التخطي إلى المحتوى
إذاعة مدرسية متخصصة بمناسبة اليوم العالمي للعلم كاملة

إذاعة مدرسية متخصصة بمناسبة اليوم العالمي للعلم كاملة مع مقدمة وخاتمة واية قرانية وحديث شريف من خلال موقع فكرة Fekera.com،وسنتناول في مقالنا فضل العلم وأهله فتابعونا

مقدمة الإذاعة مدرسية

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة أجمعين ، أما بعد : سيادة المدير المحترم والسادة المعلمين المحترمين والمعلمات الأجلاء و إخواني الطلبة وأخواتي الطالبات السلام عليكم ورحمة وبركاته.
  • لا يستطيع إنسان أن ينكر فضل طلب العلم وأهميته فى حياة الإنسان.
  • هو بمثابة النور الذى يضىء للإنسان ظلمات الجهل وهو المحرر للعقول من الأوهام والقيود .
  • هو المحرك الأساسى لعجلة التغيير والنهضة وهو السبيل لكل تقدم ، لذلك كان طلب العلم فريضة على كل مسلم كما أشار النبى صلى الله عليه وسلم .

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسية عن أداب الحوار كاملة

مقدمة إذاعة مدرسية عن المكتبة المدرسية

  • “يوم العلم” كانت البداية لتلك الفكرة فى مصر 7/8/1944وتحث الفكرة على جعل يوم للإحتفال بالعلم والعلماء بل وطلبة العلم أيضا .
  • إلى أن تغير موعده فى عام 1958  ليصبح فى الحادى والعشرين من ديسمبر وهذا التاريخ فى الأصل هو تاريخا لإفتتاح جامعة القاهرة الذى كان فى العام 1908، واصبح تاريخ لتكريم العلماء والأدباء وأهل الفن .
  • لكن وللمرة الثالثة تم تغيير التاريخ وذلك فى العام 2017 ليصبح فى السادس من أغسطس ليتوافق مع ذكرى إفتتاح قناة السويس الجديدة وأيضا من أجل تكريم العالم الراحل “أحمد زويل” الذى حصل على جائزة “نوبل” والذي صادف يوم السادس من أغسطس الذكرى الأولى لرحيله.
  • وتمت حفل من خلالها تم تكريم الأوائل من الخريجين والحاصلين على جوائز من الدولة وكذلك بعض أعضاء هيئة التدريس.

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسية عن الاختبارات المدرسية كاملة

فقرة القرآن الكريم بمناسبة اليوم العالمي للعلم

بسم الله الرحمن الرحيم

–  ﴿ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا ﴾ [طه: 114].

–  ﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾ [التوبة: 122].

–  ﴿ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ﴾ [فاطر: 28].

– ﴿ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾ [المجادلة: 11].

 

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسية عن الأسرة السعيدة كاملة

 فقرة الحديث الشريف بمناسبة اليوم العالمي للعلم

-عن جابرٍ – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((سَلُوْا اللهَ عِلمًا نافعًا، وتعوَّذوا بالله من علمٍ لا ينفع)) أخرجه ابن ماجه.

– عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((اللهم انفَعْني بما علمتَني، وعلِّمْني ما ينفعني، وزِدْني علمًا، الحمد لله على كل حالٍ، وأعوذ باللهِ مِن حال أهل النار)) رواه الترمذي.

 

 

كلمة عن فضل العلم والعلماء

  • – العلم ميراث الأنبياء، إذ أن الرسول اصلى الله عليه وسلم فال : ((مَن سلَك طريقًا يَطلب فيه علمًا، سلَك الله به طريقًا من طرق الجنَّة، وإنَّ الملائكة لَتضعُ أجنحتَها لطالب العلم رضًا بما يَصنع.
  • وإنَّ العالِم ليَستغفر له مَن في السموات ومَن في الأرض، والحيتان في جوف الماء، وإنَّ فضل العالِم على العابِد كفضل القمر ليلة البَدر على سائر الكواكب، وإنَّ العلماء ورثَة الأنبياء.
  • وإنَّ الأنبياء لم يورِّثوا دينارًا ولا درهمًا؛ إنَّما ورَّثوا العلمَ، فمَن أخذه، أخذ بحظٍّ وافِر))، فنحن الآن في القرن الواحد والعشرين لو تمكنا من أن نكون من أهل العلم  فنحن من ورثة النبى محمدًا صلى الله عليه وسلم وهو من أعظم الفضائل .
  • – المال يفنى ويبقي العلم : فطالب العلم عليه أن يستمسك بالعلم وأهله إذ فال النبيَّ صلى الله عليه وسلم : ((إذا مات الإنسان، انقطع عملُه إلَّا من ثلاث: صدقةٍ جارية، أو علمٍ يُنتفع به، أو ولد صالِح يَدعو له))
  • – الرسول صلى الله عليه وسلم أعتبر طالب العلم صاحب نعمة يغبط عليها فقد أشار النبى أنه لا غبطة على المسلم إلا فى إثنتين :
  • طالب العلم والعامل به.
  • صاحب المال الذى جعلَ مالَه لخدمةً الإسلام والمسلمين .
  • فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((لا حسَد إلَّا في اثنتين: رجل آتاه الله مالًا فسلَّطه على هلَكته في الحقِّ، ورجل آتاه الله حكمةً فهو يَقضي بها ويعلِّمها)) .

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسية تاريخية كاملة

فقرة الشعر حول أهمية العلم

قال الإمام الشافعي  :

رأيت العلم صاحبه كريم

ولو ولدته آباء لئامُ

 

وليس يزال يرفعه إلى أن

يعظم أمره القوم الكرامُ

 

ويَتَّبِعُونه في كل حال

كراعي الضأن تتبعه السوامُ

 

فلولا العلم ما سعدت رجال

ولا عُرف الحلال ولا الحرامُ

أقرأ ايضاً: اذاعة مدرسية عن حب الوطن كاملة

فقرة الدعاء والخاتمة

اللهم إني أسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاحا يتبعه فلاح ورحمه منك وعافيه ومغفرة منك ورضوانا , اللهم اغتنى بالعلم وزيني بالحلم وأكرمني بالتقوى وجملني بالعافية , اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وزدني علما .. اللهم أمين.

وفى ختام الإذاعة المدرسية لهذا اليوم نسأل الله أن نكون قد وفقنا فيما قدمناه لكم ونصلى ونسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين ، كان معكم الطالب : ………….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسية عن الكذب كاملة

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” اذاعة مدرسية بمناسبة اليوم العالمي للعلم” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.