التخطي إلى المحتوى

ادعية العشر الاوائل من ذو الحجة مكتوبة مستجابة ومستحب قولها مفاتيح الجنان ، اذكار ايام ذي الحجة عبر موقع فكرة Fekera.com ، من نعم الله تعالى على عباده المسلمين أنه جعل لعباده العديد من المناسبات التى يتقرب به الإنسان إليه، بجانب الفرائض المعتادة يوميا، وهى تلك المناسبات التى تعلقت بها قلوب المسلمين دوما.

ادعية مستجابة في العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوبة :- أشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ. أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ. أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ حَيُّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ.

ادعية مستجابة في العشر الاوائل من ذي الحجة :-

ونحن نعيش فى أحد تلك المناسبات العطرة التى تحل علينا كل عام، وهى مناسبة عيد الأضحى المبارك، وقبله العشر الأوائل من شهر ذى الحجة وفضلهم العظيم جدا.

دعاء العشر الاوائل “سُبْحانَ الَّذِي فِي السَّماء عَرْشُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي الأَرْضِ حُكْمُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي القُبُورِ قَضاؤُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي البَحْرِ سَبِيلُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي النَّارِ سُلْطانُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي الجَنَّةِ رَحْمَتُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي القِيامَةِ عَدْلُهُ، سُبْحانَ الَّذِي رَفَعَ السَّماء، سُبْحانَ الَّذِي بَسَطَ الأَرْضَ، سُبْحانَ الَّذِي لا مَلْجأ وَلا منجى مِنْهُ إِلَّا إِلَيْهِ”.

اقرأ ايضًا : دعاء يوم منى مكتوب ادعية أيام التشريق

أدعية العشر الأوائل من ذو الحجة :

من شدة أهمية العشر الأوائل من شهر ذى الحجة، يجب أن يستقبلها المسلمون بمزيد من الطاعات والعبادات المختلفة، ويفضل صيام تلك الأيام نظرا لأهميتها الشديدة والتى تقارب بركة العشر الأواخر من رمضان.

عن علي بن أبي طالب قال: أكثر ما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلمعشية عرفة في الموقف اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول،اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي،اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهمإني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح (رواه الترمذي).

اقرأ ايضًا : دعاء عيد الاضحى المبارك مكتوب

أدعية الأيام العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوبة :

حيث يجب الابتعاد عن ارتكاب كل الآثام والمعاصي والذنوب والحصول على فرصة الطاعة فى تلك الأيام، والاستفادة من تلك الفضائل التى تتميز بها تلك الأيام المباركة والتى تحوى يوم عرفة وتنتهى بعيد الأضحى المبارك.

  • اللَّهُمَّ أهلّهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلاَمَةِ وَالإِسْلاَمِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ.
  • اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ،
    والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ

اقرأ ايضًا : دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة

ادعية العشر الأوائل من ذي الحجة قصيرة :

ولا شك أن أهمية العشر الأوائل من ذى الحجة تم ذكرها في القرآن الكريم ومنها الكثير ما ذكر في السنة النبوية .

  • اللهم فرجك القريب.. اللهم سترك الحصين.. اللهم معروفك القديم ..اللهم عوائدك الحسنة.. اللهم عطاك الحسن الجميل.. يا قديم الإحسان إحسانك القديم..يا دائم المعروف معروفك الدائم…حسبي الله وكفى.. سمع الله لمن دعا.. ليس وراءه منتهى.. من توكل على الله كفي..ومن اعتصم بالله نجا.
  • اللهم صل على سيدنا محمد ما اتصلت العيون بالنظر وتزخرفت الأرضون بالمطر، وحج حاج واعتمر ولبّى وحلق ونحر وطاف بالبيت العتيق وقبل الحجر وعلى آله وصحبه وسلم في كل لحظة أبدا مثل ذلك عدد خلقك ورضى نفسك وزنه عرشك ومداد كلماتك.

اقرأ ايضًا : بوستات يوم عرفة

أدعية مستحبة في عشر ذي الحجة :

لا شك أن الحج هو أبرز عبادة تتم فى العشر الأوائل من ذى الحج، حيث هو الموعد الذي يتوجه ضيوف الرحمن من أجل قضاء مناسك الحج، وزيارة بيت الله الحرام.

  • اللّهُمَّ يا أَجْوَدَ مَنْ أَعْطى، وَيا خَيْرَ مَنْ سُئِلْ وَيا أَرْحَمَ مَنْ اسْتُرْحِمْ، اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي الأوَّلِينَ وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي الآخِرِينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي المَلأَ الأعْلى، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي المُرْسَلِينَ، اللّهُمَّ أَعْطِ مُحَمَّداً الوَسِيلَةَ وَالفَضِيلَةَ وَالشَّرَفَ وَالرِّفْعَةَ وَالدَّرَجَةَ الكَبِيرَةَ، اللّهُمَّ إِنِّي آمَنْتُ بِمُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ أَرَهُ فَلا تَحْرِمْنِي فِي القِيامَةِ رُؤْيَتَهُ وَارْزُقْنِي صُحْبَتَهُ وَتَوَفَّنِي عَلى مِلَّتِهِ وَاسْقِنِي مِنْ حَوْضِهِ مَشْرَباً رَوِيّاً سائِغاً هَنِيئاً لا أَظْمأُ بَعْدَهُ أَبَداً، إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى”.
  • اللّهُمَّ إِنِّي آمَنْتُ بِمُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ أَرَهُ، فَعَرِّفْنِي فِي الجِنانِ وَجْهَهُ يا رب العالمين”.

عبادات العشر الأوائل المستحبة في شهر ذي الحجة :

الصيام فى تلك الأيام العشرة له فضل كبير جدا وحسنات عديدة وعبادة فى حد ذاتها وأيضا يجب الاكثار من الدعاء لما فى تلك الأيام من خير واستجابة من المولى عز وجل.

  • الإكثار من ذكر الله وتسبيحه.
  • الإكثار من صلاة النوافل
  • الصيام.
  • الاستغفار.
  • قراءة القرآن.
  • التوبة الصادقة.

اقرأ ايضًا : دعاء يوم عرفة مكتوب

ادعية ذي الحجة مستحب قولها :

كما يجب الإكثار من ذكر الله والتسبيح والتكبير والصلاة والسلام على رسول الله تعالى، والإكثار من عبادات النوافل والسنن وقيام الليل والصدقة، وأيضا التوبة الخالة الى الله تعالى، وأيضا لا ننسى التضحية فى عيد الأضحى اقتداء النبي ابراهيم عليه السلام.

  • “اللهم إنك عفوّ كريم حليم؛ تحب العفو؛ فاعف عنّا.”
  • “اللهم إنا أسألك التّقى، والهدى، والعفاف، والغنى.”
  • “اللهم إنا نسألك الجنّة، وما قرّب إليها من قول أو عملٍ، ونعوذ بك من النّار، وما قرّب إليها من قولٍ أو عملٍ.”
  • “اللهم صلّ على سيّدنا محمّد في الأولين، وصلّ عى سيّدنا محمد في الآخرين، وصلّ على سيّدنا محمّد في الملأ الأعلى إلى يوم الدّين.”

ادعية لنفسي في العشر الاوائل من ذي الحجة :

لا شك أن الدعاء فى تلك الأيام المباركة مهم جدا ويعتبر عبادة فى حد ذاتها وان شاء الله سيكون دعاء مستجاب إذا كان بنية خالصة وبقلب سليم وبه شروط الدعاء بعيدا عن الرياض والنفاق.

  • “أشهد أن لا إله إلا الله الذي لم يلد، ولم يُولد، ولم يكن له كفوا أحد، هو الله الفرد الصمد.”
  • “أشهد أن لا إله إلا الله، الذي لم يكن له شريك في الملك، ولم يتّخذ صاحبة ولا ولد.”
  • “أشهد أن لا إله إلا الله، الذي بيده ملكوت كلّ شيء، وهو على كلّ شيء قديرٍ.”

دعاء مستجاب يوم وقفة عرفات :-

ويوجد العديد من الأدعية التي تخص العشر الأوائل من ذى الحجة فى القرآن الكريم، خاصة من الأدعية التى كان النبى إبراهيم عليه السلام يدعو بها خلال حادثته الشهيرة فى الصحراء مع ابنه نبى الله إسماعيل.

رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

اللهم لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا، ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبنائنا، وبناتنا، وأزواجنا، وغفرت لموتانا، وشفيت مرضانا.

ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.

اللّهم اغفِر لي خَطِيئَتي وجهْلي، وإسرَافي في أَمري، وما أَنْتَ أَعلَم بِهِ مِنِّي، اللّهم اغفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلي، وَخَطَئي وَعمْدِي، وَكلُّ ذلِكَ عِنْدِي، اللّهُم اغْفِرْ لي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخرْتُ، وَما أَسْررت وَمَا أَعلَنت، وَمَا أَنتَ أَعلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنت المقَدّم، وَأَنتَ المُؤخر، وَأَنْتَ عَلى كلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.

دعاء يوم عرفة اللّهم أصلح لي ديني الذي هو عِصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها مَعاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها مَعادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل المَوت راحة لي من كل شر”.

اللّهم إنّي أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر اللّهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.

ادعية وقفة عرفة مستجابة :-

حينما تواجد فى الصحراء الجرداء دون اى ماء أو طعام، حتى دعا الله تعالى بأبرز الأدعية المباركة فى تلك الأيام المباركة ليستجيب الله تعالى ويفك كرب نبيه، وأيضا نحن يمكن الدعاء بتلك الأدعية لفك الكرب.

بسم الله الرحمن الرحيم, اللهم صلِ على محمد وآل محمد, اللهم إني أسالك يامن هو أقرب اليَّ من حبل الوريد, يامن يحول بين المرء وقلبه, يامن هو بالمنظر الاعلى و بالأفق المبين, يامن هو الرحمن على العرش استوى, يامن ليس كمثله شيء , وهو السميع البصير, اسألك ان تصلي على محمد وال محمد , وأن تقضي حوائجي للدنيا والآخرة, برحمتك يا ارحم الراحمين “وتسأل حاجتك” فإنها تقضى ان شاء الله.

اللّهم إنّي أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللّهم إنّي أعوذ بك من شر فتنة المَسيح الدجال، اللّهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونقِ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المَشرق والمغرب.

اللّهم إنّي أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دَعوة لا يستجاب لها”.

اللّهم إِنِّي أَسأَلكَ مُوجِباتِ رحمتِكَ، وَعزَائم مَغفِرتِكَ، والسَّلامَةَ مِن كُلِّ إِثمٍ، والغَنِيمَةَ مِن كُلِّ بِرٍ، وَالفَوزَ بالجَنَّةِ، وَالنَّجاةَ مِنَ النَّارِ”.

اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلّا بالله”.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة :

  •  من أهم فضل للعشر الأوائل من ذي الحجة أنها نعمة على الإنسان من المولى عز وجل، جعل الله تعالى فيها أبواب السماء مفتوحة لكل عبد يحتاج الى ربه، حيث يتوجه اليه ويطلب منه ما يريد، ويناجيه ويتضرع إليه.
  • كما أنها أيام توبة وصلاح النفس، حيث أن باب السماء يكون فيها مفتوح لكل من يريد التوبة ولكل مؤمن موحد بالله تعالى يريد أن يتقرب من ربه.
  • فهى أيام مليئة باكتساب الحسنات، بدعوات الأنبياء التى تعتبر أفضل الأدعية، وهي أوقات غفران لكل من صامها وبالتحديد صيام يوم عرفة.

وفى نهاية موضوعنا هذا نسال الله تعالى ان يمن علينا بخير تلك الأيام ويرزقنا صالح الأعمال ويتقبل توبتنا ويتقبل صالح أعمالنا، ونرحب بتلقى تعليقاتكم أسفل الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.