التخطي إلى المحتوى
مقدمة وخاتمة بحث عن الطاقة وتعريفها مع المراجع

مقدمة وخاتمة بحث عن الطاقة وتعريفها مع المراجع كامل من خلال موقع فكرة Fekera.com، وسنتناول تعريف الطاقة وأنواعها ومصادرها من خلال موقع فكرة فتابعوا فقراتنا ..

مقدمة بحث عن الطاقة وتعريفها

موضوع الطاقة يعد من الموضوعات الهامة وذلك لأنها هامة لكافة البشر ، وإزدادت أهميتها لاسيما بعد إكتشاف مصادر الطاقة الغير متجددة كالنفط  مثلا وقد إعتمد عليها الإنسان لفترات طويلة حتى تم إكتشاف مصادر أخرى للطاقة المتجددة .

اقرأ ايضًا : بحث عن السياحة مع مقدمة وخاتمة ومراجع

ماهى الطاقة ؟

الطّاقة “Energy” مصطلح يشير إلى قُدرة المادّة التى تعطى قوىً قادرة على إتمام أعمال مُعيّنة، كما أنّها مصطلح يشير إلى القدرة التي يكتسبها نظامٌ ما وتساهم فى إنتاج النّشاط الخارجيّ أو بمعنى أخرالفاعليّة بل هى شىء أو بمعنى أدق كيان يتسم بالتجريد ويعرف من تحوّلاته.

 

الطاقة وأنواعها

1-طاقة كيميائية : ويمكن تعريف الطاقة الكيميائية على أنها هذه الطاقة التى تربط جزيئات الجزىء الواحد ببعضها فى المركب الكيميائى ، ومن خلال التفاعلات الكيميائية تتحول هذه الطاقة من مركب لآخر بإستخدام الحرارة على سبيل المثال ومنها الغاز الطبيعى والخشب .

2- طاقة ميكانيكية : وهى تلك الطاقة التى تنتج عن طريق تحريك الأجسام من موقع لآخر، على سبيل المثال طاقة الرياح وهى المحركة للأموال مما يتسبب فى ظاهرة المد والجذر .

3- طاقة حرارية : وتأتى الطاقة الحرارية أساسا من حرق الوقود مما ينتج عنه توليد الطاقة وعمل الماكينات .

4- طاقة شمسية : وهى التى تأتى من الشمس وهو مصدر هام لا ينتهى ويستخدم فى توليد الكهرباء ، والجدير بالذكر أنها تولد طاقة نظيفة وغير ملوثة للبيئة كما هو الحال فى الطاقة الحرارية .

5- طاقة كهربائية : الطاقة الكهربائية وهى التى تتولد من خلال تحول الطاقة من نوع لنوع آخر ، من خلال تحول المياه بالطاقة الميكانيكية لطاقة كهربائية.

6- طاقة نووية : وهي الطاقة الرابطة  بين (البروتونات أو النيترونات) وهما مكونات النواة .

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة بحث عن العلم والعمل

الطاقة ومصادرها

– أولا : مصادر متجددة : وهي مصادرتتجدد من نفسها وهى من مصادر طبيعية لا تفنى ولا تنتهى وهى مصادر صديقة للبيئة لا تسبب التلوث وهى مثل : الطاقة الشمسية .

– ثانيا :  مصادر غير متجددة : وهي مصادر معرضة للفناء وللإنتهاء ولا تتجدد من تلقاء نفسها ، كما أنها خطيرة جدا وتحدث تلوثا فى وتمثل حوالى نسبة 86% من مصادر الطاقة ، ومثال لهذه المصادر هو النفط  ، وتملك المملكة العربية السعودية أعلى إحتياطى من النفط .

وأيضا هناك الفحم وهو الأقل إستخداما فى الدول العربية إذ لديها وفرة من النفط ، وهناك الغاز الطبيعي أيضا وهو أحد المصادر الهامة للطاقة الغير متجددة وهو متكون من غازات ومواد حيوية موجودة فى باطن الارض ، وله إستخدامات عديدة فى الصناعة كصناعة الأسمنت.

الخاتمة

وفي ختام بحثنا اليوم قد عرضنا فى هذا البحث تعريفا مفصلا عن الطاقة ومصادر الطاقة وهى ” مصادر متجددة ” صديقة للبيئة وأخرى ” مصادر غير متجددة ” ملوثة للبيئة ، وكذلك عرضنا  أشكال وأمثلة للطاقة المتجددة والغير متجددة ثم تناولنا أنواع الطاقة” الكيميائية ، الحرارية ، الشمسية ، الميكانيكية ، نووية ، كهربائية”.

والطاقة فى البيئة تعد من الأشياء الهامة للغاية والتى لا غنى عنها لأى إنسان ، وذلك سواء أكانت هذه الطاقة متجددة أو غير متجددة ، فهي لا غنى عنها ابدا في الحياة، فتجد الإنسان مثلالا يمكن أن يستغنى عن الطاقة الكهربائية وغيرها من مصادر الطاقة اللازمة لحياة الإنسان .

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة بحث عن بر الوالدين مع المراجع

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” مقدمة وخاتمة بحث عن الطاقة وتعريفها مع المراجع” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.