التخطي إلى المحتوى

يمكنك الآن تحميل صور وخلفيات علم مصر لعام 2020 بكل سهوله وأعلى جودة وذلك من خلال موقع فكره حيث نقدم لكم مُتابعينا الكرام أفضل وأجمل صور وخلفيات لعلم جمهورية مصر العربية بجودة عاليه لتناسب ذوقكم الرفيع .

يعتبر المصريون القدماء هم أقدم أمة في التاريخ البشري استخدمت الأعلام والرايات كرمز لها للتعبير عن وطنهم ، حيث يوجد في المعابد المصرية نقوش تُظهر إستخدام المصريون القدماء لرايات وأعلام في إحتفالاتهم وحروبهم القديمة .

صور علم مصر 

لقد تم إقرار علم جمهورية مصر العربية الحالي في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك وذلك في يوم 4 أكتوبر بموجب قانون رقم 144 لسنة 1984 ، ويتكون العلم الوطني لجمهورية مصر العربية من ثلاثة مستطيلات عرضية متساوية الأبعاد ويكون عرض المستطيل ثلثا طوله ويتكون من ثلاثة ألوان تم ترتيبهم من أعلى إلى أسفل وهم :

  • اللون الأحمر : ويدل هذا اللون على الإشراق والقوة والأمل .
  • اللون الأبيض : ويدل هذا اللون على النقاء والسلام .
  • اللون الأسود : ويعبر هذا اللون عن سنوات الإستعمار التي تخلصت منها مصر .

وفي منتصف المستطيل الأوسط ذي اللون الأبيض نسر صلاح الدين وهو نسر مصري ويُعد من أقوى الطيور ويأخذ اللون الذهبي وينظر ناحية اليمين، ويعبر هذا النسر عن قوة مصر وعراقة تاريخها وحضارتها ومكتوب على قاعدة النسر ” جمهورية مصر العربية ” بالخط الكوفي .

تاريخ العلم المصري

بعد إنهيار الوحدة السياسية الأولى في مصر عام 4242 قبل الميلاد تم تقسيم البلاد إلى حكومتين واحدة في مصر السفلى وتعرف بمملكة الشمال، والأخرى في مصر العليا وتعرف بمملكة الجنوب واتخذت مملكة الشمال “زهرة البردي ” شعارًا لها كما إتخذت مملكة الجنوب ” زهرة اللوتس ” شعارًا لها، وبعد توحيد القطرين على يد الملك نعرمر عام 3200 قبل الميلاد إتخذت كل أسرة حاكمة علمًا خاصًا بها .

بعد إنتهاء دولة البطالمة أصبح علم مصر في عام 30 قبل الميلاد هو علم الإمبراطورية الرومانية حتى إنقسامها في عام 395، وبعدها إنضمت مصر للإمبراطورية البيزنطية وإتخذت علمها شعارًا لها حتى تم الفتح الإسلامي لمصر في عام 639 وذلك في عهد الخلافة الراشدة وأصبح علمها باللون الأسود .

ورثت الدولة الأموية دولة الخلافة الراشدة وذلك بعد مقتل آخر الخلفاء الراشدين ” علي بن أبي طالب ” رضي الله عنه وإتخذت الراية البيضاء علمًا لها وأصبحت راية مصر كذلك في عام 661 ، وفي عام 750 أصبحت مصر تابعة للدولة العباسية وإتخذت الراية السوداء شعارًا لها .

قامت الدولة الفاطمية بإنتزاع مصر من الدولة العباسية وإتخذت القاهرة عاصمة لها وإتخذت الراية الخضراء شعارًا لها في عام 969 ، ثم سقطت الدولة الفاطمية على يد الأيوبين التابعين للدولة العباسية عام 1171 و إتخذوا راية صفراء اللون علمًا لمصر وإتبعهم المماليك حتى عام 1517 حيث قام العثمانيون بالإستيلاء على القاهرة وأصبحت مصر ولاية عثمانية ورُفع فيها علم الدولة العثمانية المكون من راية حمراء تحتوى على هلال ونجمة سداسية لونهما أبيض .

في أثناء حكم الخديوي محمد على باشا كان العلم المصري نفسه العلم العثماني ولكن بنجمة خماسية تمييزه عن العلم العثماني .

في عام 1867 تولى الخديوي إسماعيل حكم مصر واستبدل علم الخديوي محمد على باشا إلى علم أحمر ذو ثلاثة أهلة بيضاء أمام كل منها نجم أبيض ذو خمسة أطراف، وعندما إحتلت بريطانيا مصر في عام 1882 إتخذت علم الخديوي محمد علي باشا علمًا للبلاد مرةً أخرى وذلك حتى عام 1914 .

في عام 1914 تم إعلان الحماية البريطانية على مصر وأُعلِن قيام السلطنة المصرية وتم إعادة علم الخديوي إسماعيل مرة أخرى كعلم رسمي للسلطنة المصرية .

وبعد تخلص مصر من الحماية البريطانية رسميًا بعد إعلان تصريح 28 فبراير وتم إعلان قيام المملكة المصرية تم إتخاذ العلم الأخضر ذو الهلال الأبيض والنجوم الثلاثة داخله علمًا رسميًا للبلاد وقد اعتمده القانون رقم 47 في 10 ديسمبر 1923 وعُرف بإسم العلم الأهلي .

العلم في عصر الجمهورية (1953 – الآن) 

بعد ثورة يوليو عام 1952 تم رفع علم التحرير أو علم الضباط الأحرار لكونه رمزًا للثورة و تم إستخدامه كعلم رسمي بعد إعلان قيام جمهورية مصر العربية وإلغاء الملكية وذلك في عام 1953 ويتكون هذا العلم من ثلاثة ألوان وهم :

  • اللون الأحمر : ويرمز هذا اللون إلى دماء الشهداء في سبيل تحرر البلاد على مر العصور .
  • اللون الأبيض : يرمز هذا اللون إلى السلام والتحرير وبداية عهد جديد .
  • اللون الأسود : يرمز إلى الإستعمار وأعداء الثورة .

ويتوسط المستطيل الأوسط نسر صلاح الدين وهو نفسه النسر المنقوش داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة .

وفي عام 1984 بعد تولي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك حُكم مصر بثلاث سنوات صدر قانون بتغيير العلم وشمل هذا التغيير تبديل الشعار في المستطيل الأبيض ليكون نسر صلاح الدين باللون الذهبي بدلًا من صقر قريش .

صور علم مصر جديدة 

يحرص الكثير من الأشخاص على اقتناء صور علم جمهورية مصر العربية  ولذلك يقوم موقع فكرة بتوفير الكثير من الأغلفة والسمات الجميلة لمتابعيها حتى يتمكنوا من وضعها كخلفيه لهواتفهم المحموله أو أجهزة الكمبيوتر واللاب توب أو مشاركتها مع الأصدقاء والمقربين أو وضعها كصورة شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر والانستقرام وغيرهم الكثير أو نشرها .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.