبة قبل الموت .. وشهادة عند الموت .. ومغفرة بعد الموت .. وعفواً عند الحساب … وأماناً من العذاب .. ونصيباً من الجنة .. وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم

 

ختاما نرجو من الله أن نكون قد وفقنا فيما قدمناه لكم اليوم وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كان معكم الطالب : ………….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أقرأ ايضاً:  اذاعة مدرسية عن يوم المعلم

قد يهمك ايضًا

مقدمة اذاعة مدرسية اذاعة مدرسية كاملة
اذاعة مدرسية مبتكرة حكمة قصيرة للاذاعة المدرسية
مقدمات اذاعة مدرسية قصيرة خاتمة اذاعة مدرسية
احاديث نبوية صحيحة للاذاعة المدرسية اذاعة مدرسية جاهزة باللغة الإنجليزية

 

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” اذاعة مدرسية عن التواضع ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.