أجمل 40+ دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة وليلة عرفة مكتوب 1443

  • محمد مزيد
  • منذ شهر واحد
  • أدعية اسلامية
أجمل 40+ دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة وليلة عرفة مكتوب 1443 ،لم يرد من السنة النبوية دعاء معين يقال في أيام ذي الحجة، ولكن هي ايام مفترجة ويستحب فيها التقرب الى الله بالطاعات والدعاء والصيام في تلك الايام المباركة والتي توجد بها ليلة عرفة وهي خير الليالي.
دعاء أول أيام ذي الحجة اللَّهُمَّ آتِنا في الدُّنْيا حَسَنَة وفي الآخرة حَسَنَةً وقِنَا عَذَابِ النَّارِ، اللَّهُمَّ إني ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلماً كثيراً، وإنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنُوبَ إلاَّ أنْتَ فاغْفِر لِي مغفرةً مِنْ عِنْدِكَ وَارحمني إنَّكَ أنتَ الغفُورُ الرَّحِيمُ.
دعاء في العشر من ذي الحجة ﺍﻟﻠهم ﺣﺒﺐ ﺧﻴﺮ ﺧﻠﻘﻚ ﻓﻴﻨﺎ.. ﻭﻣﻦ ﺣﻮﺽ ﻧﺒﻴﻚ ﺍﺳﻘﻴﻨﺎ، ﻭفي ﺟﻨﺘﻚ ﺁﻭﻳﻨﺎ، ﻭﺑﺮﺣﻤﺘﻚ ﺍﺣﺘﻮﻳﻨﺎ، ﻭﺃﻣﻨﻴﺘﻨﺎ ﺃﻋﻄﻴﻨا، ﻭﺑﻔﻀﻠﻚ ﺃﻏﻨﻴﻨﺎ ﻭﻟﻄﺎﻋﺘﻚ اهدنا، ﻭﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺍﺣﻤﻴﻨﺎ ﻭﻣﻦ ﺷﺮ ﻛﻞ ﺣﺎﺳﺪ ﺍﻛﻔﻴﻨﺎ.
دعاء  يوم عرفة ذي الحجة دعاء يوم عرفة، اللهم إني أسألك الجنة  ، وأعوذ بك من النار.
ادعية ذي الحجة مستجابة اللهم يا ربّ العرش العظيم ويا خالق النّاس أجمعين، نسألك مع العشر الأوائل من شهر ذي الحجّة أن تُكرمنا بالعفو والعافية، اللهم إنّك عفوٌ كريم تًحب العفو فاعف عنّا يا كريم، بارك لنا في هذه الأيّام وأكرمنا فيها بالعافية والغُفران.

اللهم يا ربّ العرش العظيم ويا خالق النّاس أجمعين، نسألك مع العشر الأوائل من شهر ذي الحجّة أن تُكرمنا بالعفو والعافية، اللهم إنّك عفوٌ كريم تًحب العفو فاعف عنّا يا كريم، بارك لنا في هذه الأيّام وأكرمنا فيها بالعافية والغُفران.ادعية مستجابة في العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوبة :- أشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ. أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ. أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ حَيُّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ.

ادعية مستجابة في العشر الاوائل من ذي الحجة :-

ونحن نعيش في أحد تلك المناسبات العطرة التي تحل علينا كل عام، وهى مناسبة عيد الأضحى المبارك، وقبله العشر الأوائل من شهر ذى الحجة وفضلهم العظيم جدا.

دعاء العشر الاوائل “سُبْحانَ الَّذِي فِي السَّماء عَرْشُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي الأَرْضِ حُكْمُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي القُبُورِ قَضاؤُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي البَحْرِ سَبِيلُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي النَّارِ سُلْطانُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي الجَنَّةِ رَحْمَتُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي القِيامَةِ عَدْلُهُ، سُبْحانَ الَّذِي رَفَعَ السَّماء، سُبْحانَ الَّذِي بَسَطَ الأَرْضَ، سُبْحانَ الَّذِي لا مَلْجأ وَلا منجى مِنْهُ إِلَّا إِلَيْهِ”.

اقرأ ايضًا : دعاء يوم منى مكتوب ادعية أيام التشريق

دعاء استقبال العشر من ذي الحجة  
  • اللهم يا واسع الرّحمات ويا مُجيب الدّعوات لا إله إلّا أنتَ سُبحانك، مع هذه النفحات العظيمة الطّيبة القادمة من شهر ذي الحجّة ، أسألك من الخير كُلّه وأعوذ بكَ من الشّر كُله، أتي نفوسنا تقواها وزكّها فأنتَ خير من زكّاها.
دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة  
  • اللهم يا ذا العرش العظيم يا فعّالًا لما يُريد، اللهم إنّي نويت الصيام لوجهك الكريم إيماناً واحتساباً، فاغفر لي،  وبارك لي في، وزدني علماً، وتقبل مني، وأقبلني، وأعتقني من النيران.
افضل ادعبه العشر من ذي الحجة  
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين ويا مُجيب دعوة المُضطرين أسألك مع هذا الأيّام المُباركة أن ترحم ضعفي وقلّة حيلتي،  وأن لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقلَّ ن ذلك، اللهم دجُلّني على الخير، ويسّر لي الخير، وأكرمني في الثّبات على الطّاعة، وعلى حُضور الخطب والجماعة.
  • اللهم استودعتك قلبي وما فيه من مشاعر، اللهم أسألك بكلّ اسمٍ هو لك، أن تنزع منه لذّة المعاصي،  وأن تزرع فيه لذّة الطّاعة، يا مُقلّب القلوب ثبّت قلبي على دينك يا أجود الأجودين.
ادعية دخول العشر من ذي الحجة  
  • اللهم، وقد شارفت أيّام الخير والبركة على الدّخول آتِ كلّ واحدٍ منّا سؤله على النّحو الذي يُرضيك عنّا يا أرحم الرّاحمين،  اللهم لا تدع حاجةً لكَ بها رضىً ولنا فيها فلاح إلا قضيتها يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم أنتَ الحق وقولك الحق، لا إله إلّا أنت سُبحانك نسألك نعيمًا لا ينفذ وقرّة عينٍ لا تزول وسعادةً لا تفنى،  ارزقنا لذّة النّظر إلى وجهك الكريم يوم نلقاك وأنتِ راضٍ عنّا يا غياث المُستغيثين، ويا مُجيب دعوة المضطرين.

أدعية العشر الأوائل من ذو الحجة :

من شدة أهمية العشر الأوائل من شهر ذى الحجة، يجب أن يستقبلها المسلمون بمزيد من الطاعات والعبادات المختلفة، ويفضل صيام تلك الأيام نظرا لأهميتها الشديدة والتي تقارب بركة العشر الأواخر من رمضان.

عن علي بن أبي طالب قال: أكثر ما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلمعشية عرفة في الموقف اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول،اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي،اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهمإني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح (رواه الترمذي).

 

الدعاء الأول اللهم يا ذا العرش الكريم يا فعالًا لما يُريد يا واحدًا ليس له في مُلكه ثاني، نسألك في هذه الأيّام الفضيلة أن تكتب لنا الخير، اللهم أصلح لي دُنياي التي فيها معاشي،  وأصلح آخرتي التي إليها مآبي، ولا تجعلني من الأشقياء في الدّنيا أو الآخرة يارب.
الدعاء الثّاني اللهم يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، اللهم استودعتك ما في قلبي فاصرف عنّي كل شرّ، وباعد بيني وبين الذّنوب كما باعدت بين المشرق والمغرب يا أرحم الرّاحمين،  كن لنا ومعنا في السّراء والضّراء.
الدعاء الثّالث اللهم، وإن ضاقت بنا الأيّام فأنتَ لها، وإن ضاقت علينا الظّروف فأنتَ لها، اللهم أنت من أمرنا بالدّعاء ووعدنا بالإجابة،  نسألك التوفيق على طريق الإسلام، والنّجاة فيه بحب الأحاديث والقرآن، اللهم آمين يا رب.
الدعاء الرّابع اللهم إنّها أيام الخير والبركة التي تفيض معها دموع القلب، أسألك باسمك الأعظم الذي إن دُعيت به أجبت،  وإن سُئلت به أعطيت، أن تكتب لي التّوفيق في حياتي وآخرتي، وأن لا تفجعني في قريب أو عزيز يا أرحم الرّاحمين.

اقرأ ايضًا : دعاء عيد الاضحى المبارك مكتوب

ادعية العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوبة

ادعية العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوبة
  • اللهم يا من لا تملّ حلاوة ذكره السن الخائفين، ولا تكلّ من الرغبات إليه مدامع الخاشعين، أنت منتهى سرائر قلبي في خفايا الكتم، وأنت موضع رجائي بين إسراف الظلم،  من ذا الذي ذاق حلاوة مناجتك فلها بمرضاة بشرٍ عن طاعتك ومرضاتك، يا من يعصى ويتاب إليه فيرضى كأنه لم يعص، بكرمٍ لا يوصف وتحننٍ لا ينعت يا حنّانًا بشفقته يا متجاوزًا بعظمته لم يكن لي حولٌ، فانتقل عن معصيتك إلا في وقتٍ أيقظتني فيه لمحبتك خضعت لك، وخشعت لك إلهي لتعزّني بإدخالي في طاعتك، ولتنظر إليّ نظر من ناديته، فأجابك واستعملته بمعونتك فأطاعك يا قريب لا تبعد عن المغترين يا ودود لا تعجل على المدنيين”.
  • اللّهم في العشر الأوائل من شهر ذي الحجّة أسألك يا ربّي الكريم، اللهم ارزقنا عملاً صالحاً يُقرّبنا إلى رحمتك، ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، إلهي ربح الصائمين، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عـبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلّم.

ادعيه شهر ذي الحجة مفاتيح الجنان

الدعاء الأول “اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة، اللّهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر الأمن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه”.
الدعاء الثّاني “اللّهم في العشر الأوائل من شهر ذي الحجّة، اللهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين، اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر، اللّهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك، اللّهم إن ضاقت الأحوال يوماً أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة”.

أدعية الأيام العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوبة :

حيث يجب الابتعاد عن ارتكاب كل الآثام والمعاصي والذنوب والحصول على فرصة الطاعة في تلك الأيام، والاستفادة من تلك الفضائل التي تتميز بها تلك الأيام المباركة والتي تحوى يوم عرفة وتنتهى بعيد الأضحى المبارك.

  • اللَّهُمَّ أهَلّْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلاَمَةِ وَالإِسْلاَمِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ.
  • اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ،
    والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ

اقرأ ايضًا : دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة

ادعية العشر الأوائل من ذي الحجة قصيرة :

ولا شك أن أهمية العشر الأوائل من ذى الحجة تم ذكرها في القرآن الكريم ومنها الكثير ما ذكر في السنة النبوية .

  • اللهم فرجك القريب.. اللهم سترك الحصين..  اللهم معروفك القديم ..اللهم عوائدك الحسنة.. اللهم عطاك الحسن الجميل.. يا قديم الإحسان إحسانك القديم..يا دائم المعروف معروفك الدائم…حسبي الله وكفي.. سمع الله لمن دعا.. ليس وراءه منتهى.. من توكل على الله كفي..ومن اعتصم بالله نجا.
  • اللهم صل على سيدنا محمد ما اتصلت العيون بالنظر وتزخرفت الأرضون بالمطر،  وحج حاج واعتمر ولبّى وحلق ونحر وطاف بالبيت العتيق وقبل الحجر وعلى آله وصحبه وسلم في كل لحظة أبدا مثل ذلك عدد خلقك ورضى نفسك وزنه عرشك ومداد كلماتك.

اقرأ ايضًا :  بوستات يوم عرفة

>

أدعية مستحبة في عشر ذي الحجة :

لا شك أن الحج هو أبرز عبادة تتم في العشر الأوائل من ذى الحج، حيث هو الموعد الذي يتوجه ضيوف الرحمن من أجل قضاء مناسك الحج، وزيارة بيت الله الحرام.

  • اللّهُمَّ يا أَجْوَدَ مَنْ أَعْطى، وَيا خَيْرَ مَنْ سُئِلْ وَيا أَرْحَمَ مَنْ اسْتُرْحِمْ، اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي الأوَّلِينَ وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي الآخِرِينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي المَلأَ الأعْلى، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي المُرْسَلِينَ، اللّهُمَّ أَعْطِ مُحَمَّداً الوَسِيلَةَ وَالفَضِيلَةَ وَالشَّرَفَ وَالرِّفْعَةَ وَالدَّرَجَةَ الكَبِيرَةَ، اللّهُمَّ إِنِّي آمَنْتُ بِمُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ أَرَهُ فَلا تَحْرِمْنِي فِي القِيامَةِ رُؤْيَتَهُ وَارْزُقْنِي صُحْبَتَهُ وَتَوَفَّنِي عَلى مِلَّتِهِ وَاسْقِنِي مِنْ حَوْضِهِ مَشْرَباً رَوِيّاً سائِغاً هَنِيئاً لا أَظْمأُ بَعْدَهُ أَبَداً، إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى”.
  • اللّهُمَّ إِنِّي آمَنْتُ بِمُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ أَرَهُ، فَعَرِّفْنِي فِي الجِنانِ وَجْهَهُ يا رب العالمين”.

دعاء عشر ذي الحجة مكتوب تويتر

دعاء عشر ذي الحجة مكتوب تويتر 
  • اللهم يا خالقي العظيم، لم نعبدك حقّ عبادتك، إلّا أنّ قُلوبنا تشهد بحبّك، اللهم ألهمنا إلى الخير وزكّي قلوبنا عن كلّ شر، ارزقنا التّوفيق إلى الطّاعات وأبعد قلوبنا عن حُب الشّهوات يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم إنّها أيام الرّحمة التي تفيض بها رحماتك، اللهم، وإن كنّا من الأشقياء فلا تحرمنا من تلك الرّحمة لا تعاملني بما أنا أهل، وعاملني بما أنتَ أهله يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم إليك المُشتكى وعليك التّكلان ولا حولَ ولا قوّة إلّا بك، أسألك من الخير كُلّه وأعوذ بكَ من الشّر والشّرور والخطايا، لا تُحمّلني ما لا طاقة لي به، واصرف عنّي ما يؤذيني برحمتك يا خالقي الكريم.
  • اللهم لا حولَ ولا قوّة إلّا بك نسألك من الخير كُلّه، ونعوذ بك من الشّر كُلّه، اللهم اعصم قلوبنا من الخطايا، وباعد بيننا وبين الذّنوب كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم في العشر الأوائل من شهر الخير والرّحمة، اللهم قد فاضت قلوبنا حُبًا بك، وطمعًا برحماتك، فلا تردّنا خائبون عن بابك يا خير من تُرفع الأكفَّ له بالدّعاء، أكرمنا بما أنتَ له أهل واصرف عنّا ما أنت به أعلم.

عبادات العشر الأوائل المستحبة في شهر ذي الحجة :

الصيام في تلك الأيام العشرة له فضل كبير جدا وحسنات عديدة وعبادة في حد ذاتها وأيضا يجب الاكثار من الدعاء لما في تلك الأيام من خير واستجابة من المولى عز وجل.

  • الإكثار من ذكر الله وتسبيحه.
  • الإكثار من صلاة النوافل
  • الصيام.
  • الاستغفار.
  • قراءة القرآن.
  • التوبة الصادقة.

اقرأ ايضًا :  دعاء يوم عرفة مكتوب

ادعية ذي الحجة مستحب قولها :

كما يجب الإكثار من ذكر الله والتسبيح والتكبير والصلاة والسلام على رسول الله تعالى، والإكثار من عبادات النوافل والسنن وقيام الليل والصدقة، وأيضا التوبة الخالة الى الله تعالى، وأيضا لا ننسى التضحية في عيد الأضحى اقتداء النبي ابراهيم عليه السلام.

  • “اللهم إنك عفوّ كريم حليم؛ تحب العفو؛ فاعف عنّا.”
  • “اللهم إنا أسألك التّقى، والهدى، والعفاف، والغنى.”
  • “اللهم إنا نسألك الجنّة، وما قرّب إليها من قول أو عملٍ، ونعوذ بك من النّار، وما قرّب إليها من قولٍ أو عملٍ.”
  • “اللهم صلّ على سيّدنا محمّد في الأولين، وصلّ عى سيّدنا محمد في الآخرين، وصلّ على سيّدنا محمّد في الملأ الأعلى إلى يوم الدّين.”

ادعية لنفسي في العشر الاوائل من ذي الحجة :

لا شك أن الدعاء في تلك الأيام المباركة مهم جدا ويعتبر عبادة في حد ذاتها وان شاء الله سيكون دعاء مستجاب إذا كان بنية خالصة وبقلب سليم وبه شروط الدعاء بعيدا عن الرياض والنفاق.

  • “أشهد أن لا إله إلا الله الذي لم يلد، ولم يُولد، ولم يكن له كفوا أحد، هو الله الفرد الصمد.”
  • “أشهد أن لا إله إلا الله، الذي لم يكن له شريك في الملك، ولم يتّخذ صاحبة ولا ولد.”
  • “أشهد أن لا إله إلا الله، الذي بيده ملكوت كلّ شيء، وهو على كلّ شيء قديرٍ.”

دعاء مستجاب يوم وقفة عرفات :-

ويوجد العديد من الأدعية التي تخص العشر الأوائل من ذى الحجة في القرآن الكريم، خاصة من الأدعية التي كان النبى إبراهيم عليه السلام يدعو بها خلال حادثته الشهيرة في الصحراء مع ابنه نبى الله إسماعيل.

رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ  وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

اللهم لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا،  ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبنائنا، وبناتنا، وأزواجنا، وغفرت لموتانا، وشفيت مرضانا.

ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا،  ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.

اللّهم اغفِر لي خَطِيئَتي وجهْلي، وإسرَافي في أَمري، وما أَنْتَ أَعلَم بِهِ مِنِّي،  اللّهم اغفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلي، وَخَطَئي وَعمْدِي، وَكلُّ ذلِكَ عِنْدِي، اللّهُم اغْفِرْ لي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخرْتُ، وَما أَسْررت وَمَا أَعلَنت، وَمَا أَنتَ أَعلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنت المقَدّم، وَأَنتَ المُؤخر، وَأَنْتَ عَلى كلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.

دعاء يوم عرفة اللّهم أصلح لي ديني الذي هو عِصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها مَعاشي،  وأصلح لي آخرتي التي فيها مَعادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل المَوت راحة لي من كل شر”.

اللّهم إنّي أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر  اللّهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.

ادعية وقفة عرفة مستجابة :-

حينما تواجد في الصحراء الجرداء دون اى ماء أو طعام، حتى دعا الله تعالى بأبرز الأدعية المباركة في تلك الأيام المباركة ليستجيب الله تعالى ويفك كرب نبيه، وأيضا نحن يمكن الدعاء بتلك الأدعية لفك الكرب.

بسم الله الرحمن الرحيم, اللهم صلِ على محمد وآل محمد, اللهم إني أسالك يامن هو أقرب اليَّ من حبل الوريد, يامن يحول بين المرء وقلبه, يامن هو بالمنظر الاعلى و بالأفق المبين, يامن هو الرحمن على العرش استوى, يامن ليس كمثله شيء , وهو السميع البصير, اسألك ان تصلي على محمد وال محمد , وأن تقضي حوائجي للدنيا والآخرة, برحمتك يا ارحم الراحمين “وتسأل حاجتك” فإنها تقضى ان شاء الله.

اللّهم إنّي أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر،  وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللّهم إنّي أعوذ بك من شر فتنة المَسيح الدجال، اللّهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونقِ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المَشرق والمغرب.

اللّهم إنّي أعوذ بك من علم لا ينفع،  ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دَعوة لا يستجاب لها”.

اللّهم إِنِّي أَسأَلكَ مُوجِباتِ رحمتِكَ، وَعزَائم مَغفِرتِكَ،  والسَّلامَةَ مِن كُلِّ إِثمٍ، والغَنِيمَةَ مِن كُلِّ بِرٍ، وَالفَوزَ بالجَنَّةِ، وَالنَّجاةَ مِنَ النَّارِ”.

اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم،  ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلّا بالله”.

أدعية يوم عرفة مكتوبة :

عن النبي –صلى الله عليه وسلم- {أفضل ما قلت أنا والنبيون عشية عرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير}.

اللَّهُمَّ اهْدِنَا بِالْهُدَى، وَزَيِّنَّا بِالتَّقْوَى، وَاغْفِرْ لَنَا فِي الْآخِرَةِ وَالْأُولَى.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ وَعَطَائِكَ رِزْقًا طَيِّبًا مُبَارَكًا.

اللهم إنَّكَ عفوٌ تُحبُّ العفوَ فاعفُ عني.

“رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.

“رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ”.

“رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.

“رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”.

رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِين وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ.

رب أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ.

ربَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا.

رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ.

رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.

رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة قصير :

  • رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.
  • رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.
  • إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء، إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك.
  • اللهم نسألك أن تبارك لنا في أعمالنا وتتقبلها منها.
  • إلهي، هذا ضعفي وذلي ظاهر بين يديك، وهذا حالي لايخفي عليك، أنت المعافي فعافني واعفو عني وتولى أمري.
  • اللهم اجعل يقيني بك يقيني من كل شر، وإيماني بك يهديني إلى كل خير، ورجائي فيك يحفظني من كل ضر.
  • أللَّهُمَّ لَيْسَ يَرُدُّ غَضَبَكَ إلا حِلْمُكَ، وَلا يَرُدُّ سَخَطَكَ إلا عَفْوُكَ، وَلا يُجِيرُ مِنْ عِقَابِكَ إلا رَحْمَتُكَ، وَلا يُنْجِيْنِي مِنْكَ “ التَّضَرُعُ إلَيْكَ وَبَيْنَ يَدَيْكَ.
  • أللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنْ أهْلِ التَّوْحِيدِ وَالأيْمَانِ بِكَ، وَالتَّصْدِيقِ بِرَسُولِكَ، وَالأئِمَّةِ الَّذِينَ حَتَمْتَ طَاعَتَهُمْ مِمَّنْ يَجْرِي ذَلِكَ بِهِ وَعَلَى يَدَيْهِ آمِينَ رَبَّ الْعَالَمِينَ.

أجمل الأدعية يوم عرفة لغير الحاج :

رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

اللهمّ لك الحمد كالّذي نقول، وخيراً مما نقول، اللهمّ لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك ربّ تراثي ، اللهمّ إنّي أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصّدر وشتات الأمر، اللهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ما تجيء به الرّيح.

اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا.

اللهم إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في آناء الليل والنهار تركتها خطأ أو عمداً أو نسياناً أو جهَلْاً، وأستغفرك من كل سنة من سنن سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم تركتها غفلة أو سهواً أو نسياناً أو تهاوناً أو جهَلْاً أو قلة مبالاة بها.

أحاديث عن العشر الأوائل من ذي الحجة :

(مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ . فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، إِلا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ ) رواه البخاري.

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهَلْيل والتكبير والتحميد ) أخرجه أحمد.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في بركة يوم عرفة :“ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟“.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة :

  •  من أهم فضل للعشر الأوائل من ذي الحجة أنها نعمة على الإنسان من المولى عز وجل، جعل الله تعالى فيها أبواب السماء مفتوحة لكل عبد يحتاج الى ربه، حيث يتوجه اليه ويطلب منه ما يريد، ويناجيه ويتضرع إليه.
  • كما أنها أيام توبة وصلاح النفس، حيث أن باب السماء يكون فيها مفتوح لكل من يريد التوبة ولكل مؤمن موحد بالله تعالى يريد أن يتقرب من ربه.
  • فهى أيام مليئة باكتساب الحسنات، بدعوات الأنبياء التي تعتبر أفضل الأدعية، وهي أوقات غفران لكل من صامها وبالتحديد صيام يوم عرفة.

مقالات قد تفيدك

دعاء عيد الاضحى رسائل عيد الاضحى
بوستات عيد الاضحى كلمات عيد الاضحى
دعاء يوم عرفة اللهم بلغنا يوم عرفة
دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة ادعية ذي الحجة
صور عيد الاضحى اداء صلاة العيد
دعاء عيد الاضحى للميت رسائل تهنئة عيد الاضحى

وفي نهاية موضوعنا هذا نسال الله تعالى ان يمن علينا بخير تلك الأيام ويرزقنا صالح الأعمال ويتقبل توبتنا ويتقبل صالح أعمالنا، ونرحب بتلقى تعليقاتكم أسفل الموضوع.

تعليقات (1)

1 تعليقات
  • روسيم عزالدين
    منذ شهر واحد

    الرابط يجنن انصح الكل يقرأه

    رد